"ازرق- أبيض" ينسحب من سباق تشكيل حكومة الاحتلال
شريط الأخبار
وزير العمل: اللجنة الثلاثية ستلتئم باتخاذ قرار بالنسبة للحد الادنى للاجور النائب محمد نوح يهاجم شخصاً ويصفه "تعرفونه جيداً" سعد جابر يعلن ارتفاع حالات انفلونزا الخنازير إلى 90 الجمارك تحبط تهريب أكثر من 400 جهاز خلوي في مطار الملكة علياء الدولي ضبط أردني يسير بسرعة 177 كم على طريق سرعته 60 كم الاهلي يؤكد إقامة المواجهة مع الوحدات في دوري السلة بالصور.. وفاة شخص وإصابة آخرين اثر حادث تدهور في محافظة الكرك بالفيديو ... الرزاز يوعز بتأمين فرصة عمل وحجز تذكرة سفر لعودة شاب اردني من تركيا بالصور ... الأوقاف: هذا سبب الحريق في مسجد أم يحيى الزبن سمارة: توافق على رفع علاوة المهندسين إلى 145% البلقاء التطبيقية: بدء الامتحانات النظرية لشتوية الشامل 2020 غدا السبت محمد يناشد الملك... أغيثونا !! والدي يحتاج إلى إخلاء طبي من الإمارات إلى الأردن الروابدة : إدارة حكومية تائهة وانهيار الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة تركيا ترصد مكافأة ضخمة لاعتقال "دحلان" بعد إدراجه على قائمة "الإرهابيين المطلوبين" التربية تصدر تعميما هاما للحفاظ على سلامة الطلبة في المدارس بالصور...مجلس شورى المفتين لروسيا يمنح الوزير العضايلة وسام الوحدة الروحية الصحة تنفي وفاة 4 اشخاص من اسرة واحدة بانفلونزا الخنازير في الزرقاء مدير صحة مادبا : جهات تعطل تنفيذ مشاريع صحية لأسباب شخصية احتراق منزل على خلفية مشاجرة في الرصيفة بالفيديو...إخماد حريق بسيط في العاصمة عمان
عاجل

"ازرق- أبيض" ينسحب من سباق تشكيل حكومة الاحتلال

الوقائع الاخبارية :قرر تحالف "أزرق- أبيض" بزعامة بيني غانتس، الانسحاب من سباق عملية جمع توقيع وتأييد 61 عضواً في الكنيست من أصل 120، طمعاً بالحصول على تكليف رئيس الاحتلال رؤوفين ريفلين، بتشكيل الحكومة، تاركاً الساحة مفتوحة أمام حزب "الليكود" برئاسة بنيامين نتنياهو، إلا أن حظوظ الاخير بتشكيل حكومة، ضئيلة أيضاً.

وقالت قناة الأخبار العبرية الثانية (ماكو- حداشوت)، إن سبب الانسحاب يعود لاقتناع "أزرق- أبيض" بأن حظوظهم لتشكيل الحكومة ضئيلة جدا، في ظل تعنت زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان بدعمهم، وللنأي بأنفسهم عن تلقي التأييد من حزب "القائمة العربية المشتركة"، وهي تحالف الأحزاب العربية في الاحتلال، والسبب الثالث هو خشية التحالف من أن حصوله على 61 توقيعا وتأييده، سيدفع رئيس الاحتلال بتكليف رئيسها بيني غانتس بتشكيل الحكومة مرة ثانية، حيث سيفشل غانتس بهذه المهمة. وبالتالي يخشى "أزرق- أبيض" من أن فشل غانتس بتشكيل الحكومة مرتين، يُمكن أن يضر بهيبته في شارع الاحتلال.

ووفقا لتقارير، عرض "الليكود" على "أزرق- أبيض" أن يشغل نتنياهو منصب رئيس الحكومة لمدة نصف عام فقط، ومن ثم يستلم غانتس مكانه، إلا أن "أزرق- أبيض" نفوا ذلك، مؤكدين أنهم لم يتلقوا أي عرض رسمي لغاية الآن، متهمين نتنياهو بـ "إضاعة الوقت"، في ظل عدم إحراز أي تقدم في جلسة المفاوضات التي عُقدت بين الكتلتين أمس الأحد.

وحملت رئيسة حزب "اليمين الجديد"، وزيرة القضاء أياليت شاكيد، أفيغدور ليبرمان، مسؤولية الذهاب لانتخابات ثالثة للكنيست، بسبب عدم وجود رغبة صادقة لديه في تشكيل حكومة.

وقالت إن "الانتخابات الثالثة غير ضرورية، وقرار تجنبها أو الذهاب إليها، هو في يد عضو الكنيست ليبرمان، الذي يتعين عليه أن يقرر، ما إذا كان سيُرجّح إحدى الكفتين لتُشكّل حكومة، ولو لمدة عام.

ويشهد الاحتلال أزمة تشكيل حكومة جديدة منذ نحو عام، وذلك بعد فشل كل نتنياهو وغانتس بتشكيل الحكومة بعد إجراء عمليتين انتخابيتين، الأول في نيسان والثانية في أيلول من العام الجاري 2019، بسبب عدم التوافق على حكومة تحظى بدعم 61 عضو كنيست، على الرغم من الوساطات التي أجراها رئيس للاحتلال ورئيس الكنيست لهذا الغرض، ما يُنذر بإجراء انتخابات مرة ثالثة من المرجح أن تجري في آذار المقبل من العام 2020.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.