شريط الأخبار
بدء إجراءات إنهاء خدمات مدير بلدية الزرقاء بالاسماء ... اعلان صادر عن ديوان الخدمة المدنية لتعيين موظفين العودات: لن نقبل بمصادرة حق المواطن باقتناء السلاح المرخص الخوالدة: إرادة ناخب اكثر من أي شيء آخر الأمن يكشف هوية قاتل خمسينية داخل منزلها بالويبدة العمل الإسلامي يطالب مؤسسة الضمان الاجتماع بكشف حجم استثمارات الضمان بالبوليفارد السعايدة يهدد بفصل أي صحفي يشارك في احتفالات الاحتلال الإسرائيلي بـ 'الهولوكوست' الرحاحلة: إلزام مشتركي الضمان بالخدمات الإلكترونية الحواتمة: الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني يقدم دوراً قيادياً في الدفاع عن قضايا الأمة وثوابتها ومقدساتها وزارة العمل ضبط (45) عاملاً وافداً مخالفا لقانون العمل غنيمات ردا على المحامين: نظام الفوترة سيطبق على جميع القطاعات دون استثناءات بالتفاصيل... تخفيض أجور الاصطفاف بـ"أوتوبارك" اربد المعاني: وزارة التربية تتجه لتحسين رواتب واوضاع المعلمين بالاسماء...وزير الداخلية يجري عدد من التشكيلات الادارية في الوزارة خوري يسلم علوش مذكرة بأسماء المعتقلين الأردنيين في السجون السورية رسالة من الامير علي للجماهير الاردنية الرزاز يتغنى بخلق 30 ألف فرصة عمل .. وشباب المزار يفترشون الأرض أمام الديوان الحكومة تعلن نتائج تقرير الربع الثاني لأولويات عملها للعامين 2019 – 2020 "التربية" تحدد ساعة اعلان نتائج التوجيهي الخميس المقبل النائب رائد الخزاعلة يسأل عن موعد نهضة الحكومة
عاجل

إلغاء استثناءات من معدل القبول للطلبة غير الأردنيين

الوقائع الإخبارية : كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني عن الغاء استثناءات في القبول الجامعي، بموجب تعديلات ادخلها مجلس التعليم العالي على السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الرسمية والخاصة لمرحلة البكالوريوس، سيبدأ تطبيقها اعتبارا من العام الجامعي 2019-2020.

الى جانب أن المقاعد المخصصة لاوائل المحافظات والالوية، ستكون للطلبة خريجي الدورة العادية لامتحان الثانوية العامة (المنتظمين)، ولا ينافس عليها خريجو الدورة التكميلية.

وشملت التعديلات الغاء الاستثناءات الممنوحة للطلبة غير الاردنيين والمتعلقة بأستثنائهم من شرط المعدل، بالاضافة الى البند الذي يسمح لمجلس التعليم العالي، في حالات خاصة، قبول ما لا يزيد عن مئة طالب من غير الاردنيين والمرتبطة بالمصلحة الوطنية العليا.

وينص البند، الذي تم الغاؤه: يجوز للجامعة الرسمية قبول عدد من الطلبة غير الاردنيين في البرنامج الدولي استثناء من شرط المعدل في برامج البكالوريوس بنسبة لا تزيد على 25 % من مجموع عدد الطلبة المقبولين في البرامج العادية لكل تخصص، وبحد اعلى 5 علامات أقل من الحد الادنى لمعدلات القبول التي تحدد في تخصصي الطب وطب الاسنان و15 علامة أقل من الحد الادنى لمعدلات القبول التي تحدد الالتحاق في الكليات والتخصصات الاخرى، شريطة التقيد بفروع الشهادة الثانوية العامة العامة التي تحدد الالتحاق بكل كلية او تخصص.

كما شمل الالغاء الاستثناء المخصص للجامعات الخاصة، والذي نصت عليه السياسة العامة للعام الماضي: يجوز للجامعة الخاصة قبول عدد من الطلبة غير الاردنيين استثناء من شرط المعدل في برامج البكالوريوس بنسبة لا تزيد عن 255 من مجموع الطاقة الاستيعابية في كل تخصص، وبحد أعلى 15 علامة اقل من الحد الادنى لمعدلات القبول شريطة التقيد بفروع الشهادة الثانوية العامة العامة التي تحدد الالتحاق بكل كلية او تخصص.
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.