شريط الأخبار
 

الحكومة تستهدف إطلاق 100 خدمة حكومية إلكترونية في العام 2020

الوقائع الإخبارية : تستهدف الحكومة من خلال وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وبالتعاون مع مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية إطلاق 100 خدمة حكومية إلكترونية في العام 2020 وفقا للخطة الموضوعة في برنامج الحكومة الإلكترونية الذي يعتبر أساسا لعملية التحول الرقمي والتحول من حكومة ورقية إلى حكومة لا ورقية.

وأكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة يوم أمس، أهمية التحول الرقمي لما له من أثر على محاربة الواسطة والمحسوبية والفساد الصغير، وتسهيل الحصول على المعاملات والخدمات الحكومية بأقل جهد ووقت ما يسهل حياة الناس.
وقال الغرايبة إن الخطة تستهدف إطلاق 100 خدمة حكومية إلكترونية مكتملة خلال العام الحالي 2020 في وزارات ومؤسسات ودوائر حكومية متنوعة.

وأشار إلى أن الحكومة عندما تطلق هذه الخدمات المائة سيرتفع عدد الخدمات الحكومية الإلكترونية المتوفرة للمواطن في مختلف المؤسسات والوزارات والدوائر الحكومية إلى 395 خدمة حكومية إلكترونية، حيث بلغ عدد الخدمات الحكومية الإلكترونية المطلقة من قبل الحكومة حتى نهاية العام 2019 حوالي 295 خدمة إلكترونية.

كما أشار الوزير إلى أن الخطة تتضمن إطلاق 100 خدمة حكومية إلكترونية في العام المقبل 2021 ليرتفع اجمالي الخدمات الإلكترونية المطلقة إلى حوالي 493 خدمة حكومية إلكترونية.

وكان عدد الخدمات الحكومية الإلكترونية التي وفرتها الحكومة للمواطنين قد بلغ 97 خدمة إلكترونية حكومية فقط حتى نهاية العام 2017 وارتفع بعد ذلك إلى 165 خدمة إلكترونية حتى نهاية العام 2018.

وتظهر آخر التقديرات بان هناك 8 ملايين مشترك في خدمات الإنترنت في المملكة وبان 93 % من مستخدمي الهواتف المتنقلة في الأردن يعتمدون على هواتف ذكية.

إلى ذلك قال الغرايبة بان رحلة الحكومة الإلكترونية بدأت منذ عدة سنوات وواجهت مصاعب شديدة مرتبطة بالثقافة والتمويل للمشاريع الاستراتيجية، مبينا انه في السنوات الأخيرة تم زيادة التمويل والجهد للسير بسرعة أكبر في رحلة التحول الرقمي.

وجاء حديث الغرايبة بعد إطلاق الحكومة صباح يوم أول من أمس للحزمة التنفيذية الخامسة من برنامجها الاقتصادي – والتي تحمل عنوان الخدمات الإلكترونية والتحول الرقمي.

وأعلنت الحكومة أول من أمس عن اطلاق تطبيق "سند” الذي أكد الغرايبة بانه سيكون له أثر على سهولة حياة المواطنين والأعمال ويتيح الاستفادة من 100 خدمة رقمية متوفرة في 8 مؤسسات ووزارات ومنصة بخدمتكم.

وقال الوزير بانه سيتم إضافة باقي المؤسسات تدريجيا خلال هذا العام والاعوام المقبلة ليشمل كل المؤسسات الحكومية.

وأكد الغرايبة أهمية هذا التطبيق لانه يوفر آلية دخول موحدة إلى جميع خدمات الحكومة الإلكترونية في مختلف الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية.

وأوضح بان التطبيق سيوفر إمكانية الدخول بكلمة مرور واسم مستخدم موحدين بدلا من كلمات مرور متعددة لإنجاز المعاملات الحكومية، لكنه أشار بانه يجب على المستخدم ان يفعل هذا التطبيق من خلال تفعيل الهوية الرقمية، حيث سيكون التطبيق أول حالة استخدام للهوية الذكية بشكل فعلي واسع.

وأشار إلى المواطنين ولاستخدام التطبيق عليهم الرجوع إلى محطات ومراكز ستحمل اسم التطبيق "سند” في كل محافظات المملكة للتسهيل على المواطنين، وتفعيل الهوية الرقمية على بطاقة الأحوال الشخصية، مؤكدا أن هذه الخطوة تأتي لحماية حقوق المواطنين ومنع أي محاولات للتزوير.

وقال الغرايبة بإن الحكومة ستفعل خلال العام الحالي خدمة التوقيع الرقمي عبر البطاقة الذكية ايضا.