شريط الأخبار
 

الاحصاءات: ارتفاع أسعار المنتجين الزراعيين

الوقائع الإخبارية: ارتفعت أسعار المنتجين الزراعيين للخمسة أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة 9ر4 بالمئة، وصولا إلى النقطة 2ر121 مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي والبالغة 5ر115 نقطة.

وأشارت دائرة الإحصاءات العامة في تقريرها الشهري اليوم الاربعاء، إلى انخفاض الرقم القياسي لأسعار المنتجين الزراعيين لشهر أيار للعام الحالي بنسبة 3ر1 بالمئة، وصولا إلى النقطة 5ر130 مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي والبالغة 1ر132 نقطة. وبحسب التقرير، ارتفع الرقم القياسي لشهر أيار للعام الحالي بنسبة 0ر10بالمئة، وصولا إلى النقطة 5ر130مقارنة مع شهر نيسان من العام الحالي والبالغة 7ر118 نقطة.

ويشار إلى أن دائرة الإحصاءات العامة قامت بمراجعة منهجية جمع بيانات الأسعار الزراعية من خلال لجنة فنية متخصصة من الدائرة ووزارة الزراعة بناءً على توصيات لجنة الخبراء الدائمة للإحصاءات الزراعية، المنبثقة عن الاستراتيجية الوطنية الزراعية، وبغرض تطوير جودة البيانات فقد تم الاعتماد على بيانات الأسعار الزراعية لجميع المحاصيل الزراعية الواردة من الأسواق المركزية وبشكل شهري، حيث تم اعتماد سنة 2016 كسنة اساس، وباستخدام معادلة لاسبير لاستخراج الرقم القياسي.