شريط الأخبار
الغرايبة يدعو الأردنيين للتوقيع على وثيقة شرف للالتزام بمقتضيات المصلحة الوطنية العليا نتائج الشامل.. الاحد (رابط) نادي الوحدات لـ الملك: ونحن ندعو لك أيضاً رئاسة الوزراء تعلن 3 شواغر قيادية في مجال الإعلام الأردني الامن يحقق بتسريب محاضر ضبط حادثة اطلاق النار في شارع الجاردنز "جمعية الإخوان" تطالب بإغلاق النوادي الليلة في الأردن بالصور ... وفاة واصابتان من عائلة واحدة بحادث مروع في عمّان فتاة تهدد بالانتحار في منطقة النعيمة بإربد اصطفاف المركبات يتسبب بمشاجرة في مطار الملكة علياء وفاة مواطنة أردنية في ماليزيا .. والخارجية تتابع الأردن يدين الهجوم الأرهابي على معمل للغاز الطبيعي في السعودية صدور أسس وآليات تقديم الخدمات ضمن برنامج الدعم التكميلي "تكافل" بالصور...احتفالات تعم وسط البلد بعد قرار الحكومة بتعويض التجار وفاة سيدة إثر حريق منزل في محافظة الزرقاء الخوالده: إنها حربٌ أشد...فأحذروها الاعتداء على مسن بأداة حادة في مستشفى البشير زواتي: اجراءات وراء تأخير التزويد بالنفط العراقي ولا مشاكل رسالة سرية لـ" صدام حسين " عقب لقاء جمعه بحافظ الأسد في الاردن الأمن ينفي صحة الفيديوهات المتداولة وارتباطها بحادثة الصويفية تم التوقيع على الاتفاق النهائي.. السودان يكتب صفحة جديدة في تاريخه الحديث
عاجل

إلزام البنوك بفتح حساب للمواطنين المؤهلين قانونيا

الوقائع الإخبارية : أصدر البنك المركزي الأردني تعليمات الحساب البنكي الأساسي، التي تسري أحكامها على البنوك العاملة في المملكة كافة، وذلك في إطار حرص البنك على إتاحة وصول فئات المجتمع كافة المستبعدة مالياً إلى الخدمات المصرفية.
وتهدف هذه التعليمات، وفق البنك المركزي، إلى تمكين جميع المواطنين المؤهلين قانونياً من امتلاك حساب بنكي، الأمر الذي يؤدي إلى تعزيز ثقافة الادخار ويسهم في التسهيل عليهم وتحسين المستوى المعيشي لهم ويؤدي إلى تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية.
ويمثل الحساب البنكي الأساسي حساباً مصرفياً منخفض التكاليف، ويكون متاحاً لفئات المجتمع الذين لا يمتلكون حسابات بنكية ويرغبون في التعامل مع البنوك ضمن حدود وكلف تتناسب مع دخلهم وقدراتهم.
وتضمنت التعليمات الصادرة، إلزام البنوك بفتح هذا الحساب للأشخاص المؤهلين قانوناً للتعامل مع البنوك ولا يمتلكون أي من أنواع الحسابات البنكية، فيما تضمنت التعليمات عدداً من المحاور، أهمها: إجراءات عناية مبسطة فيما يخص فتح الحساب، وعدم وجود حد أدنى للرصيد، وإعفاء العميل من بعض العمولات والرسوم وإتاحة الخدمات المصرفية الأساسية مثل السحب والإيداع والحوالات المصرفية وكذلك الخدمات البنكية الالكترونية.
وفي شأن ذي صلة، قال المركزي "إن التعليمات أولت أهمية خاصة لدور البنوك بتوعية الفئات المستبعدة ماليا بحقها في استخدام الحساب البنكي الأساسي وتوعيتها بواجباتها ومسؤولياتها حيال استخدامه”.
ويأتي إصدار هذه التعليمات تنفيذاً لأهداف الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي التي تم إطلاقها نهاية 2017، وبما يسهم بتعزيز الاشتمال المالي في المملكة ويصب في تحقيق رؤية الأردن 2025.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.