شريط الأخبار
"الخارجية": لا رد رسمي بشأن المعتقلين الأردنيين الثلاثة في ليبيا "CNN": ألمانيا توافق على امداد الأردن بـ"385 صاروخا مضادا للدبابات" لأول مرة.... الاردن يصدر البندورة الى مصر الأردن يطالب إسرائيل بالانضمام لمعاهدة عدم انتشار السلاح النووي القوات المسلحة تنشر بالوثائق الرسمية ملكية شركة الولاء لخدمات الإعاشة شاهد بالصورة...النائب الوحش : الحكومة تُغامر بسمعة النواب اتلاف أسماك فاسدة كانت معدة للتوزيع على الفقراء في مخيم اربد وزارة الطاقة: احتراق مادة كبريتية هو سبب المادة السوداء وفقاعات "فيديو الازرق" العمل الإسلامي يحذر من تجاهل الاحتقان الشعبي ضد قانون الضريبة بالأسماء...تشكيلات أكاديمية في الجامعة الأردنية إعدام متهم قتل آخر بــ ١٢طعنه قاتلة بالظهر داخل منزله في العقبة مشاجرة جماعية اثر خلاف على دور الماء بمنطقة سحم في لواء بني كنانة الرزاز يطرح قضايا الوطن على برنامج ستون دقيقة غدا الجمعة البحث الجنائي يلقي القبض على مطلوب بحقه (11) طلب في عمان الغاء قرار كف يد (38) موظفا في جامعة آل البيت واعادتهم الى العمل وفاة شابان غرقا في بركة زراعية بمنطقة الجفر المعشر : تصريحاتي حول "النواب" و"صندوق النقد" جرى تأويلها السلطة الفلسطينية تهدد إسرائيل بالتوجه اقتصاديا إلى الأردن إغلاق مستودع مجمدات ومستودعي أعلاف واتلاف لحوم غير صالحه في مادبا تفاصيل اللقاء الذي جمع النائب ابراهيم أبو السيد مع الرزاز في رئاسة الوزراء
عاجل

أوروبا تفشل في إقرار عقوبات جديدة ضد إيران...ما علاقة ترامب؟

الوقائع الإخبارية : فشل الاتحاد الأوروبي، الاثنين، في إقرار عقوبات جديدة ضد إيران، رغم الدور الذي تلعبه الأخيرة في الأزمة السورية.

وقالت ممثلة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني: "لم يكن متوقعا اتخاذ قرار اليوم"، حسب وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية.

وأضافت: "سنقوم بمزيد من الدراسة حول كيفية التعامل مع دور إيران في الأزمة السورية خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة".

وفي وقت سابق، الاثنين، اجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ؛ لبحث دور إيران في الحرب السورية، إضافة إلى محاولة التوصل لموقف موحد إزاء الضربات الثلاثية في سوريا.


واقترحت فرنسا وبريطانيا وألمانيا فرض عقوبات على "فصائل مسلحة وقادة عسكريين إيرانيين" تقاتل نيابة عن بشار الأسد في سوريا، وفق موقع "يورونيوز" الأوروبي.

غيّر أن ذلك الاقتراح واجه معارضة من إيطاليا والنمسا.

وكانت تأمل تلك الدول أن يسهم تحميل إيران المسؤولية في سوريا في إقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعدم الانسحاب من الاتفاق النووي، وفق المصدر ذاته.

وترى الدول الأوروبية المعارضة لفكرة توسيع العقوبات على إيران، بأنّ زيادة حجم العقوبات لن تكون كافية لإقناع ترامب بالتراجع عن نية الانسحاب من الاتفاق.

وتعتبر أنّ خطة بريطانيا وفرنسا وألمانيا لزيادة العقوبات لن تدفع بالرئيس الأمريكي إلى الالتزام ببنود الاتفاق المبرم عام 2015، وستؤثر سلبا على إلزام طهران بالاتفاق.

وفي هذا الشأنّ، أوضحت موغيريني بالقول: "نريد الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران، نريد أن نرى الالتزام الكامل من الجميع تجاه الاتفاق".

وهدّد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران اعتبارا من 12 أيار/ مايو المقبل، حال لم يتم تعديل عدد من بنوده.

وكان اجتماع اليوم يعدّ فرصة أخيرة لدول الاتحاد الأوروبي من أجل التوصل إلى تفاهم، قبل انقضاء المهلة التي حددها ترامب.

وتوصلت إيران ومجموعة دول (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، في 14 تموز/ يوليو 2015، إلى اتفاقية لتسوية المسألة النووية الإيرانية، وأقرت خطة عمل شاملة مشتركة، أعلن في 6 كانون الثاني/ يناير 2016 بدء تطبيقها.

ونصت الخطة على رفع العقوبات المفروضة على إيران على خلفية برنامجها النووي من قبل مجلس الأمن والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وبالمقابل تعهدت طهران بالحد من أنشطتها النووية، ووضعها تحت الرقابة الدولية.‎

وينص الاتفاق على أن بعض القيود التقنية المفروضة على الأنشطة النووية تسقط تدريجيا اعتبارا من 2025.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.