الأميرة سمية ترأس الوفد الأردني الى باريس لاجتماعات الجمعية العمومية للمجلس العالمي للمتاحف
شريط الأخبار
لا صحة لخبر فصل مئات الطلبة الأردنيين من الجامعات الأوكرانية الملك لمجموعة من النواب : متفائل بالمرحلة القادمة قانونية النواب تقر مشروعي القانونين المعدلين للدفاع المدني والمخابرات العامة بالفيديو والصور...اللواء الحمود يتسلم ثلاث جوائز فازت بها ادارات ووحدات الامن العام إغلاق محلي كوفي شوب و محطتين لتحلية مياه الشرب وإنذار (21) محلا بالزرقاء الزهير للمواصفات والمقاييس وعريقات والجازي للاستثمارات الحكوميّة والخلايلة لمجلس التعليم العالي إحالة ملف جمعية خيرية للتنمية إلى هيئة مكافحة الفساد معتز أبو رمان :" العمل على استعادة منحه بمليون يورو لوزارة الزراعة " التربية: تجديد تراخيص المؤسسات التعليمية الخاصة الكترونيا باسم يوسف : شكراً للأمير علي على فضله وكرمه وحسن ضيافته تسمم 7 اشخاص نتيجة تناول مادة الفطر المعلبة في سحاب وفاة أحد معتصمي الضمان الاجتماعي جراء تعرضه للسقوط عن سور مقابل مجلس الأمه النعيمي : تجديد ترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة الكترونياً شرطي يطلق النار خلال مشاجرة بالزرقاء الإطاحة بأردني ضمن عصابة تزوير أموال في السعودية المياه توضح أسباب عكورة المياه وتدعو المواطنين لتفهم الظروف العضايلة في تغريدة على تويتر :"لغة الأرقام من أهم وسائل نقل المعلومات بشفافية وحياد" محامٍ أردني يطلب ١٦ مليون دولار أتعاباً من مستثمر عراقي كبير ضبط ٥٨٠ ربطة من اكياس التسوق البلاستيكية المخالفة أمن الدولة ترفع جلسة الدخان إلى الثلاثاء المقبل
عاجل

الأميرة سمية ترأس الوفد الأردني الى باريس لاجتماعات الجمعية العمومية للمجلس العالمي للمتاحف

الوقائع الإخبارية :  ترأست سمو الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة رئيس اللجنة الوطنية للمجلس العالمي للمتاحف (ICOM Jordan) الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الجمعية العمومية لمجـلس المتاحـف العالمـي (آيكوم –(ICOM التي عقدت في المقر الرئيسي لليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس.

وتضم اللجنة الوطنية (ICOM Jordan) في عضويتها كل من متحف الأردن، متحف الاطفال، متحف البنك الأهلي للنميات، المتحف الوطني للفنون الجميلة، متحف السيارات الملكي ونخبة من العاملين في قطاع المتاحف في المملكة.

وقد عقدت اجتماعات المجلس العالمي للمتاحف على مدار ثلاثة ايام حيث القت صاحبة السمو الملكي الاميرة سمية بنت الحسن كلمتها التوجيهية في الجلسة الافتتاحية لاجتماعات الجمعية العمومية تحدثت فها عن دور متحف الاردن الريادي في تأسيس اللجنة الوطنية (ICOM Jordan) وبما مكن الاردن من التواجد في الـ (ICOM) هذا المحفل الدولي المتخصص بتطوير العمل المتحفي على مستوى العالم. وقد سلطت صاحبة السمو الضوء على العديد من المحاور حيث اكدت على ضرورة ربط جيل الشباب بماضيه العريق وبيئته مما يحفز لديه الفكر الابداعي. كما تطرقت الى اهمية قيام المتاحف بتأدية دور ريادي في تعزيز التواصل الثقافي والتقارب ما بين مختلف الشعوب والثقافات مما له اكبر الاثر في تعزيز السلام العالمي.

من جانب آخر نبهت سموها الى اهمية الحفاظ على التراث الحضاري الذي يعتبر جزءا لا يتجزأ من وجودنا وهويتنا الوطنية.

وفي معرض حديثها اشارت سموها الى استضافة الاردن لحدث هام على مستوى العالم وهو المنتدى العالمي للعلوم (World Science Forum) والذي سيعقد تحت الرعاية الملكية السامية في البحر الميت خلال شهر تشرين الثاني هذا العام، والذي سيظهر اسهامات كافة الشعوب من مختلف الخلفيات الدينية والثقافية في العصر الذهبي للحضارة العربية الاسلامية وسيكون الموضوع الرئيس للمؤتمر " توظيف العلم من اجل السلم " وبما يساهم في خدمة مجتمعاتنا والاستجابة لتحديات العصر. وقد وجهت سموها الدعوة لرئاسة المجلس العالمي للمتاحف (ICOM) للحضور والمشاركة في أعمال المنتدى.

وعقد في اليوم الثاني اجتماع المجلس الاستشاري للـ (ICOM) والذي تضمن توصيات اللجان الدولية والوطنية بالاضافة الى ورش عمل تتعلق بآليات عمل المتاحف. وقد تم تقديم مجموعة من العروض حول عمل المجلس العالمي للمتاحف خلال العام 2016 كما تم استعراض التقرير المالي السنوي للمجلس.

وقد تم اختتام الاجتماعات في اليوم الثالث بالاجتماع غير العادي للجمعية العمومية للمجلس وجرى التصويت على التعديلات المقترحة على النظام الداخلي للمجلس واقرارها. كما التقت سموها والوفد المرافق على هامش المؤتمر عددا من الوفود المشاركة من أبرزها الوفود العربية ووفد المنظمة العربية للمتاحف وعدد من الحضور من كبار الشخصيات كما التقت أمين عام وزارة الثقافة الإندونيسية والوفد المرافق.

كما أكدت سموها خلال ترؤسها لاجتماع للمنظمة العربية للمتاحف (ICOM ARAB) على أهمية النهوض بقطاع المتاحف في العالم العربي وتطوير آليات العمل المشترك بين المتاحف العربية والجهات الرسمية الممثلة لها.

ومن الجدير بالذكر أن المشاركة الأردنية كانت الأبرز عربيـــا علما بأن اللجنـــة الوطنيـــة الأردنيـــة(ICOM JORDAN) قد تم تأسيسها عام 2015 حيث نشطت في تكثيف الجهود الوطنية والمحلية والتواجد في المحافل العربية والعالمية بما يساهم في النهوض بقطاع المتاحف.

وعلى هامش المؤتمر قامت صاحبة السمو والوفد المرافق لها بزيارة ميدانية الى متحف اللوفر تم الاطلاع من خلالها على العديد من التقنيات المتبعة في عملية العرض المتحفي ما يثري التجربة الاردنية.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.