شريط الأخبار
وزارة الأوقاف: فك الطلب قضائي عن 1088 غارمة غنيمات : الإشاعة تضرب في قيمنا وتقتل ثوابتنا موظفة في منطقة طارق تعثر على مبلغ مالي وأوراق ثبوتية لأحد المراجعين وفاة خمسيني اثر حادث تصادم عالدوار السابع في عمان سلطة العقبة : مهرجان " الانبطاح" اشاعة وسنقوم بملاحقة مروجيها بالتفاصيل .. البيان الختامي للقمة «المصرية الاردنية العراقية» بالتفاصيل ... حضانة زوجة أردني كانت هدفا لإرهابي نيوزيلندا في عيد الأم .. الأردني "عمر القطاونة" يهدي أمه كليته "بحارة" الرمثا يجددون اعتصامهم لليوم الثاني على التوالي بالوثائق .. المحافظ النصرات : لاصحة لما يتم تداوله حول اقامة مهرجان على شواطىء العقبة أولى جلسات النظر بخلية السلط الإرهابية الإثنين "ضريبة الدخل": لا تعديل على الضريبة المفروضة على الألماس الطراونة يرفع جلسة الملكية ليوم الثلاثاء الحكومة تدعو النواب إلى تأجيل النظر في مذكرة طرح الثقة بالوزير الغرايبة والالتفاف حول الملك وزارة المياه والري : حملة منع الاعتداء على مصادر المياه مستمرة ولن نتهاون الرباط: مشاورات مع عمّان لتسهيل عبور المغربيات إلى الأردن "دون محرم" السعود سيتنازل عن دعوى قضائية بحق 7 أردنيات موظفو الفئة الثالثة في "التربية" يعتصمون الثلاثاء أمام الوزارة ترجيح إعلان نتائج خط الفقر مع حلول لمحاربته الثلاثاء النائب الهواملة: "فريق نسوي" نخر رأس الأردن ويعبث بالبلد
عاجل

الحموي يطالب بتخفيض سعر الطحين لوقف خسائر المخابز

الوقائع الإخبارية : طالب نقيب اصحاب المخابز عبد الاله الحموي الحكومة بتخفيض سعر طن الطحين 20 دينارا بسبب الخسائر التي لحقت باصحاب المخابز.
ولفت في تصريح الى «الرأي» ان اصحاب المخابز تكبدوا خسائر بسبب انخفاض الانتاج نظرا لتغير الية دعم الخبز العام الماضي موضحا ان نسبة كبيرة من المخابز تراجع انتاجها بنسب وصلت اكثر من 50% في مناطق المملكة .
واشار الى ان بعض المخابز شهدت اغلاقات بسبب انخفاض انتاجها وتكبدها خسائر مطالبا الجهات المختصة بتخفيض سعر طن الطحين حفاظا على المخابز والقطاع الذي يمر بحالة حرجة .
وقال اننا مستمرون بالحوار مع الحكومة للوصول الى حل ينصف قطاع المخابز الذي يستحق التقدير والذي يعمل في كل الظروف والاحوال ، مشيرا الى لقاء سيعقد لهذه الغاية ما بين النقابة ووزارة الصناعة والتجارة والتموين يوم غد الخميس .
وحول الطلب على مادة الخبز في ظل الظروف الجوية السائدة ، قال الحموي ان الطلب على مادة الخبز اعتيادي ولا يوجد ازدحام متوقعا ان يبقى الطلب خلال الايام المقبلة ضمن مستوياته الطبيعية موضحا ان المخابز الالية تعمل على مدار الساعة .
يشار الى ان الحكومة السابقة قامت بتحرير اسعار الخبز وتوجيه بدل الدعم نقدي للمستهلكين لوقف الهدر الناتج عن سوء الاستخدام لهذه المادة الحساسة بعد وضع تسعيرة لها كل ثلاثة شهور من خلال شمول كل مواطن يقل دخله عن 1200 دينار وذلك ضمن برنامج الامان الاجتماعي والذي حدد بـ 171 مليون دينار لكل من مادة الخبز وبدل ضرائب على السلع.
ويبلغ استهلاك المملكة من الطحين المدعوم حوالي 669.6 ألف طن سنويا، أي ما يعادل 55.8 ألف طن شهريا
وقال الناطق الإعلامي لوزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي، خلال وقت سابق إن الحكومة قررت تثبيت أسعار الخبز للعام 2019.
وأضاف البرماوي ان «أسعار القمح عالميا ارتفعت، حيث أن الحكومة قررت تحمّل فروقات الأسعار.
وقال أن كلف انتاج الخبز ارتفعت مع ارتفاع أسعار القمح عالميا، مشيرا إلى أن تقديرات الكلف جاءت بعد مراجعة الحكومة لها بداية الشهر الجاري.
وقال ان فروقات الأسعار التي تتحملها خزينة الدولة 20 - 25 دينارا تقريباً لطن الطحين للمحافظة على أسعار الخبز محلياً.
وشرح أن الحكومة تصرف 120 دينارا لكل مخبز حجري ونصف آلي يستهلك طن طحين أو أقل في اليوم الواحد، لدعم المخابز والمحافظة عليها، حيث ارتأت الحكومة من باب التخفيف على المواطن تثبيت أسعار الخبز العربي الكبير والصغير وتحمل فروقات أسعار القمح عالميا لافتا الى أن طن الطحين يباع للمخابز بسعر 210 دنانير و80 قرشاً.
وبحسب دراسات ، يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز بحوالي 90 كيلوغراما سنويا ما يعني ان الحكومة تقدم دعما بمقدار 16 قرشا، في حين تبلغ كلفة إنتاج الكيلو الواحد من الخبز حوالي 32 قرشا، وهي تتغير شهريا حسب أسعار القمح والكلف ، ويبلغ عدد المطاحن العاملة في المملكة 14 مطحنة إضافة إلى أن عدد المخابز العاملة في كافة انحاء المملكة تبلغ 1700 مخبز ، و يبلغ معدل الاستهلاك السنوي للقمح حوالي 960 ألف طن، أي ما يعادل 80 ألف طن شهريا.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.