ارتفاع عدد المقترضين من شركاتِ التمويل الأصغر
شريط الأخبار
نهب 10 آلاف دينار من كازية في منطقة “وادي الرمم” بالعاصمة عمان الخارجية تؤكد متابعتها وتواصلها مع المواطن الاردني الذي سرقت اوراقه في لبنان بالوثائق .. العرموطي يسأل الرزاز عن اكاديمية تطوير التعليم "مريض عقلي" يهتك عرض طفلة داخل منزل عمها في الأردن سرقة مصاغ ذهبي بأكثر من 90 ألف دينار من منزل في عمان المواصفات والمقاييس : شروط جديدة لاستيراد بطاريات "الهايبرد" لا توافق بين الحكومة والقطاع الصناعي حول اقرار نظام الحوافز الضريبية للصناعيين توقيف نجل نائب بعد مقاومته لرجال الامن في الاغوار الشمالية تصريح من وزارة الزراعة للأردنيين حول لحوم الأبقار الكندية هام لسائقي التكاسي .. هذا شرط بدء العمل في نقل الركاب للمحافظات الأردن سيتسلم أراضي الباقورة والغمر في العاشر من الشهر القادم وقف جميع غرامات اوتوبارك اربد لحين البت بها قانونيا بيان موجه الى مجلس الوزراء من سائقي الفئة الثالثة في وزارة التربية والتعليم هبة لمحاميها: "إما الشهادة أو الحرية" دعوات للتجمع أمام السفارة اللبنانية في الاردن تضامنا مع الاحتجاجات بالصور .. حادث تصادم حافلة و4 مركبات في عمان يسفر عن عدة إصابات وزير الداخلية : عدد الخدمات الالكترونية التي اطلقتها الوزارة 16 خدمة الوزير العسعس: لن نحل الأزمات بالضرائب شكاوى المواطنين على الاتصالات ترتفع 31% مجلس النقباء يلتقي رئيس الوزراء لبحث العلاوة .. اليوم
عاجل

ارتفاع عدد المقترضين من شركاتِ التمويل الأصغر

الوقائع الاخبارية :سجل أداء شركات التمويل الأصغر الذي يضم تسع شركاتٍ خاضعةٍ لرقابةِ البنك المركزي الأردني خلال هذا العام اداءً يعتبر جيدا في ظلِ الظروف الإقتصادية والمعيشية الصعبة، بحسبِ البيانات الرسمية لشبكةِ مؤسسات التمويل الأصغر- تنمية.

البيانات أظهرت أن عدد المقترضين من شركاتِ التمويل الأصغر ارتفع 3% خلال النصف الأول من العام الحالي ليصل الى نحو 463 ألفاً مقابل 449 ألفا لذات الفترة للعام الماضي.

فيما نما حجمُ إجمالي التمويل خلال النصف الأول من العام الحالي 1% حيث منحت الشركات قروضا بقيمة 251 مليون دينار مقابل منح 250 مليون دينار تقريبا في ذات الفترة من العام الماضي .

الأرقام اظهرت تراجع متوسط قيمة القروض التي منحتها في أول ستة أشهر حيثُ بلغت 578 دينارا بتراجع نسبته 2% عن نفس الفترة الماضية حيث بلغ 588 ديناراً .

حصةُ النساء من القروض التي منحتها شركات التمويل الأصغر تراجعت خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 3% حيث شكلت 72% بعد أن كانت تشكل 75% خلال النصف الاول من العام الماضي، ما يؤشر الى تراجع أما في منح القروض للنساء أو في طلبهن للقروض.

ويأتي هذا انعكاساً لإنخفاض نسبة الاستهلاك في المملكة والذي أثر على الرياديات ضمن القطاع، كما بينت الأرقام ارتفاع نسبة القروض المعرضه لخطر عدم السداد بنسبة طفيفة، اذ بلغت في النصف الاول من العام الحالي 2.4% مقابل ما نسبته 1.6% خلال النصف الاول من العام الماضي.

وعلى مستوى المحافظات، فقد أظهرت بيانات شبكة تنمية أن الجزء الأكبر من عمل القطاع تتركز في خارج العاصمة وبنسبة 68% و اعلى نسبة نمو في الإقراض كانت في محافظة المفرق وبنسبة 7%، ثم محافظة البلقاء بنسبة نمو 6% ومعان 5%، في حين تراجع مستوى الإقراض في باقي المحافظات بالدرجة الأولى جرش بنسبة 4% ثم محافظات الطفيلة والعقبة ومادبا بنسبة 3% .

أما توزيع المحفظة الاقراضية على القطاعات التي تمولها هذه الشركات، فقد اظهرت البيانات أن الطلب على القطاع التجاري هو الاعلى بنسبة 46% من إجمالي المحفظة الإقراضية خلال النصف الأول من العام الحالي، ثم تحسين المسكن بنسبة 30% والقطاع الخدماتي بنسبة 9% .

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.