شريط الأخبار
النائب الحباشنة يحمل الحكومة مسؤولية حياة الشاب الذي دهس في مسيرة العقبة العثور على جثة شاب متوفيا داخل منزله في اربد حملة تفتيش مكثفة على المحلات التجارية للكشف عن الدخان المهرب وعقوبات تصل الى السجن شاهد بالفيديو .. شاحنة تدهس احد المشاركين بـ "مسيرة العقبة" النائب الطراونة: تدفق غير مسبوق للدخان المهرب رغم اختفاء مطيع من السوق وزارة العمل تعلن عن رابط إلكتروني آخر للمقبولين مبدئيا لبرنامج خدمة وطن شاهد بالفيديو ... ما حقيقة اختطاف طفل في مادبا من قبل سياح الخارجية تتلقى بلاغا باعتقال أردني في سوريا وفاة أردني اثر حادث تدهور مركبة بمصر سلطة العقبة تصدر بياناً حول قضية الشباب الباحثين عن عمل السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق مواطن أردني غنيمات: الحكومة لن تعود من لندن بالمليارات العرموطي ينتقد تحذير السفارة الأمريكية وغياب السفير الضريبة: بدء تقديم طلبات الدعم النقدي (رابط) التربية تؤكد: لا عودة عن الدورة الواحدة للتوجيهي حماية المستهلك توضح حقيقة وجود حليب أطفال غير صالح بالصور...إصابة ٤ أشخاص اثر حادث تصادم على الطريق الصحراوي إحالة 667 إعفاء طبي مزوّر في مستشفى الملك المؤسس إلى القضاء وزارة الطاقة: فائض الكهرباء مهم لخدمة المستهلكين ولا تلزيم في عطاءات المشاريع أبو السيد : هل اعترضت دولة الاحتلال على مطار الشونة؟
عاجل

إلزام البنوك بفتح حساب للمواطنين المؤهلين قانونيا

الوقائع الإخبارية : أصدر البنك المركزي الأردني تعليمات الحساب البنكي الأساسي، التي تسري أحكامها على البنوك العاملة في المملكة كافة، وذلك في إطار حرص البنك على إتاحة وصول فئات المجتمع كافة المستبعدة مالياً إلى الخدمات المصرفية.
وتهدف هذه التعليمات، وفق البنك المركزي، إلى تمكين جميع المواطنين المؤهلين قانونياً من امتلاك حساب بنكي، الأمر الذي يؤدي إلى تعزيز ثقافة الادخار ويسهم في التسهيل عليهم وتحسين المستوى المعيشي لهم ويؤدي إلى تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية.
ويمثل الحساب البنكي الأساسي حساباً مصرفياً منخفض التكاليف، ويكون متاحاً لفئات المجتمع الذين لا يمتلكون حسابات بنكية ويرغبون في التعامل مع البنوك ضمن حدود وكلف تتناسب مع دخلهم وقدراتهم.
وتضمنت التعليمات الصادرة، إلزام البنوك بفتح هذا الحساب للأشخاص المؤهلين قانوناً للتعامل مع البنوك ولا يمتلكون أي من أنواع الحسابات البنكية، فيما تضمنت التعليمات عدداً من المحاور، أهمها: إجراءات عناية مبسطة فيما يخص فتح الحساب، وعدم وجود حد أدنى للرصيد، وإعفاء العميل من بعض العمولات والرسوم وإتاحة الخدمات المصرفية الأساسية مثل السحب والإيداع والحوالات المصرفية وكذلك الخدمات البنكية الالكترونية.
وفي شأن ذي صلة، قال المركزي "إن التعليمات أولت أهمية خاصة لدور البنوك بتوعية الفئات المستبعدة ماليا بحقها في استخدام الحساب البنكي الأساسي وتوعيتها بواجباتها ومسؤولياتها حيال استخدامه”.
ويأتي إصدار هذه التعليمات تنفيذاً لأهداف الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي التي تم إطلاقها نهاية 2017، وبما يسهم بتعزيز الاشتمال المالي في المملكة ويصب في تحقيق رؤية الأردن 2025.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.