إقرار السنة التحضيرية بالكليات الطبية..أسئلة برسم الإجابة!
شريط الأخبار
الدفاع المدني تدعو المواطنين إلى ضرورة انتهاج السلوك الوقائي خلال المنخفض الجوي بالصور...تدهور مركبة (ديانا) واستقرارها فوق سور في منطقة السوق التجاري بالعقبة الخوالده يدعو الحكومة لوقفة جادة مع الذات مجلس الأعيان: لا طلب برفع الحصانة عن الشخشير مطالب نيابية برفع الحد الأدنى للأجور الى 280 دينارا واشنطن بوست: الشمراني وقع تحت تأثير شيوخ متشددين بينهم أردني إحالة قضية فروقات محاسبية بمستشفى الاميرة بسمة الى النائب العام مطاردة ثلاثة اشخاص من المطلوبين وذوي الاسبقيات في قضايا السرقات النعيمي: تعديل قانوني لعدم توقيف المعلمين بمجرد الشكوى مذكرة نيابية تطالب الحكومة برفع الحد الأدنى للأجور إلى 280 دينارا العرموطي: الإذاعات الإسرائيلية وصلت عمّان شاهد بالاسماء ... شواغر ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية جنايات عمان تنظر اليوم بقضية اختلاس 2.5 مليون دينار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توضح آخر مستجدات قضية الطلبة الأردنيين في الجامعات الأوكرانية الأمن يحقق بوفاة شاب إثر تعرضه للسقوط من الطابق الرابع في عمان الفايز: الأردن تجاوز التحديات بفضل حكمة قيادته الهاشمية وتسامحها الناصر: العلاوات شملت "مهندسي التربية" والمكافأة مرتبطة بخصوصية عمل كل مؤسسة جابر : ارتفاع عدد حالات إنفلونزا الخنازير الى 61 حالة الصفدي يلتقي أهالي المعتقلين في السعودية قبل اعتصامهم أمام الرئاسة المفرق.. ضبط 15 طن زيتون مكبوس غير صالح للاستهلاك في الخالدية
عاجل

إقرار السنة التحضيرية بالكليات الطبية..أسئلة برسم الإجابة!

الوقائع الإخبارية : يفترض أن الجامعات التي يوجد فيها كليات طبية انها تعمل على وضع خطط دراسية وتعليمات جديدة للقبول في تلك الكليات، في ضوء إقرار مجلس التعليم العالي «السنة التحضيرية» في تلك الكليات، إنسجاما مع ما ورد في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.

وبحسب قرار مجلس التعليم العالي، فإن تطبيق السنة التحضيرية في الكليات الطبية سيكون اعتبارا من العام الدراسي المقبل 2018-2019، ما يعطي الفرصة على ضرورة ان يجيب مجلس التعليم العالي وكذلك الجامعات على جملة أسئلة، يتطلبها تغيير آليات القبول الحالية.

ورغم أن مجلس التعليم العالي عند إقراره للسنة التحضيرية في الكليات الطبية، إلا أنه لم يقدم اي تعريف لها، فيما يفترض ان الطالب سيقبل كطالب كليات طبية، على ان يحدد معدله في تلك السنة تخصصه لاحقا، بحيث يتم توزيع الطلبة على تخصصات تلك الكليات حسب المعدل.

بداية، تنص أسس القبول على تخصيصات مقاعد جامعية لفئات من الطلبة منها المقاعد المخصصة للمكرمة الملكية لابناء القوات المسلحة وابناء المعلمين وابناء المخيمات، الى جانب تخصيصات لاوائل المحافظات وأخرى ابناء الكليات التي لا يوجد فيها تخصصات طبية، بالاضافة الى المقاعد المخصصة لابناء الاردنيات المتزوجات من أجانب، وغيرها.

وفي ضوء اعتماد السنة التحضيرية اعتبارا من العام الجامعي المقبل، كيف يمكن توزيع المقاعد المخصصة لتلك الفئات من الطلبة في تخصص الطب وطب الاسنان، إذ أن هنالك احتمالية ان يكون ترتيب الطالب خارج نطاق العدد المحدود للقبول مثلا في تخصص الطب، ما يعني أن حصة اي من التخصيصات السابقة،قد تقل، فكيف يمكن تكييف ذلك مع ما تنص عليه اسس القبول؟

ويقتضي الواقع الجديد ايضا، ان تفكر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بمضامين الاتفاقيات الثقافية وتبادل الطلبة مع دول أخرى، إذ ان هنالك مقاعد تخصص لطلبة اجانب بموجب تلك الاتفاقيات، مقابل مقاعد لطلبة اردنيين في جامعاتهم، وبالعادة الحصة الاردنية تكون أكثر، فإذا لم يحقق الطالب العربي المبعوث الحد الادنى المطلوب بالسنة التحضيرية للالتحاق بالطب ، فهل سيؤثر على حصة الاردن بمقاعد الطب وطب الاسنان الخارجية؟.

وفي هذا الاطار، ماذا بالنسبة للطلبة الوافدين، الذين في العدد الاكبر يفدون لدراسة التخصصات الطبية، هل ستؤثر السنة التحضيرية على عملية استقطاب طلبة وافدين؟ إذ أن الطالب الوافد سيدخل في مراهنة لمدة سنة للالتحاق بتخصص الطب او طب الاسنان.

وفي هذا الصدد أقرت وزارة التعليم العالي خطة لاستقطاب طلبة وافدين، ورفع عددهم من (40.5) الف حاليا ليصل الى (70) الفاً بحلول عام 2020، في وقت يقدر عدد الطلبة الوافدين بالجامعات حتى العام الجامعي الماضي (2635) طالبا وطالبة في تخصص الطب.

ويقدر عدد طلبة كليات الطب في الجامعات الست التي تطرح هذا التخصص بـ(9697) طالبا وطالبة، حتى الفصل الثاني من العام الجامعي الماضي، يشرف عليهم زهاء (470) عضو هيئة تدريس، بتجاوز يقدر بحوالي (2000) طالب عن الطاقة الاستيعابية.

وفيما طلب مجلس التعليم العالي من الجامعات تزويده بالخطط والتعليمات المتعلقة بالسنة التحضيرية في الكليات الطبية قبل نهاية الفصل الاول الحالي، يفترض ان يقف المجلس على الاسئلة التي يفرضها التعديل والتغيير على اليات القبول في الكليات الطبية.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.