شريط الأخبار
إربد ... براءة متهم بعد حكمه سنة غيابيا مصر تستأنف ضخ الغاز الطبيعي للأردن مطلع 2019 الداوود: ننتظر تطمينات الحكومة السورية لدخول الشاحنات الاردنية بالاسماء .. تنقلات ادارية في الجمارك العموش: موقف الأردن التفاوضي حيال "الباقورة والغمر" قوي، وستسري أحكام القوانين الأردنية الحكومة بصدد اقرار نظام يفرض رسوماً عالية جداً على جميع قطاعات الطاقة بلدية مأدبا تغلق 38 محلا للدواجن النتافات لعدم حصولها على تراخيص عمل بالأسمـاء ... اعلان هام صادر عن ديوان الخدمة المدنية لتعيين موظفين بالصور .. الدفاع المدني ينقذ شخص علقت يده في ماكينة لتقطيع العجين في اربد بعد تصريحه...الحواتمة في المدرجات باستاد عمان صفحات مزورة تروج خبر لاعفاء ولي العهد السعودي من منصبه وفاة الكاتب والناشط سامي المعايطة اثر حادث سير الاجهزة الامنية تعاملت خلال اسبوع مع ٢٨٤ قضية جنائية وجنحوية الرزاز في تغريدة له : الملك قال الكلمة الفصل في الباقورة والغمر نقيب الصحفيين السعايدة يحذر من هجمة إعلامية صهيونية مجلس النواب: السيادة الأردنية على أرضنا مقدسٌ وطني وقرار الملك يبعث على الفخر والإعتزاز انتقادات لاذعة لوزير الثقافة والشباب بسبب هذه الصورة! العرموطي : قرار الملك جريء وراشد وحكيم واستجابة لنبض الشارع الاردني وهم الوطن نتنياهو في أول تعليق له: سنتفاوض مع الأردن بشأن "الباقورة والغمر" الحواتمة : لن نسمح لمباراة رياضية ان تفرق بين ابناء الوطن
عاجل

ارتفاع معدل التضخم بنسبة 5.1%

الوقائع الإخبارية : أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الشهري حول الرقم القياسي لاسعار المستهلك (التضخم) والذي يشير إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر أيار 2018 ليصل الى 124.9مقابل 118.9 لنفس الشهر من عام 2017 مسجلاً ارتفاعاً مقدارة 5.1%.
وقد ساهم في ذلك الارتفاع، مجموعة النقل بمقدار 1.50 نقطة مئوية، والحبوب ومنتجاتها بمقدار 1.09 نقطة مئوية، والتبغ والسجائر بمقدار 0.62 نقطة مئوية، واللحوم والدواجن بمقدار 0.43 نقطة مئوية، والايجارات بمقدار 30.4 نقطة مئوية. وبالمقابل انخفضت أسعار مجموعة من السلع ومن ابرزها مجموعة الخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 0.10% نقطة مئوية، والملابس بمقدار 0.09% نقطة مئوية، والفواكه والمكسرات بمقدار 0.04% نقطة مئوية، والاحذية بمقدار 0.02% نقطة مئوية.
كما ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر أيار 2018 مقارنة مع شهر نيسان من نفس العام بنسبة 0.5%. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع، ارتفاع مجموعة النقل بمقدار 60.2 نقطة مئوية، واللحوم والدواجن بمقدار0.14 نقطة مئوية، والوقود والانارة بمقدار 0.11 نقطة مئوية، والخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 0.08 نقطة مئوية والثقافة والترفية بمقدار 0.04 نقطة مئوية. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة المشروبات والمرطبات بمقدار 0.04% نقطة مئوية، والفواكه والمكسرات بمقدار 0.03% نقطة مئوية، والالبان ومنتجاتها والبيض بمقدار 0.03% نقطة مئوية، والحبوب ومنتجاتها بمقدار 0.01%.
كما يشير التقرير إلى أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك للخمسة أشهر الاولى من هذا العام قد ارتفع بمعدل 4.1% مقارنة بنفس الفترة من عام 2017. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة النقل بمقدار 1.26نقطة مئوية، والحبوب ومنتجاتها بمقدار 0.89 نقطة مئوية، والتبغ والسجائر بمقدار 0.68 نقطة مئوية، والايجارات بمقدار 0.43 نقطة مئوية، والوقود والانارة بمقدار 0.29 نقطة مئوية. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة الخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 0.46% نقطة مئوية،والملابس بمقدار 0.05% نقطة مئوية، والالبان ومنتجاتها والبيض بمقدار 0.04% نقطة مئوية والأحذية بمقدار 0.01% نقطة مئوية.
أما فيما يتعلق بالرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك لشهر أيار 2018 والذي يقاس بعد استبعاد السلع الأكثر تذبذباً بأسعارها لمجموعة الغذاء والوقود والإنارة والنقل، فقد بلغ 128.1 مقابل 125.0 خلال نفس الشهر من عام 2017 بإرتفاع نسبته %2.4.




 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.