شريط الأخبار
إربد .. إدخال 20 طالب مدرسة إلى المستشفى إثر تلقيهم مطاعيم بالاسماء ... محافظه يعلن دفعة تعيينات جديدة في وزارة التربية نقابة المهندسين تدعو منتسبيها في التربية الى الاستمرار في الاضراب صحة الكرك : إصابة طالبة واحد فقط بالكبد الوبائي لليوم الثالث .. اضراب بالركبان احتجاجا على "الصمت الدولي" "الصيادلة" تبدأ بمقاطعة شركات التأمين غير الملتزمة بأسس التعاقد المجالي: إعادة الباقورة بحاجة إلى تحرك .. والأردن يقف مع الشعب الفلسطيني الناصر : انهاء خدمة الموظف الضعيف بشروط و حوافز لموظفي الفئة الثالثة الطراونة يؤكد ضرورة عودة السفير السوري إلى عمان وفتح القنوات الدبلوماسية النسور : طريق (اربد - عمان)... نظام الفزعة والترقيع لم يعد يجدي نفعا...فلقد اتسع الفتق على الراتق اشتباه باصابة 38 طالبة بـ"الكبد الوبائي" بمدرسة في لواء القصر بالكرك المستهلك تحذر من صفحات تروج لادوية دون ترخيص من الغذاء والدواء بعد سرقة لوحات مركبته .. تفاجأ بتغريمه مئات الدنانير من المخالفات ازمة سير خانقة نتيجة حادث تصادم عدد من المركبات في عمان اصابة رجل وطفله اثر حادث سير مروع في منطقة سحاب بالعاصمة عمان الحكومة تقرر اقتطاع جزء من رواتب رئيس الوزراء والوزراء لصالح صندوق دعم اسر الشهداء مجلس الوزراء يوافق على نظام ترخيص مقدمي خدمات النقل المدرسي الحكومة تقرر تخفيض أسعار الشعير 30 دينارا للطن دعما لمربي الأغنام وفاة شاب وإصابة اخر خلال مشاجرة مسلحة بمنطقة ناعور في عمان بيان صادر عن جمعية جماعة الإخوان المسلمين
عاجل

اختفاء حاسة الشم...دراسةٌ جديدة تكشف الأسباب!

الوقائع الإخبارية : وجدت مجموعة من العلماء البريطانيين أنه من الممكن أن يفقد الإنسان حاسة الشم مؤقتًا عند انشغاله بأمر ما وتشتت ذهنه.

ووفق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قال علماء من جامعة "ساسكس" إنها المرة الأولى التي يتم فيها توثيق حالة "فقدان حاسة الشم غير المقصود" في تجربة علمية.

وأوضحت الباحثة صوفي فورستر: "اكتشفنا أنه من غير المحتمل أن يلاحظ الأشخاص أي رائحة حولهم إذا كانوا مشغولين بمهمة ما، والعديد منا مر بتلك التجربة خاصة في مقر العمل حيث يدخل شخص الغرفة ويخبر الجالسين بوجود رائحة طعام مثلًا لم يتمكنوا من ملاحظتها".

وتابعت فورستر: "خلص بحث سابق إلى أنه لا يوجد سوى 20 دقيقة قبل عدم قدرة المخ على اكتشاف الرائحة، وهي حالة تعرف باسم "التعود الشمي"، وفي دراستنا، توصلنا إلى عدة نتائج مثل إذا كان تركيزك منصبًا على مهمة، من غير المحتمل أن تكتشف روائح الطعام".

وتمهد الدراسة الطريق لاختبار مدى رد فعل الأشخاص المنشغلين على روائح تهدد حياتهم مثل الأدخنة والغازات.

وأثناء إجراء الدراسة، طلب الباحثون من المشاركين تنفيذ مهمة تتطلب منهم البحث عن شيء ما في غرفة تنبعث منها رائحة قهوة قوية، وبعد الخروج منها، طرح الباحثون عددًا من الأسئلة على هؤلاء الأشخاص لمعرفة ما إذا كانوا لاحظوا الرائحة أم لا.

ولم يلاحظ 42.5% من عينة البحث الذين انصب تركيزهم على المهمة الرائحة، وتفاجؤوا لدى عودتهم إلى الغرفة بعد ذلك بوجود رائحة قهوة قوية لم يتمكنوا من اكتشافها مسبقًا.

أما النتيجة الثانية، فكانت عدم ملاحظة 65% منهم لرائحة اعتادوا عليها.



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.