شريط الأخبار
هيئة تنظيم الاتصالات تقر تعديل مؤشرات أداء مشغلي البريد الخاص بالمملكة بالاسماء ... اعلان هام صادر عن ديوان الخدمة المدنية لتعيين موظفين الرزاز من اربد: الحكومة في خدمة المواطن ديوان التشريع والرأي يسلم 6 مركبات حكومية فائضة عن الحاجة إدارة السير : ارتفاع نسبة وفيات الحوادث المرورية مقارنة بالعام الماضي بالصور .. القبض على 17 شخصا من المطلوبين ومروجي المواد المخدرة الطفيلة ... لدغة دبور تدخل شاب عشريني العناية الحثيثة بالفيديو ...سابقة !! كلاب بوليسية لتأمين زيارة " الرزاز " لبلدية اربد الكبرى المناصير يطالب بتكثيف البحث عن مواطن مفقود منذ 7 أيام الرزاز يزور مشروع “شمال ستارت” في إربد (الطاقة) تنوي إنشاء محطات تخزين جديدة للكهرباء الفائضة عن الحاجة عطوة اعتراف لـ 3 أشهر بمقتل "الشلوح" اثر مشاجرة في الكرك الضمان يحذر: على المنشآت تحديث بيانات ضباط ارتباطها قبل نهاية الشهر الجرائم الالكترونية : هذه الخطوات تحمّي حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي من الاختراق الحسين للسرطان : أرقام صادمة ...وجرس إنذار يدق بين الأردنيين منح مجلس التعليم العالي صلاحيات تنسيب تعيين وتجديد رؤساء الجامعات وزير المياة لموظفي اليرموك : تواجدوا ! تفاعلوا مع أسئلة وتوجيهات الرزاز الامن يبدأ التحقيق بشكوى ممرض ضد شرطي التربية: صرف مستحقات مصححي الثانوية العامة قبل العيد تعزيزات أمنية عقب وفاة خمسيني في منطقة الحسينية بالكرك
عاجل

إلغاء استثناءات من معدل القبول للطلبة غير الأردنيين

الوقائع الإخبارية : كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني عن الغاء استثناءات في القبول الجامعي، بموجب تعديلات ادخلها مجلس التعليم العالي على السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الرسمية والخاصة لمرحلة البكالوريوس، سيبدأ تطبيقها اعتبارا من العام الجامعي 2019-2020.

الى جانب أن المقاعد المخصصة لاوائل المحافظات والالوية، ستكون للطلبة خريجي الدورة العادية لامتحان الثانوية العامة (المنتظمين)، ولا ينافس عليها خريجو الدورة التكميلية.

وشملت التعديلات الغاء الاستثناءات الممنوحة للطلبة غير الاردنيين والمتعلقة بأستثنائهم من شرط المعدل، بالاضافة الى البند الذي يسمح لمجلس التعليم العالي، في حالات خاصة، قبول ما لا يزيد عن مئة طالب من غير الاردنيين والمرتبطة بالمصلحة الوطنية العليا.

وينص البند، الذي تم الغاؤه: يجوز للجامعة الرسمية قبول عدد من الطلبة غير الاردنيين في البرنامج الدولي استثناء من شرط المعدل في برامج البكالوريوس بنسبة لا تزيد على 25 % من مجموع عدد الطلبة المقبولين في البرامج العادية لكل تخصص، وبحد اعلى 5 علامات أقل من الحد الادنى لمعدلات القبول التي تحدد في تخصصي الطب وطب الاسنان و15 علامة أقل من الحد الادنى لمعدلات القبول التي تحدد الالتحاق في الكليات والتخصصات الاخرى، شريطة التقيد بفروع الشهادة الثانوية العامة العامة التي تحدد الالتحاق بكل كلية او تخصص.

كما شمل الالغاء الاستثناء المخصص للجامعات الخاصة، والذي نصت عليه السياسة العامة للعام الماضي: يجوز للجامعة الخاصة قبول عدد من الطلبة غير الاردنيين استثناء من شرط المعدل في برامج البكالوريوس بنسبة لا تزيد عن 255 من مجموع الطاقة الاستيعابية في كل تخصص، وبحد أعلى 15 علامة اقل من الحد الادنى لمعدلات القبول شريطة التقيد بفروع الشهادة الثانوية العامة العامة التي تحدد الالتحاق بكل كلية او تخصص.
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.