شريط الأخبار
النائب الحباشنة يحمل الحكومة مسؤولية حياة الشاب الذي دهس في مسيرة العقبة العثور على جثة شاب متوفيا داخل منزله في اربد حملة تفتيش مكثفة على المحلات التجارية للكشف عن الدخان المهرب وعقوبات تصل الى السجن شاهد بالفيديو .. شاحنة تدهس احد المشاركين بـ "مسيرة العقبة" النائب الطراونة: تدفق غير مسبوق للدخان المهرب رغم اختفاء مطيع من السوق وزارة العمل تعلن عن رابط إلكتروني آخر للمقبولين مبدئيا لبرنامج خدمة وطن شاهد بالفيديو ... ما حقيقة اختطاف طفل في مادبا من قبل سياح الخارجية تتلقى بلاغا باعتقال أردني في سوريا وفاة أردني اثر حادث تدهور مركبة بمصر سلطة العقبة تصدر بياناً حول قضية الشباب الباحثين عن عمل السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق مواطن أردني غنيمات: الحكومة لن تعود من لندن بالمليارات العرموطي ينتقد تحذير السفارة الأمريكية وغياب السفير الضريبة: بدء تقديم طلبات الدعم النقدي (رابط) التربية تؤكد: لا عودة عن الدورة الواحدة للتوجيهي حماية المستهلك توضح حقيقة وجود حليب أطفال غير صالح بالصور...إصابة ٤ أشخاص اثر حادث تصادم على الطريق الصحراوي إحالة 667 إعفاء طبي مزوّر في مستشفى الملك المؤسس إلى القضاء وزارة الطاقة: فائض الكهرباء مهم لخدمة المستهلكين ولا تلزيم في عطاءات المشاريع أبو السيد : هل اعترضت دولة الاحتلال على مطار الشونة؟
عاجل

أداء البنك العربي وأداء الاقتصاد الأردني

عصام قضماني
أداء البنك العربي يعكس أداء الاقتصاد الأردني, فإذا كان متعافيا يكون الاقتصاد متعافياً وإن تعرض إلى هزات فإن ارتداداتها تصيب الاقتصاد.

حتى مؤسسات التصنيف الدولية تأخذ البنك بالاعتبار عند تقييم الاقتصاد الأردني، وتأخذ الاقتصاد الأردني بالاعتبار عند تصنيف البنك.

من هنا فإن نتائجه لا تهم مساهميه فقط بل ينتظرها الجميع بإعتبارها معياراً مهماً لواقع الاقتصاد وللنظرة المستقبلية.

أرباح البنك العربي تزداد عاما بعد عام , و صافي ارباحه جاء من نشاطاته التشغيلية الرئيسية وليس بسبب فوائض مخصصات قضايا نيويورك وهي بنود غير متكررة في الدخل والأرباح ولم يكن لها الاثر الكبير في النتائج وهو ما يعكس الأداء القوي للبنك ويؤشر إلى مستويات الأداء المتوقعة مستقبلاً.

فوائض مخصصات قضايا كما تظهرها ميزانية البنك الأولية والبالغ قيمتها 325 مليون دولار كانت مفيدة في إتجاه آخر في سياق التحفظ والتحوط التي تميز سياساته ومنها أنه استدرك مخصصاً بقيمة 225 مليون دولار لقاء تدني قيمة استثمار في تركيا نتيجة لانخفاض سعر صرف العملة.

عندما قررت مجموعة عائلة الحريري بيع حصتها في البنك وقيمتها نحو 20% من رأس المال , تدافع المستثمرون أردنيون وعرب وأجانب لشرائها , وأذكر في هذا الخصوص أن قائمة المستثمرين خلت من صندوق استثمار الضمان الاجتماعي , وقد بادر كاتب هذا العمود لإسداء النصيحة لإدارة الصندوق مباشرة وعبر مقال, وما من شك أن «الضمان» فوت فرصة لتوسيع ملكيته الاستراتيجية في البنك الذي أصبحت ملكية الأردنيين فيه ملكية كاسحة.

يكفي النظر إلى المؤشرات المالية لمجموعة البنك حتى نهاية عام 2018.

-حقوق ملكية يصل الى 8.7 ملياردولار.

- سلامة المحفظة الائتمانية بنسبة تغطية المخصصات للديون المتعثرة تفوق 100%.

-أرباح صافية بعد الضرائب والمخصصات بلغت 820.5مليون دولار .

- استقرار الكلف التشغيلية بنسبة كفاءة (المصاريف إلى الإيرادات) بلغت 40%.

- سيولة مرتفعة بنسبة بلغت 75% للقروض الى الودائع و بنسبة تغطية السيولة فاقت 100%.

- قاعدة رأسمالية متينة بنسبة كفاية رأس المال وصلت الى 15.6%.

- 9.5. %العائد على حقوق الملكية و 13% العائد على حقوق الملكية قبل الضرائب.

- 45 %توزيعات أرباح نقدية على المساهمين للعام 2018.

- العائد على الارباح 7.5%.

- نمو صافي الأرباح التشغيلية بنسبة 8% بفضل النمو في صافي الفوائد من الأعمال البنكية الرئيسية حيث بلغت نسبة النمو 9%.

سعر سهم البنك في سوق عمان المالي لا يعكس قيمته الحقيقية ولو توفر للسوق سيولة لرأينا سعر السهم فوق 10 دنانير.
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.