شريط الأخبار
جمعية مصنعي الالبان :حملة افتراء وتشويه بخصوص سعر كيلو اللبن بالاسماء .. تعيينات وإحالات الى التقاعد في الداخلية هيئة تنظيم الاتصالات تقر تعديل مؤشرات أداء مشغلي البريد الخاص بالمملكة بالاسماء ... اعلان هام صادر عن ديوان الخدمة المدنية لتعيين موظفين الرزاز من اربد: الحكومة في خدمة المواطن ديوان التشريع والرأي يسلم 6 مركبات حكومية فائضة عن الحاجة إدارة السير : ارتفاع نسبة وفيات الحوادث المرورية مقارنة بالعام الماضي بالصور .. القبض على 17 شخصا من المطلوبين ومروجي المواد المخدرة الطفيلة ... لدغة دبور تدخل شاب عشريني العناية الحثيثة بالفيديو ...سابقة !! كلاب بوليسية لتأمين زيارة " الرزاز " لبلدية اربد الكبرى المناصير يطالب بتكثيف البحث عن مواطن مفقود منذ 7 أيام الرزاز يزور مشروع “شمال ستارت” في إربد (الطاقة) تنوي إنشاء محطات تخزين جديدة للكهرباء الفائضة عن الحاجة عطوة اعتراف لـ 3 أشهر بمقتل "الشلوح" اثر مشاجرة في الكرك الضمان يحذر: على المنشآت تحديث بيانات ضباط ارتباطها قبل نهاية الشهر الجرائم الالكترونية : هذه الخطوات تحمّي حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي من الاختراق الحسين للسرطان : أرقام صادمة ...وجرس إنذار يدق بين الأردنيين منح مجلس التعليم العالي صلاحيات تنسيب تعيين وتجديد رؤساء الجامعات وزير المياة لموظفي اليرموك : تواجدوا ! تفاعلوا مع أسئلة وتوجيهات الرزاز الامن يبدأ التحقيق بشكوى ممرض ضد شرطي
عاجل

أداء البنك العربي وأداء الاقتصاد الأردني

عصام قضماني
أداء البنك العربي يعكس أداء الاقتصاد الأردني, فإذا كان متعافيا يكون الاقتصاد متعافياً وإن تعرض إلى هزات فإن ارتداداتها تصيب الاقتصاد.

حتى مؤسسات التصنيف الدولية تأخذ البنك بالاعتبار عند تقييم الاقتصاد الأردني، وتأخذ الاقتصاد الأردني بالاعتبار عند تصنيف البنك.

من هنا فإن نتائجه لا تهم مساهميه فقط بل ينتظرها الجميع بإعتبارها معياراً مهماً لواقع الاقتصاد وللنظرة المستقبلية.

أرباح البنك العربي تزداد عاما بعد عام , و صافي ارباحه جاء من نشاطاته التشغيلية الرئيسية وليس بسبب فوائض مخصصات قضايا نيويورك وهي بنود غير متكررة في الدخل والأرباح ولم يكن لها الاثر الكبير في النتائج وهو ما يعكس الأداء القوي للبنك ويؤشر إلى مستويات الأداء المتوقعة مستقبلاً.

فوائض مخصصات قضايا كما تظهرها ميزانية البنك الأولية والبالغ قيمتها 325 مليون دولار كانت مفيدة في إتجاه آخر في سياق التحفظ والتحوط التي تميز سياساته ومنها أنه استدرك مخصصاً بقيمة 225 مليون دولار لقاء تدني قيمة استثمار في تركيا نتيجة لانخفاض سعر صرف العملة.

عندما قررت مجموعة عائلة الحريري بيع حصتها في البنك وقيمتها نحو 20% من رأس المال , تدافع المستثمرون أردنيون وعرب وأجانب لشرائها , وأذكر في هذا الخصوص أن قائمة المستثمرين خلت من صندوق استثمار الضمان الاجتماعي , وقد بادر كاتب هذا العمود لإسداء النصيحة لإدارة الصندوق مباشرة وعبر مقال, وما من شك أن «الضمان» فوت فرصة لتوسيع ملكيته الاستراتيجية في البنك الذي أصبحت ملكية الأردنيين فيه ملكية كاسحة.

يكفي النظر إلى المؤشرات المالية لمجموعة البنك حتى نهاية عام 2018.

-حقوق ملكية يصل الى 8.7 ملياردولار.

- سلامة المحفظة الائتمانية بنسبة تغطية المخصصات للديون المتعثرة تفوق 100%.

-أرباح صافية بعد الضرائب والمخصصات بلغت 820.5مليون دولار .

- استقرار الكلف التشغيلية بنسبة كفاءة (المصاريف إلى الإيرادات) بلغت 40%.

- سيولة مرتفعة بنسبة بلغت 75% للقروض الى الودائع و بنسبة تغطية السيولة فاقت 100%.

- قاعدة رأسمالية متينة بنسبة كفاية رأس المال وصلت الى 15.6%.

- 9.5. %العائد على حقوق الملكية و 13% العائد على حقوق الملكية قبل الضرائب.

- 45 %توزيعات أرباح نقدية على المساهمين للعام 2018.

- العائد على الارباح 7.5%.

- نمو صافي الأرباح التشغيلية بنسبة 8% بفضل النمو في صافي الفوائد من الأعمال البنكية الرئيسية حيث بلغت نسبة النمو 9%.

سعر سهم البنك في سوق عمان المالي لا يعكس قيمته الحقيقية ولو توفر للسوق سيولة لرأينا سعر السهم فوق 10 دنانير.
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.