الاعتدال الخريفي الاثنين
شريط الأخبار
وزارة السياحة تهيب المواطنين والسياح باخذ الحيطة والحذر قموه: مالية النواب أوصت بإحالة وزراء سابقين لمكافحة الفساد بالفيديو ... الأمير النائم يُغرّد بصمت إلى الملك عبدالله الثاني لإنقاذ حياته من الموت بالصور...اتلاف ٤ طن من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية في المفرق "الأمانة": أعمال الباص السريع في شارع الجامعة شارفت على الانتهاء مواطنون يتسائلون : اين الامطار !!... والأرصاد ترد : تحذيراتنا قائمة إربد .. تبرئة مدير أكاديمية تعليمية من هتك عرض سكرتيرته النائب صالح العرموطي في أكاديمية الملكة رانيا ضبط مطلوب بـ 28 مليون دينار اثناء محاولة دخوله المملكة الخارجية: العثور على المواطن الأردني عدي شبيب المفقود في تركيا الطراونة يدعو رؤساء البرلمانات الدولية للضغط تجاه رفض نقل سفاراتها للقدس بالصور...مجهولون يحطمون أول مطعم متنقل داخل حرم أمانة عمان وفاة الأردني"أيمن الصباغ" بحرائق كاليفورنيا طارق خوري: أتمنى أن يكون أحد أبنائي معتقلاً في سجون الاحتلال مثل بقية الأسرى الأردنيين بالاسماء...تشكيلات في دائرة الاحوال المدنية الخوالدة: ماذا يريدون؟ بالفيديو والصور...الملك: خطة للنهوض بالاقتصاد الوطني واولويتنا تأمين فرص عمل الفوسفات توضح حادثة انبعاث الامونيا بالمجمع الصناعي في العقبة إصابة شاب بطلق ناري في الوجه من قبل صاحب أحد المخابز في الحصن بالتفاصيل...العمل تصدر بيانا توضيحيا حول قرار المهن المغلقة
عاجل

الاعتدال الخريفي الاثنين

الوقائع الاخبارية :صرح مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس حسين المومني بان الحسابات الفلكية لهذا العام تشير بان موعد الاعتدال الخريفي يصادف يوم غد الاثنين الموافق 23 ايلول 2019 في تمام الساعة 10:50 صباحاً في النصف الشمالي من الكرة الارضية، حيث تكون الشمس عمودية على خط الاستواء ويتساوى الليل والنهار.

وشرق الشمس في هذا اليوم في العاصمة عمان عند الساعة 6:24 صباحاً من الزاوية الشرقية ومقدارها 89 درجة وتغيب الساعة 06:33 مساءاً من الزاوية 270 درجة وفي هذا اليوم يمكن تحديد اتجاه الشرق والغرب، ويكون طول النهار 12 ساعة و7 دقائق بينما يستمر الليــل 11 ساعة و53 دقيقة.

واضاف المومني بان خريف هذا العام يستمر فلكياً لمدة 89 يوما و20 ساعة و29 دقيقة وذلك حتى الثاني والعشرين من كانون أول القادم أول أيام الانقلاب الشتوي.

ويبدأ فصل الخريف بحسب علم الارصاد الجوية مع بداية شهر ايلول وينتهي مع نهاية شهر تشرين الثاني من نفس العام ، حيث تتناقص فيه ساعات النهار تدريجياً في نصف الكرة الشمالي نتيجةً لتحرك الشمس تدريجياً باتجاه الجنوب مما يؤدي الى نقصان كمية الإشعاع الشمسي التي تصل الى منطقتنا وبالتالي تميل درجات الحرارة الى الانخفاض التدريجي.

حيث يشهد الخريف عادةً انماطاً متعددة من الأجواء تتراوح بين جافة ودافئة الى حارة نسبياً وحارة واحيانا أجواء ماطرة وباردة نتيجة تأثرالمنطقة والمملكة بأنظمة جوية مثل امتداد منخفض البحر الاحمر والمنخفضات الجوية المصحوبة بجبهات هوائية باردة ودافئة.

وبين المومني بان السجلات المناخية لمحطة رصد مطار عمان المدني وخلال 96 عام ماضي تشير بان العاصمة عمان قد شهدت مع بدايات فصول الخريف السابقة 34 موجة حر كان آخرها عام 2017 استمرت 7 ايام في الفترة 8-14 ايلول سجلت فيها العاصمة عمان درجة حرارة عظمى بلغت 40.2 س° بزيادة عن معدلها 9.2 درجة مئوية لنفس اليوم وذلك بتاريخ 14/09/2017. كما تشيرالسجلات المناخية ايضاً بان بعض من مناطق المملكة قد تتعرض الى تشكل الصقيع مع اواخر فصل الخريف.

واضاف بان المعدل العام لدرجة الحرارة العظمى في مطارعمان المدني خلال فصل الخريف (أيلول، تشرين أول، تشرين ثاني) يبلغ 26.1 س°، فيما يبلغ معدل درجة الحرارة الصغرى 13.5 س°، كما بلغت اعلى درجة حرارة عظمى مسجلة بمدينة عمان في فصول الخريف السابقة 40.6 °س وذلك بتاريخ 11/09/1960 فيما سجلت اقل درجة حرارة صغرى بتاريخ 24/11/1958 بلغت 3.2 درجة مئوية ما دون الصفر المئوي.وقد بلغت أعلى كمية مطر يومية مسجلة في محطة رصد مطار عمان المدني 79.4 ملم بتاريخ 07/11/1938. كما يشكل معدل مجموع كميات الامطار خلال الاشهر ( ايلول،تشرين اول،تشرين الثاني) في العاصمة عمان ما نسبته 13% من معدلها الموسمي العام.

اما على مستوى المملكة فقد افاد المومني بان محطة رصد وادي الريان سجلت اعلى درجة حرارة عظمى مسجلة في فصل الخريف بلغت 46.0°س بتاريخ 07/10/1976، فيما سجلت محطة رصد الشوبك اقل درجة حرارة صغرى مسجلة خلال أشهر الخريف بلغت 11.2 درجة مئوية ما دون الصفر المئوي وذلك بتاريخ 17/11/1978. وقد سجلت محطة رصد صويلح أعلى كمية مطر يومية على مستوى المملكة وبلغت 100.5 ملم بتاريخ 8/11/1986، فيما شهدت المملكة تساقط للثلوج خلال الخريف وذلك في الأعوام 1982,1994،2004.

في حين شهدت المملكة عاصفة ثلجية في الفترة 10-15 كانون أول من عام 2013 وذلك قبل الانقلاب الشتوي حيث سجلت خلالها محطة رصد الشوبك أقل درجة حرارة صغرى في السجل المناخي وعلى مستوى المملكة بلغت 16.0 درجة ما دون الصفر المئوي وذلك بتاريخ 15/12/2013.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.