شريط الأخبار
بيان صادر عن اتحاد النقابات العمالية المستقلة للعاملين في بلديات الاردن الكرك .. مسيرة إحتجاجية نصرة للقدس ورفضاً لصفقة القرن حملة لوزارة العمل تسفر عن ضبط (٢٠٧) عمال وافدين مخالفين للقانون الطراونة: القول الفصل و بالزي العسكري موقف ليس بعده موقف الخلاف بين الطراونة والفايز يظهر للعلن .. والطراونة يغادر مأدبة عشاء غاضبا توافق على علاوة العمل البلدي بداية 2020 ووقف الاحتجاجات بالفيديو .. الملك: نؤكد موقف المملكة الأردنية الهاشمية من القدس مدير الأمن الوقائي: ضبط 1723 قضية اسلحة و 8700 قضية جنائية وأمنية تم التعامل معها "أمن الدولة" تؤجل النظر بقضية الدخان لمدة أسبوعين بدء التوقيت الصيفي منتصف ليل الخميس / الجمعة بالصور...القبض عى أربعة أشخاص تورطوا بتهريب 300 ألف حبة مخدرة أخفيت داخل مادة الحلاوة العتوم : توقعات بعدم قدرة "آل البيت" على دفع رواتب نيسان المقبل وفاة طفل دهسا في الكرك صندوق المرأة يعفي جميع المستفيدات الصادر بحقهن قرار قضائي أقل من ألف دينار القضاة: اتفاقية الغاز حرام من الناحية الدينية «المعشر»: لا يحق للنواب إبداء الراي باتفاقية الغاز الحكومة تحيل اتفاقية الغاز مع الاحتلال إلى المحكمة الدستورية الأمن يوضح تفاصيل العثور على جثة عشريني بمنطقة الوحدات في العاصمة عمان النائب الحباشنة يشكر الحكومة لتعيين عناب سفيرا في اليابان بالفيديو .. النائب الطيطي : هل نسينا ابن معان الشهيد ؟!
عاجل

الخرابشة: نتائج أولية جيدة لاستكشاف الليثيوم والعناصر الأرضية النادرة شرق العقبة

الوقائع الإخبارية :  اعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم الثلاثاء عن نتائج أولوية "جيدة" لاستكشاف عنصر الليثيوم والعناصر الأرضية النادرة في منطقة الدبيديب شرق مدينة العقبة ما شجع الوزارة على اطلاق برنامج تنقيبي عن هذه العناصر.

وأوضح في تصريح صحفي خلال جولة ميدانية في منطقة الدبيديب التي تحتوي على عناصر مهمة ضمن صخور تكوين دبيديب الرملي، ان الوزارة بدأت تنفيذ عمليات المسوحات الجيوكيميائية السطحية وعمليات حفر ترنشات وابار استكشافية وجمع العينات واجراء التحاليل الكيميائية المطلوبة على ارض مساحتها 900 كيلومتر مربع.

واكد أهمية هذه العملية في تقييم النتائج من اجل تحديد مناطق تواجد التراكيز المرتفعة للعناصر الارضية النادرة وعناصر الليثيوم والزركونيوم والفضة وغيرها من العناصر الاستراتيجية المهمة الاخرى.

وبهذا الخصوص قال ان هذه العناصر ذات قيمة مادية جيدة وتباع في الأسواق العالمية خاصة لافتا الى أهمية عنصر الليثيوم الذي يدخل في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية.

وقال ان الدراسات الأولية اشارت الى تواجد نسب مرتفعة لعنصر الليثيوم والعناصر النادرة والاستراتيجية في المنطقة وهي مشجعة لاجراء المزيد من الدراسات التنقيبية والاستكشافية التفصيلية موضحا ان الدراسات هي التي ستحدد سماكة الطبقات الحاوية على هذه العناصر وتحديد الاحتياطات الجيولوجية المتوقعة.

وأشار الى ان الوزارة بصدد طرح عطاء لتنفيذ اعمال حفر الترنشات واخر لحفر آبار استكشافية في منطقة الدراسة حيث ان مساحة المنطقة شاسعة وتحتاج الى وقت لاستكمال اعمال الحفر واخذ العينات وتحليلها ضمن البرنامج التنقيبي المعد والمتوقع الانتهاء من تنفيذه بداية العام القادم.

واشار الوزير الخرابشة الى ان اراضي المملكة تزخر بالعديد من الخامات والثروات المعدنية فمنها ما هو مكتشف وتم استغلاله كخامات الفوسفات والبوتاس والحجر الجيري ورمال السيليكا وغيرها، ومنها ما تم اثبات تواجده وبكميات متفاوتة ويحتاج الى المزيد من العمل والدراسات لتأكيد الاحتياطي وعمل دراسات الجدوى الاقتصادية اللازمة مثل العناصر الارضية النادرة وعناصر الليثيوم والزركونيوم والفضة وغيرها من العناصر الاستراتيجية المهمة الاخرى.

واكد أهمية الاستثمار في الثروات الطبيعية وتعظيم دورها بصفتها رافدا اقتصاديا مهما وذات قيمة مضافة تعزز فرص التنمية وتحقق الاعتماد على الذات وتفتح المجال امام المزيد من فرص الاستثمارية في المملكة.

وتقدر الدراسات مساحة المنطقة المشمولة بالبرنامج التنقيبي بحوالي 900 كيلومتر مربع، وتقع على بعد حوالي 350 كيلومترا جنوب العاصمة عمان و100 كيلومتر شرق مدينة العقبة.

واستمع الوزير الخرابشة من نائب مدير الجيولوجيا الدكتور هاشم الزعبي الى شرح حول العناصر الأرضية النادرة في موقع الديبديب وتراكيزها ونسب انتشارها في الموقع.

ولدى لقائه العاملين في الموقع اكد ضرورة الاهتمام بالصحة والسلامة المهنية وتوفير الحماية
لهم مشددا على دورهم في رفد الاقتصاد الأردني بقيمة مضافة من خلال استكشاف وتعدين العناصر الأرضية النادرة والاستراتيجية.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.