ارتفاع معدل التضخم 0.2% في تموز
شريط الأخبار
الشواربة: لا تعويضات لمتضرري الباص السريع الا بالقضاء وفاتان اختناقا داخل بئر ماء بالزرقاء الدفاع المدني يخمد حريق ( هنجر ) للإسفنج ومواد التنظيف بمنطقة الموقر الطريفي: حالة عدم الإستقرار الجوي ستؤثر على مناطق عشوائية في الأردن الطراونة: المدارس والجامعات خالية من المخدرات "الصحة" تنفي نقص بالأطباء في مستشفى الأمير حسين بعين الباشا عبيدات: لجنة فنية لجمع الملاحظات حول كتابي الرياضيات والعلوم للصفين الأول والرابع السفير الاردني في تل ابيب يزور اللبدي ومرعي ويطالب بالافراج عنهما وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تتابع قضية الطلبة الأردنيين في أوكرانيا منذ أشهر بالفيديو...ولي العهد يوقف موكبه لمساعدة مصابين اثر حادث سير حداد يحيل ملف تحقيق بتجاوزات إلى مكافحة الفساد 28 مهنة مغلقة ومقيده أمام العمالة الوافدة الناطق باسم الخارجية يرد على معلومات متداولة بشأن الطفل ورد ربابعة وزير التربية ابناء المعلمات الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين غير مشمولين بمكرمة ابناء المعلمين الرزاز: الأردن يقدر دور بلغاريا ومواقفها تجاه دعم التوجهات التي تفضي إلى حلول للأزمات في المنطقة الخارجية تتابع الحالة الصحية لمواطن أردني أصيب بحادث تدهور مركبته في السعودية أمن الدولة: 15 سنة بالأشغال المؤقتة وغرامة 10 آلاف دينار لتاجر مخدرات الحجز التحفظي على اموال تاجر سيارات كبير في الأردن جلالة الملك عبدالله الثاني يلتقي ممثلين عن القطاع الخاص النقابات تطالب الحكومة بعقد اجتماع لبحث العلاوة الفنية
عاجل

ارتفاع معدل التضخم 0.2% في تموز

الوقائع الاخبارية :أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الشهري حول الرقم القياسي لاسعار المستهلك (التضخم) والذي يشير إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر تموز 2019 ليصل الى 125.55مقابل 125.30 لنفس الشهر من عام 2018 مسجلاً ارتفاعاً معدله 0.2%.

وقد ساهم في ذلك الارتفاع بشكل رئيسي، مجموعة الايجارات بمقدار 0.51 نقطة مئوية، واللحوم والدواجن بمقدار 0.35 نقطة مئوية، والحبوب ومنتجاتها بمقدار 0.12 نقطة مئوية، والتعليم بمقدار 70.0 نقطة مئوية، والثقافة والترفية بمقدار 60.0 نقطة مئوية. وبالمقابل انخفضت أسعار مجموعة من السلع ومن ابرزها مجموعة النقل بمقدار 0.38 نقطة مئوية، والالبان ومنتجاتها والبيض بمقدار 0.16 نقطة مئوية، والوقود والانارة بمقدار 0.13 نقطة مئوية، والتبغ والسجائر بمقدار 0.15 نقطة مئوية.

اما على المستوى الشهري فقد انخفض الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر تموز 2019 مقارنة مع شهر حزيران من نفس العام بنسبة 0.1%. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض، انخفاض مجموعة اللحوم والدواجن بمقدار 0.15 نقطة مئوية، والنقل بمقدار 0.18 نقطة مئوية، والفواكه والمكسرات بمقدار 0.04 نقطة مئوية، والسكر ومنتجاته والوقود والانارة بمقدار 0.02 نقطة مئوية لكل منهما. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة الالبان ومنتجاتها والبيض بمقدار 0.12 نقطة مئوية، والخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 0.11 نقطة مئوية، والمشروبات والمرطبات بمقدار 0.03 نقطة مئوية، والزيوت والدهون بمقدار 0.02 نقطة مئوية.

كما يشير التقرير إلى أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك للسبعة أشهر الاولى من هذا العام قد ارتفع بمعدل 0.5% مقارنة بنفس الفترة من عام 2018. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة الخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 0.31 نقطة مئوية، والايجارات بمقدار 0.38 نقطة مئوية ، والحبوب ومنتجاتها بمقدار 0.24 نقطة مئوية، والتعليم بمقدار 0.10 نقطة مئوية، والثقافة والترفية بمقدار 0.03 نقطة مئوية. وبالمقابل انخفضت أسعار مجموعة من السلع ومن ابرزها مجموعة اللحوم والدواجن بمقدار 0.19 نقطة مئوية، والنقل بمقدار 0.18 نقطة مئوية، والالبان ومنتجاتها والبيض بمقدار 0.16 نقطة مئوية والتبغ والسجائر بمقدار 0.07 نقطة مئوية.

أما فيما يتعلق بالرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك لشهر تموز 2019 (والذي يقاس باستبعاد السلع الأكثر تذبذباً بأسعارها لمجموعة الغذاء والوقود والإنارة والنقل) فقد بلغ 130.9مقابل 129.0 خلال نفس الشهر من عام 2018 بارتفاع معدله 1.5%. وعلى المستوى التراكمي فقد بلغ الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك للسبعة أشهر الاولى من هذا العام 129.7 مقابل 128.1 مقارنة مع نفس الفترة من عام 2018 بارتفاع معدله 1.3%.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.