شريط الأخبار
الحياصات يفك الشيفرة الأبوية للجلاد! رموز لا يفهمها الا الآباء والأمهات الإبلاغ عن فقدان حدث منذ الخميس في البقعة بالصور...ادارة السير ترصد مركبات تحمل عبارات من مسلسل"جن" عشيرة بني مصطفي تهدد بملاحقة المسيئنين قانونياً النائب العتوم تهاجم "مسلسل جن": لن نسكت المصور غرايبة يهاتف عائلته من سجن "عدرا" السوري النائب عطية يسأل الرزاز عن البرامج التي اشترتها إدارة "الإذاعة والتلفزيون" اجتماع عسكري في الكويت بمشاركة الأردن ومصر وأمريكا عبيدات : القائمة الثانية من أسعار الأدوية المخفضة ستعلن غدا الاثنين الصيادلة: التأمين الصحي الشامل هو الحل لقضية اسعار الأدوية في الأردن وفاة طفلة تبلغ من العمر 5 سنوات اثر حادث دهس بالأغوار الجنوبية ابو علي: ضريبة السيجارة الالكترونية قد تخفض أسعارها بالصور...وفاة سائق اثر تدهور مركبته وسقوطها داخل نفق على طريق عمان الزرقاء الغاء قرار تحديد السقوف السعرية لمادة لحوم الدجاج الطازج والنتافات شمال عمّان: توقيف مطلق عيارات نارية بمناسبة تخرّج مُسن يهتك عرض فتاة ويحاول اغتصابها في اربد بالتفاصيل...تهمة القتل العمد لعشريني قتل شقيقته نحرا بالصور...اتلاف لحوم غير صالحة للاستهلاك البشري تعود لمطعم وملحمة في الزرقاء وزير التربية : تغليب مصلحة الطالب اثناء تصحيح اوراق التوجيهي توقيف خال الطفل المعنف اسبوعا في مركز الاصلاح والتأهيل
عاجل

"التربية" تطبق برنامج "بصمة" في آب

الوقائع الإخبارية: تطبق وزارة التربية والتعليم للعام الثالث على التوالي البرنامج الوطني الصيفي (بصمة) في الفترة ما بين 18 و29 آب (اغسطس) المقبل، بحسب مدير ادارة النشاطات التربوية في وزارة التربية والتعليم زيد ابو زيد.
وقال ابو زيد، في تصريح صحفي  ان البرنامج يستهدف الطلبة من الصف التاسع المرفعين للصف العاشر، والبالغ عددهم 100 الف طالب وطالبة، لافتا الى ان هذا الرقم قد يكون مرشحا للنقصان كون العديد من الاسر تقضي عطلتها الصيفية خارج الاردن أو لأن البعض لن يشارك في البرنامج.
واضاف ان البرنامج سينفذ في 452 مركزا موزعة على 42 مديرية تربية وتعليم بواقع 239 طالب وطالبة في المركز الواحد ولمدة اسبوعين بواقع 10 ايام عمل، منوها الى ان المشاركة في برنامج بصمة يعد اختياريا وليس اجباريا وعلى الطالب المشارك ان يحضر موافقة خطية من ولي امره.
وبين ابو زيد ان الدوام في تلك المراكز سيبدأ من التاسعة صباحا ولغاية الثالثة عصرا، مشيرا الى أن البرنامج يتضمن عددا من الانشطة تشمل التدريب العسكري والأنشطة التوعوية والنشاط الثقافي والحواري والنشاط الفني والمهارات الكشفية والارشادية والنشاط الرياضي والخدمة المجتمعية والعمل التطوعي، محاضرات دينية، محكات التفكير، ومناظرات.
ويهدف البرنامج، بحسب ابو زيد الى استثمار أوقات فراغ الطلبة خلال العطلة الصيفية وإكسابهم مجموعة مهارات وتجارب في التفكير الناقد والحوار وقبول الآخر، وتطوير قدراتهم، وتحفيز طاقاتهم الإبداعية، بالإضافة لتعزيز قيم العمل التطوعي والخدمة المجتمعية لديهم، وتعميق معرفة الطلبة بالحقوق والواجبات، وتنمية ثقافة المشاركة والعطاء المجتمعي لديهم.
وأكد أن البرنامج ينسجم مع أهداف الوزارة بتنمية قدرات الطلبة ومواهبهم الفكرية والإبداعية، وتعزيز قيم ومعاني الولاء والانتماء لديهم، واستثمار أوقاتهم بما هو مفيد؛ وإكسابهم مهارات تساعدهم ببناء ذاتهم وقدراتهم وتعزز ثقافة الحوار، وترفدهم بمهارات حياتية وأنشطة رياضية وكشفية متنوعة.
وفي مجال الخدمة الاجتماعية، يتضمن "بصمة” تنفيذ عدد من أعمال الصيانة لمجموعة من المدارس تم اختيارها من قبل مديريات التربية، كما يتضمن جانبا للمهارات الكشفية والإرشادية تشمل تدريب الطلبة على مراسيم العلم، واستخدام الخارطة والبوصلة والاتجاهات، والصافرات والتشكيلات والنداءات، بالإضافة إلى مهارات استخدام الحبال، والألعاب الكشفية- الإرشادية، وحفل القبول والانتقال، وشارات الهواية الكشفية- الإرشادية وغيرها.
اما في مجال التدريب العسكري، فيتضمن البرنامج تدريب المشاركين على حركات المشاة والدفاع عن النفس، تحت إشراف مدربين ذكور للطلاب ومدربات للطالبات بالتنسيق مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي وقوات الدرك والأمن العام.
ويركز النشاط الثقافي الحواري في البرنامج على مجموعة من الفعاليات منها مهارة طرح السؤال، وتجاوز الاحكام المسبقة، والمناظرات، والتأمل، وإعادة الصياغة والاستماع الفعال، فيما يركز في جانبه الفني على تنفيذ فعاليات تشمل الرسم الحر ورسم الجداريات والاعمال اليدوية وصناعة الخزف.
وفيما يتعلق بالخدمة المجتمعية والاعمال التطوعية فيتضمن البرنامح تنفيذ اعمال صيانة لمجموعة من المدارس التي تم اختيارها من قبل مديريات التربية وتشمل صيانة عامة ومقاعد وزراعة، كما يتضمن جانبا من المهارات الكشفية والارشادية منها تدريب الطلبة على مراسيم العلم واستخدام الخارطة والبوصلة والاتجاهات بالاضافة الى مهارات استخدام الحبال والالعاب الكشفية.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.