الحكومة تسمح باستيراد ديزل منخفض الجودة وبيعه بسعر يورو 5 .. وخبير اقتصادي يُحذّر
شريط الأخبار
نهب 10 آلاف دينار من كازية في منطقة “وادي الرمم” بالعاصمة عمان الخارجية تؤكد متابعتها وتواصلها مع المواطن الاردني الذي سرقت اوراقه في لبنان بالوثائق .. العرموطي يسأل الرزاز عن اكاديمية تطوير التعليم "مريض عقلي" يهتك عرض طفلة داخل منزل عمها في الأردن سرقة مصاغ ذهبي بأكثر من 90 ألف دينار من منزل في عمان المواصفات والمقاييس : شروط جديدة لاستيراد بطاريات "الهايبرد" لا توافق بين الحكومة والقطاع الصناعي حول اقرار نظام الحوافز الضريبية للصناعيين توقيف نجل نائب بعد مقاومته لرجال الامن في الاغوار الشمالية تصريح من وزارة الزراعة للأردنيين حول لحوم الأبقار الكندية هام لسائقي التكاسي .. هذا شرط بدء العمل في نقل الركاب للمحافظات الأردن سيتسلم أراضي الباقورة والغمر في العاشر من الشهر القادم وقف جميع غرامات اوتوبارك اربد لحين البت بها قانونيا بيان موجه الى مجلس الوزراء من سائقي الفئة الثالثة في وزارة التربية والتعليم هبة لمحاميها: "إما الشهادة أو الحرية" دعوات للتجمع أمام السفارة اللبنانية في الاردن تضامنا مع الاحتجاجات بالصور .. حادث تصادم حافلة و4 مركبات في عمان يسفر عن عدة إصابات وزير الداخلية : عدد الخدمات الالكترونية التي اطلقتها الوزارة 16 خدمة الوزير العسعس: لن نحل الأزمات بالضرائب شكاوى المواطنين على الاتصالات ترتفع 31% مجلس النقباء يلتقي رئيس الوزراء لبحث العلاوة .. اليوم
عاجل

الحكومة تسمح باستيراد ديزل منخفض الجودة وبيعه بسعر يورو 5 .. وخبير اقتصادي يُحذّر

الوقائع الاخبارية :أكد الخبير الاقتصادي والنفطي ، عامر الشوبكي، أن الحكومة وافقت على السماح للشركات المستوردة للمشتقات النفطيّة باستيراد مادة السولار الأقل جودة يورو(3)، بعد أن كان الشرط لاستيراد السولار أن لا تقل مواصفته عن يورو (5) .


ولفت الشوبكي أن مواصفات السولار يورو(3 ) تعني السماح بمعدل كبريت(sulfur) مرتفع تصل لغاية 350 ملغم/كغ ، بينما السولار بمواصفة يورو 5 لا يتجاوز فيه نسبة الكبريت 10 ملغم/كغ، مُحذّر من تداعي استخدامه على المواطنين ، في ضوء الصيحات المتعالية فيما يتعلق بصحة وسلامة المواطنين من قبل المنظمات الإقليمية والعالمية .

أقل من جودة "المصفاة"
واستهجن من القرار الحكومي ، القاضي باستيراد سولار مرتفع الكبريت وأقل جودة من منتج مصفاة البترول.

وزاد "منظمة الصحة العالمية وجمعية السرطان الأمريكية والعديد من المنظمات الصحية أجمعت على أن إنبعاثات العادم وناتج حرق من مركبات وآليات تستخدام السولار عالي الكبريت هو من أسباب إزدياد مرض سرطان الرئة ، عدا التلوث البيئي وأضرار أخرى لذلك عمدت الكثير من دول العالم على منع إستعمال السولار بمواصفات يورو (3) " .

ويأتي هذا القرار الصادم - بحسب تعبيره -بعد أن كان الهدف من السماح للشركات بإستيراد المشتقات النفطية هو إستيراد مواد ذات مواصفات عالمية أفضل لمصلحة المواطن والبيئة ، ولذلك وفي بداية عام 2017 ألزمت الحكومة الشركات بإستيراد السولار بمواصفة يورو (5).

رجوع إلى الخلف

وتساءل الشوبكي " هل يجوز الرجوع للخلف من حيث جودة المنتج المستورد ؟ مع العلم ان أوروبا منعت استخدام اليورو (3) منذ سنة 2005 والذي سمحت به الحكومة اليوم ونحن على ابواب (2020) " .

وبين أن الحكومة ستقوم بحساب سعر السولار الجديد على أساس يورو( 5) الذي يقل عن سعر يورو (٣ )عالمياً ، مما سيؤدي لأرباح إضافية للشركات المستوردة تصل لعدة ملايين سنويا على حساب مصلحة المواطن.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.