شريط الأخبار
القبض على سارق 20 ألف دينار من أحد المحال التجارية في إربد الأزايدة ينفي فقدان مأدبا لـ"منحة فرنسية" مقدرة بـ 4 ملايين دينار بسبب مشاجرة نقل موازنة 12 هيئة ومؤسّسة مستقلّة إضافية إلى الموازنة العامة مصدر في الطب الشرعي: لا شبهة جنائية وراء وفاة الناشط والإعلامي سامي المعايطة بالصور...في اقل من شهر...الموت يفجع الشاب الاردني معتز 6 مرات...تفاصيل مؤلمة وموجعة مجلسا الأعيان والنواب يردان على خطبة العرش الاربعاء باراك: نتنياهو تسبب بأزمة عميقة مع الأردن وزارة الصحة ترد على تداول فاتورة علاجية تتضمن بند ولادة صادر عن مستشفى الزرقاء بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة ضبط تاجر مخدرات بمداهمة بمنطقة كفرنجة في عجلون النائب طهبوب : العفو العام تأخر ومقترح الحكومة جاء دون طموح لجنة الحريات الطاقة: انخفاض أسعار برنت والمشتقات النفطية في الأسبوع الثالث من الشهر الحالي الاعلان عن نتائج امتحان الكفاءة لطلبة الدبلوم الفني وتحديد مواعيد امتحان الدورة الشتوية "الشامل " الأمن يكشف ملابسات سرقة مصاغ ذهبي من احد المنازل في الجويدة.. والقبض على مطلوب ارتكب 25 سرقة جلالة الملك يستقبل وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين براءة معلمة من هتك عرض إحدى طالبتها داخل مركز ديني في الرصيفة بالفيديو...السعودية تكشف رسميا كيف قاوم خاشقجي 15 شخصا من الفريق الأمني أثناء مقتله وزير الثقافة والشباب د. محمد أبو رمان يدشن صفحة على " الفيسبوك " و " تويتر " أول منخفض جوي يؤثر على المملكة الخميس القادم بالاسماء...تنقلات وتشكيلات في وزارة الصحة
عاجل

أخيراً...العلماء يكتشفون "سر" الشعر الأبيض !

الوقائع الإخبارية : عاجلاً أم آجلاً سيتسلل الأبيض إلى رؤسنا، وهنا تبدأ التساؤلات، كما يبدأ لدى البعض الشعور بالقلق من التقدم بالعمر، علماً أن الأبيض قد يغزو بعض الرؤوس في مراحل الشباب!
وفي حين ظهرت على مدى السنوات المنصرمة عدة أسباب حول ظهور الشعر الأبيض منها ما عرف بمرحلة "الموت المبرمج"، أو توقف الخلايا الصباغية عن إنتاج اللون، إلا أن جميعها فسر إلى حد ما آلية ظهور الشعر الأبيض دون أن يعطي "تفاصيل دقيقة" عنها.
إلا أن مجموعة من العلماء توصلوا على ما يبدو إلى فك لغز الشعر الأبيض والصلع أيضاً، بحسب دراسة حديثة نشرت مؤخراً في دورية Genes & Development، بحسب ما أفادت مجلة "تايم".
فبينما كان مجموعة علماء من جامعة ساوثرن تاكساس (University of Texas Southwestern Medical Center) يجرون أبحاثاً على نوع معين من الأمراض الجينية النادرة على فئران مختبرات، اكتشفوا أن بروتينا يسمى KROX20 يتحول في خلايا الجلد التي تتبدل وتنتج بالتالي بروتينا آخر يسمى عامل الخلايا الجذعية (stem cell factor).
وقد اكتشف العلماء أنه لدى الفئران على الأقل، يصبح هذان البروتينيان مهمين في عملية الصلع و"الشيب" أو إنتاج الشعر الأبيض، فحين أوقف العلماء إنتاج KROX20، توقف نمو شعر الفئران وفي نهاية المطاف أضحت "صلعاء" أو دون شعر. وعندما حذفوا ( stem cell factor)، أصبح وبر الفئران أبيض.
وتعليقاً على هذا الاستنتاج، قال الباحث الرئيسي الدكتور لو لي، والأستاذ المشارك في الدراسة في المركز الطبى الجنوبى بجامعة تكساس: "إنه على الرغم من أن هذا المشروع بدأ في محاولة لفهم كيفية تشكيل أنواع معينة من الأورام، فقد انتهى بنا المطاف بمعرفة لماذا يصبح لون الشعر أبيض كما اكتشفنا هوية الخلية التي تؤدي مباشرة إلى ذلك".
وأضاف: "هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم ما إذا كانت العملية تعمل بشكل مماثل لدى البشر". وقال "مع هذه المعرفة نأمل أن نتمكن في المستقبل من خلق مركب موضعي معين يصحح هذه المشاكل التجميلية".

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.