شريط الأخبار
الحكومة تستثني مجالس المحافظات من قرار تخفيض 10 % من الموازنات الرأسماليّة فعّلها الرزاز! توجيهات للداوود بمتابعة وإمكانية علاج الطفل " أمير " خارج الأردن قبول وراتب كامل وحوافز وضمان وتأمين صحي للطبيبة المعتدى عليها "روان سامي " النائب صالح العرموطي يكتب : لا للتبعية وفاة وافد مصري بـ"لدغة أفعى" في الكرك القضاء الإماراتي يحكم لمستثمر أردني بـ ٢٥ مليون "حنيش" يقتحم محلاً تجارياً ويلدغ مواطن في عجلون للرزاز ومندوبه البطاينة !! أين وعودكم ...ولماذا تتم التعيينات للمتعطلين لمحافظات وحرمان الأخرى محافظ البصرة: منافذ المحافظة متوقفة تماماً منذ بدء تطبيق الاتفاقية مع الأردن والد الشاب عمار الذي توفي بخطأ طبي يخرج عن صمته ويرد على مستشفى الجامعة الرياطي : التجديد لمجلس مفوضي سلطة العقبة قانوني.. ومن مسؤولية البخيت شاهد بالتفاصيل .. المؤسسة العامة للغذاء والدواء توضح سهير العلي: حوربت من جهات لا أعرفها .. واطمئن الناس أن الضمان وامواله بخير مدير الضمان الاجتماعي "الرحاحلة": راتبي 3100 دينار فقط حقيقة حدوث 5 هزات أرضية في عدد من مناطق المملكة فجر الخميس وفاة شخص دهسته مركبة وأسقطته إلى اسفل نفق الدوار السابع القبض على تاجر مخدرات وعدد من مروجي العملة المزيفة في عجلون دعم الخبز ... 139 مليون دينار صرفت لـ 5 ملايين مواطن الحواتمة : التحديات لم تزد الأردنيين إلا قوة وصلابة بلديات تصرف مكافآت مالية لموظفيها بدلاً من إقامة مآدب افطار رمضانية
عاجل

احذر نقص شرب الماء في رمضان

الوقائع الإخبارية: لطالما اعتبر الماء من الأساسيات لحياة الإنسان، حيث إنه يساعد على الحفاظ على وظائف الجسم المختلفة، وعلى الصحة بشكل عام، وشهر رمضان بشكل خاص. فمع حلول هذا الشهر الذي يتزامن مع فصل الصّيف وارتفاع درجات الحرارة، لا بدّ من تعويض السّوائل التي يفقدها الجسم خلال نهار رمضان في ساعات اللّيل القليلة للحفاظ على توازن سوائل الجسد وما يقوم به الماء من وظائف هامّة للحفاظ على الصحة والحماية من الجفاف.

مخاطر نقص الماء

ومن المعروف أن الماء يُشكّل نسبة عالية من تكوين الجسم، تتراوح بين 75% في الأطفال الرُضّع إلى 55% في كبارِ السّن، وهو أساسيّ للحفاظ على استقرار الجسم وتوازنه ووظائفه، وبالتالي يجب تعويضه وشربه خلال هذا الشهر؛ حتى لا يسبب نقصه أي خلل في وظائف أعضاء الجسم، فنقصه في الجسم يؤدي إلى حدوث الإمساك، والصداع، والدوخة، والإحساس بالخمول، بالإضافة إلى جفاف البشرة.

فوائد شرب الماء بين الإفطار والسحور

ويعتبر شرب الماء بين وجبتي الإفطار والسحور مهم للحفاظ على الصحة والحماية من الجفاف، والإرهاق الذي يشعر به الإنسان أثناء الصيام. كما يساعد على التقليل من التوتر والقلق الذي يصيب الإنسان أثناء صيام اليوم التالي أيضا يساعد على تقليل تناول الطعام، مما يساعد على إنقاص الوزن والتقليل من السعرات الحرارية، إضافة إلى أنه يساعد على الشعور بالشبع وخاصة مع تناوله عند البدء في الإفطار.

كما يلعب شرب الماء بين وجبتي الإفطار والسحور دورا مهما في الحفاظ على صحة البشرة والشعر، والتي قد تتأثر بالصيام نتيجة الإصابة بالجفاف. وكذلك الوقاية من التعرض إلى الإمساك وحالات عسر الهضم والانتفاخات، والتي تصيب الإنسان خلال شهر رمضان. أيضا يساعد على الحفاظ على صحة الكليتين والتخلص من السموم التي توجد بها، وطردها عن طريق البول مما يمنع الإصابة بالحصوات. كما يساعد الماء على توازن الأملاح المعدنية بالجسم خلال فترة الصيام.

كمية الماء التي يحتاجها الجسم

وكثيراً ما يُنصح الانسان بتناول ما لا يقلّ عن 8 أكواب من الماء يوميّاً، وفي شهر رمضان يجب الحرص عل الحصول على هذه الكميات خلال وجبتي الفطور والسّحور وبينهما، ويُمكن أن يقوم الإنسان بذلك بسهولة، حيث يبدأ غالبيّة الأشخاص وجبة الإفطار بشرب الماء بعد تناول التّمر، كما يُمكن تعويض كميّات الماء المفقودة خلال النّهار عن طريق شرب العصائر الطبيعيّة، والشّوربات، والتي يكثر تناولها في رمضان.

كيفية تجنب العطش في رمضان

ولتجنب العطش في نهار رمضان على الصائم تناول الماء بكميات متوازنة خلال الفترة بين الإفطار والسحور. وأيضا تناول الفواكه الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من الماء. كذلك يجب الحرص على التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات وتجنب المشروبات التي يوجد بها مادة الكافيين، وإدراج الخضراوات في وجبتي الإفطار والسحور، والتي تساعد على إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن المختلفة، أيضا يجب الحرص على عدم تناول الماء بشكل كبير بعد وجبة الإفطار خلال فترة قصيرة حتى لا يشعر الشخص بالتعب، وإنما تقسيم تناول الماء والسوائل بين فترتي الإفطار والسحور بشكل منتظم.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.