شريط الأخبار
شاهد بالتفاصيل...النص الكامل لمشروع قانون العفو العام الرزاز : ‏النشامى رفعوا رؤوسنا عالياً...لن نكل ولا نمل والجايات أحسن إطلاق منصة خاصة للناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات الحكومية الامير علي : اخوتي النشامى...اثبتم بشهامتكم وروحكم انكم كما عهدتكم عز وفخر الاردن ولي العهد لـ النشامى: "رافعين راسنا والخير بالقادم" ابو حسان : شمول الشيكات بالعفو انتكاسة لمختلف القطاعات اختتام التوجيهي بأعلى مستويات المهنية والانضباط فيتال: النشامى كانوا متوترين وقلقين...ولا أعرف السبب الملك عبر تويتر : "نشامى وما قصرتوا" تجارة عمان تحذر من شمول جرائم الشيكات بالعفو العام الكباريتي يطالب بعدم شمول جرم الشيك بالعفو العام الأعيان يقر قانون الموازنة العام والوحدات الحكومية لسنة 2019 الملك: الأردن يمتلك المقومات ليصبح وجهة متميزة للسياحة العلاجية عقل بلتاجي أمام "المالية النيابية" بجلسة تحقق حول مخالفات لأمانة عمّان إرادة ملكية بتعيين د.عدنان العتوم رئيسا لجامعة آل البيت وزارة الاتصالات توضح الفرق بين خدمة إصدار جواز السفر الكترونيا والجواز الإلكتروني منتخب النشامى يودع امم أسيا بعد خسارته بركلات الترجيح أمام فيتنام وفاة طفل اثر حادث غرق في مادبا ولي العهد يصل إلى دبي لمؤازرة المنتخب الوطني في مباراته أمام فيتنام القوات المسلحة تنفي اعلان متداول لفتح باب التجنيد بالجيش
عاجل

اختفاء حاسة الشم...دراسةٌ جديدة تكشف الأسباب!

الوقائع الإخبارية : وجدت مجموعة من العلماء البريطانيين أنه من الممكن أن يفقد الإنسان حاسة الشم مؤقتًا عند انشغاله بأمر ما وتشتت ذهنه.

ووفق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قال علماء من جامعة "ساسكس" إنها المرة الأولى التي يتم فيها توثيق حالة "فقدان حاسة الشم غير المقصود" في تجربة علمية.

وأوضحت الباحثة صوفي فورستر: "اكتشفنا أنه من غير المحتمل أن يلاحظ الأشخاص أي رائحة حولهم إذا كانوا مشغولين بمهمة ما، والعديد منا مر بتلك التجربة خاصة في مقر العمل حيث يدخل شخص الغرفة ويخبر الجالسين بوجود رائحة طعام مثلًا لم يتمكنوا من ملاحظتها".

وتابعت فورستر: "خلص بحث سابق إلى أنه لا يوجد سوى 20 دقيقة قبل عدم قدرة المخ على اكتشاف الرائحة، وهي حالة تعرف باسم "التعود الشمي"، وفي دراستنا، توصلنا إلى عدة نتائج مثل إذا كان تركيزك منصبًا على مهمة، من غير المحتمل أن تكتشف روائح الطعام".

وتمهد الدراسة الطريق لاختبار مدى رد فعل الأشخاص المنشغلين على روائح تهدد حياتهم مثل الأدخنة والغازات.

وأثناء إجراء الدراسة، طلب الباحثون من المشاركين تنفيذ مهمة تتطلب منهم البحث عن شيء ما في غرفة تنبعث منها رائحة قهوة قوية، وبعد الخروج منها، طرح الباحثون عددًا من الأسئلة على هؤلاء الأشخاص لمعرفة ما إذا كانوا لاحظوا الرائحة أم لا.

ولم يلاحظ 42.5% من عينة البحث الذين انصب تركيزهم على المهمة الرائحة، وتفاجؤوا لدى عودتهم إلى الغرفة بعد ذلك بوجود رائحة قهوة قوية لم يتمكنوا من اكتشافها مسبقًا.

أما النتيجة الثانية، فكانت عدم ملاحظة 65% منهم لرائحة اعتادوا عليها.



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.