شريط الأخبار
خبراء يتوقعون نتيجة مباراة النشامى وفيتنام وهذا ما قالوه! البلقاء التطبيقية تقرر إعادة العلامات المئوية إلى الأقسام الأكاديمية وتأجيل السحب والاضافة اسبوعا القبض على مطلوب متوراي عن الأنظار منذ ثلاثة أعوام في عجلون الرزاز: إرادة سياسية كاملة لتحقيق التأمين الصحي الشامل بالفيديو والصور...القبض على ٣٨ شخصاً بحوزتهم مواد مخدرة واسلحة مصادر إماراتية : ولي العهد سيحضر مباراة النشامى وفيتنام في دبي مندوبا عن الملك...الرزاز يشارك في قمة بيروت الاقتصادية والاجتماعية وزير المياه والري : 120 مليون م3 تخزين السدود بنسبة 35,5% قعوار: نجاح المسيرة يعتمد على مبدأ المساواة بين الأردنيين لجنة "اردنية سورية" لمساهمة المقاولين الاردنيين بإعادة الإعمار مطاردة أمنية تسفر عن القبض على مطلوب أطلق النار باتجاه منزل في المفرق النائب ديمة طهبوب :"أين هي في الموازنة؟ هل هي لنا ام علينا؟" حقك تعرف: السلاحف ليست أساسية للأردنيين مقتل مواطن عربي طعنا داخل مبنى قيد الإنشاء بمنطقة دير غبار في عمان خوري : لا أتابع الطورة والكساسبة وصيام وفزاع ..لن اعيش في جلباب صبي !! السلطات التركية تشتبه بزوج السيدة الاردنية التي عثر عليها مقتوله في اسطنبول العثور على جثة "متجمدة" تعود لأردني توفي بظروف غامضة في سوريا الضمان: مهنة تنظيف المستشفيات من المهن الخطِرة رجل اعمال اردني يرد على مقالِ أبو طير "هروبٌ عائليٌّ من الاردن إلى تركيا" قائد أمن إقليم العاصمة يكرم أحد مرتبات قوات الدرك لأمانته في تسليم مبلغ مالي عثر عليه
عاجل

الحموي يطالب بتخفيض سعر الطحين لوقف خسائر المخابز

الوقائع الإخبارية : طالب نقيب اصحاب المخابز عبد الاله الحموي الحكومة بتخفيض سعر طن الطحين 20 دينارا بسبب الخسائر التي لحقت باصحاب المخابز.
ولفت في تصريح الى «الرأي» ان اصحاب المخابز تكبدوا خسائر بسبب انخفاض الانتاج نظرا لتغير الية دعم الخبز العام الماضي موضحا ان نسبة كبيرة من المخابز تراجع انتاجها بنسب وصلت اكثر من 50% في مناطق المملكة .
واشار الى ان بعض المخابز شهدت اغلاقات بسبب انخفاض انتاجها وتكبدها خسائر مطالبا الجهات المختصة بتخفيض سعر طن الطحين حفاظا على المخابز والقطاع الذي يمر بحالة حرجة .
وقال اننا مستمرون بالحوار مع الحكومة للوصول الى حل ينصف قطاع المخابز الذي يستحق التقدير والذي يعمل في كل الظروف والاحوال ، مشيرا الى لقاء سيعقد لهذه الغاية ما بين النقابة ووزارة الصناعة والتجارة والتموين يوم غد الخميس .
وحول الطلب على مادة الخبز في ظل الظروف الجوية السائدة ، قال الحموي ان الطلب على مادة الخبز اعتيادي ولا يوجد ازدحام متوقعا ان يبقى الطلب خلال الايام المقبلة ضمن مستوياته الطبيعية موضحا ان المخابز الالية تعمل على مدار الساعة .
يشار الى ان الحكومة السابقة قامت بتحرير اسعار الخبز وتوجيه بدل الدعم نقدي للمستهلكين لوقف الهدر الناتج عن سوء الاستخدام لهذه المادة الحساسة بعد وضع تسعيرة لها كل ثلاثة شهور من خلال شمول كل مواطن يقل دخله عن 1200 دينار وذلك ضمن برنامج الامان الاجتماعي والذي حدد بـ 171 مليون دينار لكل من مادة الخبز وبدل ضرائب على السلع.
ويبلغ استهلاك المملكة من الطحين المدعوم حوالي 669.6 ألف طن سنويا، أي ما يعادل 55.8 ألف طن شهريا
وقال الناطق الإعلامي لوزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي، خلال وقت سابق إن الحكومة قررت تثبيت أسعار الخبز للعام 2019.
وأضاف البرماوي ان «أسعار القمح عالميا ارتفعت، حيث أن الحكومة قررت تحمّل فروقات الأسعار.
وقال أن كلف انتاج الخبز ارتفعت مع ارتفاع أسعار القمح عالميا، مشيرا إلى أن تقديرات الكلف جاءت بعد مراجعة الحكومة لها بداية الشهر الجاري.
وقال ان فروقات الأسعار التي تتحملها خزينة الدولة 20 - 25 دينارا تقريباً لطن الطحين للمحافظة على أسعار الخبز محلياً.
وشرح أن الحكومة تصرف 120 دينارا لكل مخبز حجري ونصف آلي يستهلك طن طحين أو أقل في اليوم الواحد، لدعم المخابز والمحافظة عليها، حيث ارتأت الحكومة من باب التخفيف على المواطن تثبيت أسعار الخبز العربي الكبير والصغير وتحمل فروقات أسعار القمح عالميا لافتا الى أن طن الطحين يباع للمخابز بسعر 210 دنانير و80 قرشاً.
وبحسب دراسات ، يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز بحوالي 90 كيلوغراما سنويا ما يعني ان الحكومة تقدم دعما بمقدار 16 قرشا، في حين تبلغ كلفة إنتاج الكيلو الواحد من الخبز حوالي 32 قرشا، وهي تتغير شهريا حسب أسعار القمح والكلف ، ويبلغ عدد المطاحن العاملة في المملكة 14 مطحنة إضافة إلى أن عدد المخابز العاملة في كافة انحاء المملكة تبلغ 1700 مخبز ، و يبلغ معدل الاستهلاك السنوي للقمح حوالي 960 ألف طن، أي ما يعادل 80 ألف طن شهريا.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.