شريط الأخبار
الملك يغادر أرض الوطن في زيارة خاصة الى الولايات المتحدة الملك يغادر أرض الوطن في زيارة خاصة الى الولايات المتحدة بالأسماء...إحالات على التقاعد في وزارة التربية والتعليم بالفيديو...أردني أجرى تحليل الـDNA لمعرفة تاريخ عائلته...والنتيجة مفاجأة!! والد الشهيد سائد المعايطة : "الوطن يريد رجال وشهداء" وزيرة التنمية تطلب من دور رعاية الأحداث ضبط جودة خدماتها اصابة 15 طفل اثر سقوط ارجوحة هوائية داخل متنزه المشارع في الاغوار الشمالية الشياب يشارك الكوادر الصحية في مستشفى النديم بمادبا والزرقاء الحكومي الجديد في اول ايام العيد ميدل إيست آي: هذه هي استراتيجية الأردن الذكية في سوريا الرمثا تستقبل العيد بأصوات انفجارات درعا صحيفة "حرييت" التركية : أردوغان يفقد الوعي خلال صلاة العيد دهس شاب على اتوستراد عمان الزرقاء شاهد بالفيديو ...العثور على لقيط على مثلث كتم بمحافظة اربد جديد ..شاهد ...فيديو لجلالة الملك وهو يشارك في إخماد حريق الكمالية هآرتس : إسرائيل والأردن يكثفان العلاقات بينهما في ظل وجود إيران في سوريا شاهدبالفيديو .. الرئيس السوري يزور حماة لأول مرة منذ بدء الحرب ويؤدي صلاة العيد كوادر توزيع الكهرباء تعيد التيار بوقت قياسي لمستشفى معاذ بن جبل في الشونة شاهد بالصور...الملك يشارك المصلين أداء صلاة العيد ويتقبل التهاني في قصر الحسينية اخلاء مستشفى معاذ بن جبل في الشونة الشمالية من الحالات المرضية اثر انقطاع الكهرباء عنه ادارة السير المركزية تضع خطة لسير العاصمة خلال أيام العيد
عاجل
 

أوصاف

عبدالهادي راجي المجالي
حين أذهب للكرك, تقول لي العجائز هناك:- عفيه النشمي.. وأنا أفرح لأوصاف العجائز, وأغادر الكرك برتبة نشمي مع سبق الإصرار والترصد.

وأحيانا حين أذهب إلى السلط, وأصادف رجلا لم اشاهده منذ أعوام ونتبادل أطراف الحديث يقول لي في ختام الكلام:- والله شيخ أبو مجلي.. واخرج من السلط برتية شيخ.. مع كامل امتيازات المشيخة.

وقبل أعوام دعاني صديق من البادية الشمالية إلى وليمة في البر وهناك أوقدنا نارا, وقمنا برشق ثلة من الصليات في الهواء..احتفالا بالنار حين شبت.. النار أيضا على وهجها, تستطيب النفس الرصاص.. وطلب مني صديقي الرماية فرميت.. دون تحديد هدف, فما كان منه الا أن قال لي:- ذيب أبو زود.. وانا فرحت كوني ذئبا, وخرجت من هناك برتبة ذئب مع كامل.. مستلزمات الشراسة, لدرجة أن دورية طلبت مني التوقف على الطريق ولم أتوقف.. الذئاب هي الوحيدة التي لا تطع أمرا, فقد روض الإنسان كل حيوانات الدنيا وجعلها أليفة إلا الذئاب, وأنا ذئب كما وصفني صديقي ولا يجوز أن أقف..

وأتذكر أني ذات مرة, زرت قاسم العتوم في جرش, واسمعني سلسلة من أشعاره العذية, وضرب على العود, وقد اطرب صوته كل الشجر هناك.. وأنا حين شعرت بالنشوة قلت لقاسم: أنت يا رفيق روح البلد وتجلياتها.. فما كان منه الا أن قال لي:- (انت ابن حر وبر).. وخرجت من جرش أفكر بالكلمة.. وأنا في داخلي أعرف ما يعنيه قاسم, وقررت أن أذهب إلى رم فهناك البر وهناك الحر ولهيب الشمس.. وهناك سأطوع الرمل على خطى قدمي.. فعلا أنا ابن شرعي للبر والحر.. ولكن سؤال هل يستلزم ذلك مني آخذ (واقيا للشمس) ..أنا أفضل واق ماركة ( لوريال) فهو يدوم ساعات طويلة.

أمس في احد المولات, شاهدت سيدة ستينية تحمل أكياسا كثيرة, وقلت في داخلي سأساعدها, وفعلا حملت كل الأكياس على ظهري.. وأوصلتها للسيارة وقالت لي بفرح غامر: (إنت كتير جنتل ومهضوم).. جنتل أعرفها ولكن ماذا تعني كلمة مهضوم ؟ شعرت لحظتها بأني وجبة هامبرغر.. لكن لا علينا فمن المؤكد أنها أرادت مدحي..

لقد تهت في هويتي فأنا شيخ, ونشمي وفي بعض المرات ذئب.. وابن حر وبر. .وجنتل ومؤخرا تبين أني مهضوم... يبدو أن الأوصاف هي الشيء المجاني الوحيد في حياتنا, لهذا تهت في ذاتي..

على كل حال الشعب حين يصرف لك وصفا, يبقى أبلغ من كل الأوصاف الأخرى..

للعلم تعجبني كلمة (ذئب).. على الأقل تجعلني أهيم في المقال تماما مثل طوافي في الغابات بحثا عن فريسة..
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.