شريط الأخبار
غنيمات: المواطن تحمل الكثير وصبر، وهذا جزء من تماسك وثبات النسيج الوطني الغذاء والدواء تنفذ حملة رقابية على السجائر الإلكترونيّة ومستلزماتها ‏تعيين الدكتور القضاه خلفا للعناني رئيسا لمجلس بورصة عمان الملك: القضية الفلسطينية هي القضية المركزية في المنطقة ودوما على رأس الأولويات الأردنية إلغاء تأجيل دفع الضريبة لمدخلات انتاج مستوردة لها بديل صناعات محلية طاهر المصري يكشف تفاصيل خلافات التجمع الوطني للتغيير الحكومة تستثني مجالس المحافظات من قرار تخفيض 10 % من الموازنات الرأسماليّة فعّلها الرزاز! توجيهات للداوود بمتابعة وإمكانية علاج الطفل " أمير " خارج الأردن قبول وراتب كامل وحوافز وضمان وتأمين صحي للطبيبة المعتدى عليها "روان سامي " النائب صالح العرموطي يكتب : لا للتبعية وفاة وافد مصري بـ"لدغة أفعى" في الكرك القضاء الإماراتي يحكم لمستثمر أردني بـ ٢٥ مليون "حنيش" يقتحم محلاً تجارياً ويلدغ مواطن في عجلون للرزاز ومندوبه البطاينة !! أين وعودكم ...ولماذا تتم التعيينات للمتعطلين لمحافظات وحرمان الأخرى محافظ البصرة: منافذ المحافظة متوقفة تماماً منذ بدء تطبيق الاتفاقية مع الأردن شاهد بالتفاصيل .. المؤسسة العامة للغذاء والدواء توضح سهير العلي: حوربت من جهات لا أعرفها .. واطمئن الناس أن الضمان وامواله بخير مدير الضمان الاجتماعي "الرحاحلة": راتبي 3100 دينار فقط حقيقة حدوث 5 هزات أرضية في عدد من مناطق المملكة فجر الخميس وفاة شخص دهسته مركبة وأسقطته إلى اسفل نفق الدوار السابع
عاجل

الخصاونة: 140 مليون دينار تكلفة تنفيذ الباص السريع بين عمان والزرقاء

الوقائع الإخبارية : دعا رئيس لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية خالد ابو حسان، وزارة النقل لأن تنعكس استراتيجياتها على المواطنين إيجابا في التخفيف من مشاكل وتحديات منظومة النقل التي تواجههم.
وقال النائب ابو حسان خلال اجتماع لمناقشة الأمور التي تتعلق باستراتيجية النقل العام والباص السريع بين عمان والزرقاء، اليوم الثلاثاء، بحضور وزير النقل انمار الخصاونة، ان على الوزارة التفكير جديا بإيجاد مشاريع تخفف من حدة الازمات المرورية التي تواجه المملكة، مشددا على ضرورة حل الملكية الفردية لوسائط النقل.
واشار أبو حسان الى ان هناك خللا كبيرا باستخدام التطبيقات الذكية والتغول على قطاع النقل، خاصة ان القطاع يعتبر رافدا اساسيا للموازنة العامة.
وأكد أهمية حل مشكلة دعم الوزارة لطلبة الجامعات الحكومية وتوجيه الدعم لهم، اما من خلال البطاقة الإلكترونية الممغنطة (الذكية) او توجيه الدعم للطالب مباشرة لمعالجة التشوه في هذه القضية، مشيرا إلى ضرورة استمرارية التواصل بين اللجنة والوزارة لخدمة قطاع النقل والنهوض به والوقوف بوجه التحديات التي تواجهه وتذليلها.
وقال الخصاونة ان الوزارة تعمل على طرح عطاء للدفع الإلكتروني بوسائط النقل العام، حيث سيتم تنفيذه في محافظة جرش كمرحلة اولى، فضلا عن دعم الطلبة في الجامعات الرسمية لعلاج التشوه الحاصل بهذا الشأن.
وتابع: سيكون هناك منظومة نقل بترددات بين عمان والطفيلة، فيما سيتم تنفيذ الشبكة الوطنية للسكك الحديدة بمسافة 975 كيلومترا، وسيكون مرتبطا من ميناء العقبة باتجاه ميناء معان والماضونة وشمال المملكة الى السعودية وسيعمل في المرحلة الاولى على نقل البضائع.
ولفت الخصاونة الى ان الوزارة طالبت بإعداد دراسة لمطار عمان المدني (ماركا) من كل الجوانب.
وحول الباص السريع الذي سيربط العاصمة بمحافظة الزرقاء، اوضح الخصاونة، أن الوزارة اعادت احياء هذا المشروع الذي تبلغ قيمة تنفيذه 140 مليون دينار، تتحمل تكلفته الحكومة بقرض من صندوق الاستثمار في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وعلى فترة سداد لمدة 10 أعوام.
وقال إنه تم إحالة المشروع على اربعة مقاولين، فيما سيباشر العمل به بعد شهرين من الآن ولمدة عامين، وسيتم عمل تحويلات مرورية على الطريق بين العاصمة والزرقاء اثناء تنفيذ المشروع للحد من الاختناقات المرورية والتسهيل على المواطنين.
واشار الخصاونة إلى أن الوزارة تسعى لإيجاد منظومة نقل متكاملة بين المحافظات، بحيث تكون اماكن الانطلاق والوصول واضحة ومحددة بوقت يستطيع الراكب تحديد افضل وسيلة نقل تناسبه.
وحول الملكية الفردية لوسائط النقل، قال الخصاونة انها تشكل 80% من وسائط النقل، مضيفا أنه يوجد لدينا خطط للتخفيف منها.
وفيما يتعلق بنقل النفط العراقي إلى الأردن، بين الخصاونة أنه سيتم عن طريق عطاءات لشركات اردنية وعراقية مناصفة.
بدورهم، دعا النواب رجا الصرايرة وجودت الدرابسة ونبيل غيشان، للاسراع بتنفيذ خط الطريق الصحراوي، مطالبين بإعادة النظر بالعمر التشغيلي لوسائط النقل بما يخدم ويراعي شروط السلامة العامة، فضلا عن دعم طلبة الجامعات عن طريق البطاقات الإلكترونية للحد من التشوه الذي يواجه الوزارة في هذا الملف.
وشددوا على ضرورة ان يكون هناك اعفاء من الضرائب لباصات نقل طلبة المدارس.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.