شريط الأخبار
تنسيق أردني مصري فلسطيني قبيل وصول مبعوثي ‘‘إحياء السلام‘‘ ترجيح تعيين يوسف الشواربة أمينا للعاصمة عمان لوبي الصيدليات الفردية يتهم مؤسسات رقابية بالتساهل مع صيدليات كبرى اندلاع حريق داخل بلدية طبقة فحل في الاغوار .. والأمن يحقق الاعتداء على الكادر الطبي وتحطيم محتويات بمستشفى جرش مشاجرة مسلحة داخل حديقة عامة بالحي الجنوبي بمدينة اربد شاهد بالصور ... 3 اصابات بحادث سير على طريق المطار عشريني يطلق النار على اربعيني بمنطقة حي العراتفة في الرصيفة الملقي: قراراتنا الاقتصادية ضرورة وطنية.. وأدعو الاردنيين للصبر على الحكومة الملقي: طبيعة العلاقة مع إسرائيل تعتمد على قضية "السفارة" بالفيديو ...فرحة الفوز بالانتخابات ...تناول المناسف البلدية على ظهر السيارات الحكومية اصابة ثلاثة اطفال بضيق تنفس اثر حريق منزلهم بالاغوار الشمالية حريق يأتي على 10 دونمات في عجلون وزير عراقي يدعو لفتح منفذ طريبيل بين العراق والاردن بالتفاصيل ...ولائم ومناسف وصراع نخب ...هل بدأ الماراثون نحو الدوار الرابع لخلافة حكومة الملقي تفاصيل تُكشف لأول مرة...اتفاق أردني لاحق بـ"تيران وصنافير" الملقي: رحيل الحكومة بيد الملك ولا شبهة فساد علينا مقطع مسجل يكشف تفاصيل خطيرة حول تدخل نائب في الانتخابات بزعم تمثيل جهة رسمية بالصور .. رئيس بلدية الكرك يجمع النفايات من الشوارع بنفسه سوريا : معبر نصيب مع الأردن لا يزال مغلقاً ولن يفتح إلا باشرافنا
عاجل
 

أوصاف

عبدالهادي راجي المجالي
حين أذهب للكرك, تقول لي العجائز هناك:- عفيه النشمي.. وأنا أفرح لأوصاف العجائز, وأغادر الكرك برتبة نشمي مع سبق الإصرار والترصد.

وأحيانا حين أذهب إلى السلط, وأصادف رجلا لم اشاهده منذ أعوام ونتبادل أطراف الحديث يقول لي في ختام الكلام:- والله شيخ أبو مجلي.. واخرج من السلط برتية شيخ.. مع كامل امتيازات المشيخة.

وقبل أعوام دعاني صديق من البادية الشمالية إلى وليمة في البر وهناك أوقدنا نارا, وقمنا برشق ثلة من الصليات في الهواء..احتفالا بالنار حين شبت.. النار أيضا على وهجها, تستطيب النفس الرصاص.. وطلب مني صديقي الرماية فرميت.. دون تحديد هدف, فما كان منه الا أن قال لي:- ذيب أبو زود.. وانا فرحت كوني ذئبا, وخرجت من هناك برتبة ذئب مع كامل.. مستلزمات الشراسة, لدرجة أن دورية طلبت مني التوقف على الطريق ولم أتوقف.. الذئاب هي الوحيدة التي لا تطع أمرا, فقد روض الإنسان كل حيوانات الدنيا وجعلها أليفة إلا الذئاب, وأنا ذئب كما وصفني صديقي ولا يجوز أن أقف..

وأتذكر أني ذات مرة, زرت قاسم العتوم في جرش, واسمعني سلسلة من أشعاره العذية, وضرب على العود, وقد اطرب صوته كل الشجر هناك.. وأنا حين شعرت بالنشوة قلت لقاسم: أنت يا رفيق روح البلد وتجلياتها.. فما كان منه الا أن قال لي:- (انت ابن حر وبر).. وخرجت من جرش أفكر بالكلمة.. وأنا في داخلي أعرف ما يعنيه قاسم, وقررت أن أذهب إلى رم فهناك البر وهناك الحر ولهيب الشمس.. وهناك سأطوع الرمل على خطى قدمي.. فعلا أنا ابن شرعي للبر والحر.. ولكن سؤال هل يستلزم ذلك مني آخذ (واقيا للشمس) ..أنا أفضل واق ماركة ( لوريال) فهو يدوم ساعات طويلة.

أمس في احد المولات, شاهدت سيدة ستينية تحمل أكياسا كثيرة, وقلت في داخلي سأساعدها, وفعلا حملت كل الأكياس على ظهري.. وأوصلتها للسيارة وقالت لي بفرح غامر: (إنت كتير جنتل ومهضوم).. جنتل أعرفها ولكن ماذا تعني كلمة مهضوم ؟ شعرت لحظتها بأني وجبة هامبرغر.. لكن لا علينا فمن المؤكد أنها أرادت مدحي..

لقد تهت في هويتي فأنا شيخ, ونشمي وفي بعض المرات ذئب.. وابن حر وبر. .وجنتل ومؤخرا تبين أني مهضوم... يبدو أن الأوصاف هي الشيء المجاني الوحيد في حياتنا, لهذا تهت في ذاتي..

على كل حال الشعب حين يصرف لك وصفا, يبقى أبلغ من كل الأوصاف الأخرى..

للعلم تعجبني كلمة (ذئب).. على الأقل تجعلني أهيم في المقال تماما مثل طوافي في الغابات بحثا عن فريسة..
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.