أمانة عمان تنتج ١٠٠% من احتياجاتها من الأشجار والشجيرات ذاتيا في ٢٠٢٢

{clean_title}
الوقائع الاخبارية :وفرت مشاتل امانة عمان ما نسبته ٩٠% من الاشجار والشجيرات؛ لتنفيذ الاعمال الزراعية التي لم تتأثر نتيجة لجائحة كورونا والظروف الجوية الحارة خلال العام الحالي .

وبينت نائب مدير المدينة للشؤون الصحية والزراعية الدكتورة ميرفت المهيرات، أن الأمانة بهدف ضبط النفقات وضعت منذ عام ٢٠١٧ خطة للاعتماد ذاتيا بالكامل على انتاجها المحلي لتغطية احتياجاتها من الاشجار والشجيرات بدون اللجوء لاي عطاءات مع نهاية عام ٢٠٢٢.

واضافت أن نسبة إنتاج مشاتل الامانة في الأعوام السابقة كانت تشكل من ٢٠٪ الى ٤٠ % من عمليات انتاج الاشجار والشجيرات، و٧٠% يتم توفيرها عن طريق العطاءات، مشيرة الى انه لم يتم طرح اي عطاءات خلال العام الحالي .

وأكدت بانه سيتم العمل على استمرارية اعمال الزراعية خلال العام الجاري ونأمل الحفاظ على مستواها كما كانت في العام الماضي والتي تضمنت زراعة نحو ٣٦ الف شجرة في مدينة عمان، منها ٤ الاف شجرة في متنزه خالد بن الوليد ( المرحلة السادسة) وزراعة ٨٠٠ شجرة في غابة الحسن بمنطقة طارق وغابة شهداء عمان .

وقال مدير دائرة الزراعة المهندس معين زريقات ان معدل الانتاج السنوي من الاشجار في مشاتل الامانة يتراوح من ٣٠ الى ٣٥ الف شجرة وخصوصا مع بداية عام ٢٠١٨ . وبين ان عدد المشاتل التابعة لامانة عمان هي خمسة مشاتل، اثنان مخصصان لانتاج الاشجار وواحد لانتاج الشجيرات، واثنان مخصصة لاعمال التكبير والتربية التي تتم ضمن مواصفات معينة، مشيرا الى ان الشجرة تحتاج الى ٣ سنوات حتى تكون جاهزة للزراعة.

وتعمل امانة عمان وبالتعاون مع جمعية وادي على انتاج النباتات الاصيلة في مشتل منطقة احد، بحسب مدير دائرة المتنزهات ومكافحة التصحر المهندس زيد الحديد. واضاف بأن الانتاج السنوي لهذا المشتل يقدر بنحو ٧٠ الف غرسة، وذلك من خلال قيام الجمعية بتأمين البذور وبعض المواد الخاصة لعملية الزراعة والتكاليف المالية.
ونوه الى هنالك ستة بيوت بلاستيكية ضمن متنزه غمدان، مخصصة لانتاج اشجار حرجية وزينة ليتم زراعتها في المواقع التابعة لدائرة المتنزهات ومكافحة التصحر بعد تدويرها وتكبيرها، مبينا ان معدل الانتاح السنوي لهذه البيوت يقدر ب ٢٥ الف شجرة .

وبلغ عدد الاشجار والشجيرات التي تم انتاجها في العام الماضي نحو ٤٢ الف شجرة وشجيرة .