شريط الأخبار
 

أستاذ بجامعة هارفارد: كورونا يعيش بالهواء لمدة ساعتين

الوقائع الإخبارية: قال مدير برنامج السكر بجامعة هارفارد الأمريكية الدكتور أسامة حمدي، إن بعض العلماء اكتشفوا أن فيروس كورونا ينتقل في الهواء أيضًا.

لفت حمدي إلى أن هنالك بحث جديد منشور يؤكد أن الفيروس يبقى في الجو من ساعة و10 دقائق حتى ساعتين ونصف في الأماكن المغلقة وقليلة التهوية.

ونصح حمدي بتهوية الأماكن جيدًا، بخاصة التي يتواجد فيها مرضى فيروس كورونا، كما نصح من يساعدوا مرضى كورونا أو يقوموا على خدمتهم بعدم دخول دورات المياة الخاصة بهم لتظيفها بعد خروجهم منها، ناصحًا مرضى كورونا بارتداء الكمامات واتباع الطرق الصحية في العطس والكحة.

وكشف حمدي مدة بقاء الفيروس، مشيرًا إلى أنه يبقى على الأسطح البلاستيكية 3 أيام وأسطح الاستانلس يومين، وأقل فترة تواجد له تكون على الكرتون، حيث تصل لـ4 ساعات، لافتًا إلى أن الفيروس يظل عالقا على الملابس وملايات السرير.

ونفى حمدي ما تم تداوله عن تسبب الكحول في الإصابة بسرطان الجلد، مؤكدًا أن الأطباء يعقمون أيديهم باستمرار في المستشفيات باستخدام الكحول.

ولفت حمدي لنقطة مهمة خاصة بالأشخاص المعرضين للإصابة بالفيروس من المدخنين، بخاصة مدخني "الأراجيل" والسجائر لمدة طويلة، نظرًا لأن الجهاز المناعي في الشعب الهوائية يكون ضعيفا عندهم ولا يستطيع مقاومة الفيروس.