شريط الأخبار
السفير الفلسطيني يشيد بخطاب الملك الداعم للشعب الفلسطيني بالامم المتحدة ادارة التنفيذ القضائي تلقي القبض على ٢٣ مطلوب بقضايا مالية في مناطق مختلفة من المملكة نقابة الصحفيين تقر استثمار اراضيها في طبربور صداح الحباشنة يفتح ملف برنامج "حكيم " بالاسئلة النيابية الاعدام لقاتل شاب في الرجم الشامي وبراءة شقيقه الإفتاء: إقامة حفل "قلق" حرام شرعاً ترجيح فض استثنائية الأمة بحد اقصى الخميس بالتفاصيل...قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بالتفاصيل...هذا ماذا قاله النائب خليل عطية عن الملك و الامير حمزة شاهد بالصورة .. الأمن يعلق على مخالفة السير الغريبة طلبة يعتدون على معلم ويهددون بحرق المدرسة في عين الباشا أميركا ستسحب أنظمة صواريخ باتريوت من الأردن "النواب" يحيل مشروع قانون ضريبة الدخل المعدل الى لجنة الاقتصاد والاستثمار عائلة "ناهض حتر" تقيم دعوى قضائية ضد رئيس الوزراء السابق هاني الملقي بالصور... " عامل وطن " ينقذ حياة " سيدة " من موت محقق اثر احتراق مركبتها على طريق اربد – عمان الأمير الحسين : إيمان وسلمى كل عام وأنتو بألف خير الهواملة : الحكومة وضعت نفسها في مواجهة مع الشعب وسنغني للرزاز (والله كزاب) الحباشنة ينصح الرزاز: "إما أن تسحب الضريبة أو تسقط" النائب بني هاني: الناس تُفكّر بالطلاق للخلاص من الضريبة السعود: نواب لا يملكون ثمن "بنزين لسياراتهم" .. ولا فارق بين 7 أو 10 سنوات
عاجل

الخرابشة: نتائج أولية جيدة لاستكشاف الليثيوم والعناصر الأرضية النادرة شرق العقبة

الوقائع الإخبارية :  اعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم الثلاثاء عن نتائج أولوية "جيدة" لاستكشاف عنصر الليثيوم والعناصر الأرضية النادرة في منطقة الدبيديب شرق مدينة العقبة ما شجع الوزارة على اطلاق برنامج تنقيبي عن هذه العناصر.

وأوضح في تصريح صحفي خلال جولة ميدانية في منطقة الدبيديب التي تحتوي على عناصر مهمة ضمن صخور تكوين دبيديب الرملي، ان الوزارة بدأت تنفيذ عمليات المسوحات الجيوكيميائية السطحية وعمليات حفر ترنشات وابار استكشافية وجمع العينات واجراء التحاليل الكيميائية المطلوبة على ارض مساحتها 900 كيلومتر مربع.

واكد أهمية هذه العملية في تقييم النتائج من اجل تحديد مناطق تواجد التراكيز المرتفعة للعناصر الارضية النادرة وعناصر الليثيوم والزركونيوم والفضة وغيرها من العناصر الاستراتيجية المهمة الاخرى.

وبهذا الخصوص قال ان هذه العناصر ذات قيمة مادية جيدة وتباع في الأسواق العالمية خاصة لافتا الى أهمية عنصر الليثيوم الذي يدخل في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية.

وقال ان الدراسات الأولية اشارت الى تواجد نسب مرتفعة لعنصر الليثيوم والعناصر النادرة والاستراتيجية في المنطقة وهي مشجعة لاجراء المزيد من الدراسات التنقيبية والاستكشافية التفصيلية موضحا ان الدراسات هي التي ستحدد سماكة الطبقات الحاوية على هذه العناصر وتحديد الاحتياطات الجيولوجية المتوقعة.

وأشار الى ان الوزارة بصدد طرح عطاء لتنفيذ اعمال حفر الترنشات واخر لحفر آبار استكشافية في منطقة الدراسة حيث ان مساحة المنطقة شاسعة وتحتاج الى وقت لاستكمال اعمال الحفر واخذ العينات وتحليلها ضمن البرنامج التنقيبي المعد والمتوقع الانتهاء من تنفيذه بداية العام القادم.

واشار الوزير الخرابشة الى ان اراضي المملكة تزخر بالعديد من الخامات والثروات المعدنية فمنها ما هو مكتشف وتم استغلاله كخامات الفوسفات والبوتاس والحجر الجيري ورمال السيليكا وغيرها، ومنها ما تم اثبات تواجده وبكميات متفاوتة ويحتاج الى المزيد من العمل والدراسات لتأكيد الاحتياطي وعمل دراسات الجدوى الاقتصادية اللازمة مثل العناصر الارضية النادرة وعناصر الليثيوم والزركونيوم والفضة وغيرها من العناصر الاستراتيجية المهمة الاخرى.

واكد أهمية الاستثمار في الثروات الطبيعية وتعظيم دورها بصفتها رافدا اقتصاديا مهما وذات قيمة مضافة تعزز فرص التنمية وتحقق الاعتماد على الذات وتفتح المجال امام المزيد من فرص الاستثمارية في المملكة.

وتقدر الدراسات مساحة المنطقة المشمولة بالبرنامج التنقيبي بحوالي 900 كيلومتر مربع، وتقع على بعد حوالي 350 كيلومترا جنوب العاصمة عمان و100 كيلومتر شرق مدينة العقبة.

واستمع الوزير الخرابشة من نائب مدير الجيولوجيا الدكتور هاشم الزعبي الى شرح حول العناصر الأرضية النادرة في موقع الديبديب وتراكيزها ونسب انتشارها في الموقع.

ولدى لقائه العاملين في الموقع اكد ضرورة الاهتمام بالصحة والسلامة المهنية وتوفير الحماية
لهم مشددا على دورهم في رفد الاقتصاد الأردني بقيمة مضافة من خلال استكشاف وتعدين العناصر الأرضية النادرة والاستراتيجية.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.