شريط الأخبار
النائب صداح الحباشنة يسأل ويجيب: لماذا يكرهوننا؟ أحزاب تدعو لوقفة احتجاجية بوسط البلد تحت شعار "هلكتونا" هستيريا التطاول على بلدنا إلى اين؟ الخطيب نقيبا للفنانين وإلغاء حل مجلس النقابة الزوايدة يرجح اصدار قانون العفو العام مع بداية الدورة العادية القادمة بريطانيا ستستضيف العام القادم مؤتمرا لدعم الاستثمار في الأردن وفاة ثلاثيني بصعقة كهربائية في المفرق توقيف مستشار سابق في وزارة الخارجية لانتقاده سياسات الوزارة الطراونة: خطاب الملك يجدد أهمية التزام المجتمع الدولي بحقوق الشعب الفلسطيني ضريبة الدخل: إضافة ضريبة 2% على البنوك ترفد الخزينة بـ 16 مليون دينار بالفيديو... خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة دولة الرزاز !! عذراً لهذه النصيحة الثقيلة !! اوصيك بالخلاص من " ثلاث " لشفاء الأمراض الشعبية بالتفاصيل..مطلوب خطير بقضية سلب مركبة واطلاق نار باتجاه دورية في قبضة البحث الجنائي بالفيديو ...مواطن يلقي بنفسه تحت عجلات" مركبة " احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي عن منزله د. نوفان العجارمة يطالب بتشميس جماعة " قلق" ومن ساندهم..!! الإفراج عن رئيس بلدية الجيزة والاعضاء السبعة ترامب: نعمل مع الأردن ودول الخليج ومصر لتحالف استراتيجي الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة ويلقي خطابا أمام الجمعية العامة "الأعيان" يعقد جلسته الأربعاء قبل انتهاء رئاسة الفايز أبو البصل يحذر من سلطة الاحتلال مغبة الاعتداء على موظفي دائرة الأوقاف بالقدس
عاجل

البنك المركزي يحذر الأردنيين من مخاطر المضاربات في العملات الافتراضية

الوقائع الإخبارية : اطلعت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية خلال زيارة للبنك المركزي الأردني على أهم الخطوات التي اتخذها البنك للمحافظة على الاستقرار النقدي والمصرفي وعدد من الموضوعات التي تهم اللجنة النيابية.

وبين رئيس اللجنة النائب الدكتور خير أبو صعيليك أن اللجنة اطلعت، خلال الزيارة على أهم الإجراءات التي اتخذها البنك للمحافظة على ضبط معدل التضخم والمحافظة على استقرار سعر صرف الدينار وضبط سعر الفائدة.

من جهته، أعرب محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز عن تقديره لجهود لجنة الاقتصاد والاستثمار واهتمامها بالتطورات الاقتصادية في المملكة.

وبين المحافظ أن احتياطات المملكة من العملات الاجنبية بلغت 4ر12 مليار دولار يضاف لها 8ر1 مليار دولار من الذهب، ما يشكل دعامة حقيقية للعملة الوطنية.

وفي معرض رده على اسئلة النائب الدكتور ابو صعيليك حول العملات الافتراضية، أكد المحافظ أن البنك المركزي أصدر تعليمات واضحة للبنوك بعدم التعامل بها حماية للمواطنين والمستثمرين لارتفاع نسبة المخاطر بها.

وجدد الدكتور فريز تحذير المواطنين من المضاربات في العملات الافتراضية كونها تتعرض لتقلبات حادة في السوق العالمية.

وأوضح المحافظ أن تم إنشاء نافذة تمويلية بقيمة 1ر1 مليار دينار، بهدف تمويل مشروعات تنموية بفائدة منخفضة مثل مشروعات الطاقة المتجددة والسياحة، لافنا إلى أن حجم الاستفادة منها بلغت 460 مليون دينار، وذلك إلى جانب 440 مليون دولار مخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة وبتمويل من البنك الدولي وبعض صناديق التمويل العربية.

ولفت الدكتور فريز إلى أن البنك المركزي أنشأ صندوق الريادة الأردني برأسمال 100 مليون دولار، مؤكدا أنه سيتم العمل بالصندوق في الشهر المقبل.

وفي رده على استفسار النائب خير أبو صعيليك حول موضوع الشيكات المرتجعة، بين المحافظ أن قيمة الشيكات المرتجعة بسبب نقص الرصيد بلغت مليار دينار في العام الماضي من أصل 5ر45 مليار دينار قيمة الشيكات التي تم تداولها بين البنوك، لافتا إلى أنها نسبة مقبولة عالميا.

 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.