شريط الأخبار
وقفة احتجاجية أمام مبنى محافظة اربد للمطالبة بإصلاحات اقتصادية وسياسية ٧٢ مليون دينار قضايا منظورة بحق تاجر سيارات واخر تاجر حلويات حرائق الاحتلال مفتعلة...وقلق بين مزارعي وادي الاردن "الاتصالات" تحذر من رسائل احتيالية حول تعبئة رصيد إضافي بمناسبة الاستقلال افعى تلدغ عامل مصري وتودي بحياته في الكرك السقاف : صندوق الاستثمار وفر 3500 فرصة عمل دائمة في قطاعات حيوية بالصور..مستشفى حكومي يترك قطعة " شاش طبي " عام كامل داخل احشاء مريضة في اربد رجل يطعن زوجته العشرينية في إربد بالتفاصيل .. شركة الكهرباء تعلن عن فصل التيارعن عدد من مناطق المملكة الضريبة: نهاية أيار أخر موعد للإعفاء من كامل الغرامات العثور على جثة شاب متحللة في الغور الصافي بالصور.. وفاة شخصين واصابة آخر اثر حادث تدهور باص في عمان كاتب اسرائيلي: التعامل مع الأردن يجب أن يكون أكثر حذرا حقيقة تفويض وزير الزراعة لاراضي حرجية لاحد الشخصيات العسكرية المهمة بالأسماء...الملك ينعم على مؤسسات وطنية ورواد عطاء وإنجاز بأوسمة ملكية الرزاز للملك خلال حفل عيد الاستقلال: معكم وبكم نمضي متسلحين بوحدتنا الوطنية الحواتمة يكتب...الأردن وطن المجد، تحطمت على أسواره أوهام الطامعين بالصور...الملك يرعى الاحتفال الوطني بالذكرى 73 لإستقلال المملكة في قصر الثقافة بالصور...تحويل السير عن نفق المدينة الرياضية بعد تدهور مركبة الملك يرعى اليوم احتفال المملكة الرسمي بعيد الاستقلال
عاجل

إلغاء وزارة الاستثمار!

عصام قضماني
بداية نأمل ان لا تكون وزارة الاستثمار ضحية لترتيبات الجغرافيا التي ربما تكون قد تداخلت في التعديل الوزاري الأخير.

عدا ذلك فان إلغاء الوزارة المنقوصة اصلا يعد تراجعا أو إقرارا بفشل التجربة ما يعني ضرورة شرح الأسباب لان تعيين رئيس لهيئة الاستثمار كما هو متوقع او حتى تبعيتها لوزير يحمل حقيبة أخرى لن يكون بقوة وجود وزارة ووزير جزءاً من مجلس الوزراء المرجعية العليا للاستثمار.

الكل واعٍ للمخاطر الامنية وغيرها في المنطقة ، ولطالما قلنا ان هذ التحديات هي بحد ذاتها فرص اذا قررنا ان المخاطر ترافقها فرص جيدة .

الأردن من الناحية الموضوعية يعتبر أكثر بلدان الشرق الأوسط أمناً واستقراراً، وبالتالي فإن المخاطر التجارية في المنطقة بشكل عام وفي الأردن بشكل خاص تقع عند الحد الأدنى الذي يعتبر مقبولاً.

الأردن بحاجة للاستثمار الخارجي حاجته للاستثمار المحلي، وهو الطريق الوحيد برفع معدل النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل وتخفيض معدل البطالة وخاصة بين الشباب.

الوقت لنقل مرتبة وزارة الاستثمار من وزارة دولة الى وزارة كاملة تضم جميع المؤسسات المتفرقة ذات العلاقة، وتعمل كرأس رمح في اجتذاب الاستثمارات المحلية والخارجية، وتبني على الجهود التي يبذلها جلالة الملك حول العالم في الترويج للأردن.

كان يجدر عدم التضحية بوزارة الاستثمار التي اعتبرنا إضافتها تقدما، الغرض منه منحه أهمية وخصوصية وأكثر من ذلك جدية وتصميما لتجاوز المعيقات وهي من صنع الوزارات المنافسة وأدوارها المتشابكة والمتقاطعة في معظم الأحيان.

بعد الآن ستحتكم الهيئة إلى آراء ومداخلات وصلاحيات الوزراء أعضاء الحكومة وستكون الحلقة الأضعف في مواجهة سلطات الوزارات المختصة الا ان قرر رئيس الوزراء ان تتبع له مباشرة ويكون هو شخصيا رئيسها الأعلى . عدا ذلك ستفقد الهيئة الاستقلالية وستعود الى معاناتها من قيود ومحددات والسؤال هل فشلت النافذة الواحدة لسبب إنتداب موظفين بعضهم مفوض وأكثرهم يعود إلى مرجعياته ما حولهم الى معقبي معاملات.

تجربة مؤسسة تشجيع الاستثمار لم تفشل لكنها عرقلت والسبب هو نقل الوزارات والمؤسسات المعنية بالقرار الاستثماري أو المرتبطة به الى مبناها لكن دون ان تنتقل المعاملات التي بقيت ترسل بالبريد الى مباني الوزارات والمؤسسات.

الاستثمار سيعود يتيما.
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.