شريط الأخبار
 

البلبيسي: نظام الخدمة المدنية الجديد يرفع سوية الأداء في الأجهزة الحكومية

الوقائع الاخبارية :قالت الأمين العام لديوان الخدمة المدنية بدرية البلبيسي ان نظام الخدمة المدنية الجديد يركز على الانتقال من المفهوم التقليدي في إدارة الموارد البشرية إلى الإدارة المبنية على الكفايات الوظيفية ، والتوسع في المسار المهني وربطه بمسار تدريبي وشهادات اعتماد بما يساعد على الارتقاء بالمورد البشري ورفع سوية الأداء العام في الأجهزةالحكومية.
وأشارت البلبيسي خلال اختتامها اليوم الخميس برنامجا تدريبيا عقد في ديوان الخدمة المدنية تحت عنوان”تقييم النشاط التدريبي وقياس العائد من التدريب” بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط – الكويت، إلى أهمية التدريب للانتقال الى مفهوم الكفايات الوظيفية الذي يتطلب تحديد الفجوات وعكسها على شكل برامج تدريبية ، وجعل من سياسة الإحلال والتعاقب ضرورة لضمان استدامة تقديم الخدمات والارتقاء بمستواها .
وعبرت عن ترحيب الديوان بالتعاون الإقليمي نظرا للارتباط الوثيق بين إدارة الموارد البشرية والظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يشترك بها الأردن مع الدول العربية الشقيقة، مما يعظم الفائدة من التعاون وتبادل الخبرات فيما بينها.
من جانبه أشاد منفذ البرنامج التدريبي الأستاذ الدكتور فهد الفضالة من دولة الكويت الشقيقة بالجهود التنسيقية المستمرة بين الأردن ممثلا بوزارة التخطيط والتعاون الدولي والمعهد .
وأوضح أن البرنامج هدف إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات الأساسية في تقييم البرامج التدريبية التي تعقدها الإدارات ضمن خطتها التدريبية السنوية، وقياس الأثر التدريبي المتمثل في قياس العائد على الأداء العام للمؤسسة وعلى الفرد.
البرنامج الذي امتد على مدى خمسة ايام شمل عددا من مسؤولي وحدات إدارة الموارد البشرية في دوائر ومؤسسات الخدمة المدنية وتضمن تدريبات عملية تفاعلية وتطرق الى محاور رئيسة تركزت حول إسهام التدريب في تطوير القدرات البشرية والية تنمية العنصر البشري واستراتيجيات التعليم لدى الكبار.