شريط الأخبار
الأردنيون في الكويت تورطوا بتعديل الأسماء بالبطاقات المدنية بالوثائق ...الرزاز فعلها سابقاً !!! فهل يفعلها وينقذ الطفل أمير من مصارعته للموت ؟؟ بالصور .. المومني يقنع مواطنا بالعدول عن حرق نفسه بالصور..إطلاق نار على محوليّ كهرباء يؤدي لانقطاع التيار في مؤتة بالكرك بالوثيقة ... الأردنية لصناعة المحاليل الطبية تسرح موظفيها بيان صادر عن المديرية العامة للدفاع المدني حول ارتفاع درجات الحرارة وزير العمل: مؤامرة من موظفي مكتبي امانة عمان: إيقاف عمال الوطن عن العمل خلال ساعات الظهيرة وزير العمل يوجه لجان التفتيش المسائية باهمية التعامل بكياسة ولباقة تنويه صادر عن وزارة الزراعة حول افعى " فلسطين " النائب هند الفايز تعلق على قرار المحكمة الجديد بحبسها مدة سنة إصابة ستة أشخاص اثر حريق منزل في محافظة جرش بالاسماء ...تشكيلات ادارية واسعة في وزارة التربية والتعليم الملك يوعز بأعفاء اسرة طفل من دفع مبلغ مالي تراكم عليهم للخدمات الطبية بالصورة...امام وزير التربية !! مدرسة توزع عصير " منتهي الصلاحية " على طلابها بالعقبة زواتي: 1270 ميغاواط كهرباء من الطاقة المتجددة قيد التنفيذ الحكم على هند الفايز بالحبس لمدة سنة بجرم إصدار شيك دون رصيد إصابة شاب إثر تعرضه للطعن في الرمثا ارشيدات: سنرسل قريبا إنذارا عدليا للرزاز لإلغاء إتفاقية الغاز وفاة عامل مصري اثر سقوطه من الطابق الخامس في اربد
عاجل

إلغاء استثناءات من معدل القبول للطلبة غير الأردنيين

الوقائع الإخبارية : كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني عن الغاء استثناءات في القبول الجامعي، بموجب تعديلات ادخلها مجلس التعليم العالي على السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الرسمية والخاصة لمرحلة البكالوريوس، سيبدأ تطبيقها اعتبارا من العام الجامعي 2019-2020.

الى جانب أن المقاعد المخصصة لاوائل المحافظات والالوية، ستكون للطلبة خريجي الدورة العادية لامتحان الثانوية العامة (المنتظمين)، ولا ينافس عليها خريجو الدورة التكميلية.

وشملت التعديلات الغاء الاستثناءات الممنوحة للطلبة غير الاردنيين والمتعلقة بأستثنائهم من شرط المعدل، بالاضافة الى البند الذي يسمح لمجلس التعليم العالي، في حالات خاصة، قبول ما لا يزيد عن مئة طالب من غير الاردنيين والمرتبطة بالمصلحة الوطنية العليا.

وينص البند، الذي تم الغاؤه: يجوز للجامعة الرسمية قبول عدد من الطلبة غير الاردنيين في البرنامج الدولي استثناء من شرط المعدل في برامج البكالوريوس بنسبة لا تزيد على 25 % من مجموع عدد الطلبة المقبولين في البرامج العادية لكل تخصص، وبحد اعلى 5 علامات أقل من الحد الادنى لمعدلات القبول التي تحدد في تخصصي الطب وطب الاسنان و15 علامة أقل من الحد الادنى لمعدلات القبول التي تحدد الالتحاق في الكليات والتخصصات الاخرى، شريطة التقيد بفروع الشهادة الثانوية العامة العامة التي تحدد الالتحاق بكل كلية او تخصص.

كما شمل الالغاء الاستثناء المخصص للجامعات الخاصة، والذي نصت عليه السياسة العامة للعام الماضي: يجوز للجامعة الخاصة قبول عدد من الطلبة غير الاردنيين استثناء من شرط المعدل في برامج البكالوريوس بنسبة لا تزيد عن 255 من مجموع الطاقة الاستيعابية في كل تخصص، وبحد أعلى 15 علامة اقل من الحد الادنى لمعدلات القبول شريطة التقيد بفروع الشهادة الثانوية العامة العامة التي تحدد الالتحاق بكل كلية او تخصص.
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.