استقبال طلبات خدمة النقل للمدارس الحكومية
شريط الأخبار
الشواربة: لا تعويضات لمتضرري الباص السريع الا بالقضاء وفاتان اختناقا داخل بئر ماء بالزرقاء الدفاع المدني يخمد حريق ( هنجر ) للإسفنج ومواد التنظيف بمنطقة الموقر الطريفي: حالة عدم الإستقرار الجوي ستؤثر على مناطق عشوائية في الأردن الطراونة: المدارس والجامعات خالية من المخدرات "الصحة" تنفي نقص بالأطباء في مستشفى الأمير حسين بعين الباشا عبيدات: لجنة فنية لجمع الملاحظات حول كتابي الرياضيات والعلوم للصفين الأول والرابع السفير الاردني في تل ابيب يزور اللبدي ومرعي ويطالب بالافراج عنهما وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تتابع قضية الطلبة الأردنيين في أوكرانيا منذ أشهر بالفيديو...ولي العهد يوقف موكبه لمساعدة مصابين اثر حادث سير حداد يحيل ملف تحقيق بتجاوزات إلى مكافحة الفساد 28 مهنة مغلقة ومقيده أمام العمالة الوافدة الناطق باسم الخارجية يرد على معلومات متداولة بشأن الطفل ورد ربابعة وزير التربية ابناء المعلمات الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين غير مشمولين بمكرمة ابناء المعلمين الرزاز: الأردن يقدر دور بلغاريا ومواقفها تجاه دعم التوجهات التي تفضي إلى حلول للأزمات في المنطقة الخارجية تتابع الحالة الصحية لمواطن أردني أصيب بحادث تدهور مركبته في السعودية أمن الدولة: 15 سنة بالأشغال المؤقتة وغرامة 10 آلاف دينار لتاجر مخدرات الحجز التحفظي على اموال تاجر سيارات كبير في الأردن جلالة الملك عبدالله الثاني يلتقي ممثلين عن القطاع الخاص النقابات تطالب الحكومة بعقد اجتماع لبحث العلاوة الفنية
عاجل

استقبال طلبات خدمة النقل للمدارس الحكومية

الوقائع الإخبارية: بدأت هيئة تنظيم النقل البري استقبال طلبات الراغبين بالتقديم لخدمات النقل المدرسي لطلبة المدارس الحكومية.
واوضحت أن تقديم طلبات خدمات النقل المدرسي مراجعة مباشرة في مبنى إدارة الهيئة ومكاتبها في المحافظات.
وأضافت الهيئة، أنه على الراغبين بتقديم الطلبات الاطلاع على نظام ترخيص مقدمي خدمات النقل المدرسي للمؤسسات التعليمية، فضلا عن المواصفات والشروط المتعلقة بوسائط النقل المدرسي للعام الحالي.
وبحسب تعليمات ترخيص مقدمي خدمات النقل المدرسي للمؤسسات التعليمية ومواصفات وشروط و سائط النقل المدرسي لسنة 2019، يشترط في السائقين ان يكونوا حاصلين على رخصة قيادة تخولهم قيادة فئة واسطة النقل المدرسي التي يقومون بقيادتها وتصريح القيادة اللازم بعد اجتيازهم دورة خاصة في المعهد المروري او اية مراكز معتمدة وحاصلين على شهادة خلو أمراض سنوية ويجيد القراءة والكتابة واجتازوا دورات السلامة العامة واستخدام انظمة الاتصال والملاحة والتتبع والتعامل مع الطلاب المقررة والمعتمدة من هيئة تنظيم النقل البري.
واشترطت التعليمات الواجب توفرها في مقدم خدمة النقل، إذا كان شخصا طبيعا، شهادة عدم محكومية وشهادة حسن سيرة وسلوك ورخصة قيادة فئة واسطة النقل المدرسي وشهادة طبية صادرة عن الجهات المختصة ورخصة اقتناء سيارة الركوب المملوكة له سارية المفعول وعقد عمل للسائق العامل عليها او تسجيل وترخيص بأسمه او من تأجير وسائط نقل مدرسي وموافقة المكتب المرخص له من الهيئة مزاولة اعمال خدمات النقل المدرسي على الانضمام له والعمل تحت إدارته واشرافه وضمن نطاق الخدمة المحددة. بالاضافة الى: توقيع عقد تشغيلي مع الهيئة والمكتب.
اما إذا كان الشخص اعتباريا: يشترط احضار صورة حديثة طبق الاصل عن السجلات التجارية لا يتجاوز اصدارها عن الشهر واثبات شخصية للمفوض بالتوقيع عن مقدم الطلب وشهادة عدم محكومية لمدير عام الشركة واعضاء هيئة المديرين والمفوضين بالتوقيع عنها إذا كان شخصا اعتباريا وشهادة من ديوان الخدمة المدنية بأنه ليس موظفا عاما وحسن السيرة والسلوك.
الى جانب تقديم كفالة حسن تنفيذ بنكية تجدد تلقائيا بالصيغةوالشروط التي تعتمدها الهيئة بقيمة (500) دينار اردني باسم مدير عام الهيئة بالاضافة الى وظيفته، تجدد تلقائيا ما لم يتم الغاؤها من قبل الهيئة، ويلتزم مقدم الخدمة بالابقاء على كامل قيمة الكفالة.
إضافة الى: تسجيل وترخيص ما لا يقل عن ثلاث وسائط نقل مدرسي باسمه او ان يستأجرها بموجب عقد تأجير تمويلي على أن تتوفر فيها جميع المواصفات والشروط المطلوبة في وسائط النقل المدرسي وتوقيع عقد تشغيلي مع الهيئة حسب النموذج المعتمد من قبل الهيئة.
وبحسب التعليمات، يحدد مجلس ادارة الهيئة اجور النقل وفق أسس وآلية احتساب وذلك بناء على دراسة وتوصية من لجنة يشكلها لهذه الغاية.
ويشترط في سيارة الركوب، ان لا يزيد موديلها عند منحها التصريح عن خمس سنوات من تاريخ سنة الصنع ولا يزيد العمر التشغيلي عن (15) عاما ولا يزيد عدد الركاب عن(9) بما فيهم السائق ولا تقل سعة المحرك عن (1.6) لتر ولا تقل نسبة قوة المحرك عن (54) كيلو واط لكل طن من الوزن الفارغ للمركبة ولا يقل عرض المقعد الخلفي المتصل عن (1.38) متر وفي حال كان الركاب أقل من 3 تكون مسافة المقعد (0.45) متر لكل راكب ولا يقل مدى الارجل عن (0.65) متر وخلوص الراس (0.85) متر واحزمة امان للمقاعد الامامية والخلفية ومساند للمقاعد الامامية والخلفية ودفاية ومزيل ضباب للزجاج الامامي والخلفي وأضوية ضباب امامية وخلفية وانظمة تعليق آمنة ومريحة ولا يزيد ارتفاع درجة الصعود عن (40) سم وتوفير ممرات داخلية تساعد الركاب على الصعود والنزول دون ازعاج الاخرين وان يتوفر وسائد هوائية امامية على الاقل ونظام فرامل مانع للانغلاق ويسمح بترخيص سيارات الهايبرد والكهرباء واعتماد اللون البرتقالي ويكون النزول من الجهة اليمنى وعدم ترخيص سيارات ذات الظهر الاحدب باستثناء سيارات الستيشن والسيارات العاملة كليا على الكهرباء.
اما الحافلة المتوسط، يشترط، وفقا للتعليمات، توفر المواصفات والشروط الفنية اللازمة الواجب توفرها في حافلات النقل العام لسنة 2015 ووالتعليمات الخاصة بالشروط الواجب توافرها في الباصات المستوردة والمصنعة محليا الصادرة بموجب قانون السير.
ويشترط ان لا يزيد موديلها عند تسجليها لاول مرة عن خمس سنوات من تاريخ الصنع والعمر التشغيلي لا يزيد على (20) عاما من تاريخ الصنع وان تكون مجهزة بمكيف هواء.
الى جانب: تركيب ضوئين احمرين متقطعين على كل من الجهة الامامية والخلفية من الاعلى وبمساحة لا تقل عن (80) سمنتميتر مربع لكل ضوء يتم تشغليها من قبل السائق بمفتاح منفصل ويكون لها ضوء على التابلو يشعر بأنها مضاءة بحيث تعمل الاضاءة عند توقف الباص لتحميل وتنزيل الطلاب، إضافة الى ذراع توقف لتحذير مستخدمي الطريق عند عبور الطالب للطريق وان تكون النوافذ مؤمنة بحماية تضمن عدم ادراج اليد او الراس وتؤمن تهوية كافية للمركبات التي نوافذها متحركة.
ونصت التعليمات على المعدات والتجهيزات التي يجب ان تتوفر بحالة جيدة في جميع الاوقات اثناء الخدمة ونظام الكتروني يشمل نظام اتصال ومراقبة وتتبع لوسائط النقل المدرسي ونظام الشكاوى.
ونصت التعليمات على تفحص واسطة النقل بمعدل (6) أشهر تبدأ من تاريخ تجديد الترخيص وتمنح تصريح صلاحية فنية صادرة عن ادارة تراخيص السواقين والمركبات، يجدد كل ستة اشهر.
كما تضمنت التعليمات شروط ومعايير تقديم الخدمة سواء من المكتب او مقدم الخدمة او من السائق، الى جانب واجبات اولياء الامور.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.