شريط الأخبار
الوزني: حل 23 قضية عالقة لمستثمرين مواطن يقتل آخر طعناً في حي الدبايبة في عمان عطية: الأردن لن يسلم رغد صدام وفاة طفل غرقاً بمسبح خاص غرب اربد “معالي بائع الفول” يحصل على تأمين صحي درجة ثالثة !! صحيفة ايطالية تنشر قصة شرطي اردني وسائحة ايطالية بالصور .. أمانة عمان: لجنة السلامة العامة تقرر إخلاء مبنى من ساكنيه في ضاحية الرشيد مقتل شخص بعيار ناري من قبل ابن عمه في اربد بالوثيقة...النائب العرموطي يستذكر سؤالا عن الأندية الليلية الطراونة يندد بالممارسات الإسرائيلية في ذكرى إحراق الأقصى لهذا السبب ! وزارة الخارجية تستدعي السفير الاسرائيلي في عمان التنمية: ضبط 114 متسولا منذ بداية شهر آب الصفدي يطالب المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل لوقف انتهاكاتها بالصور...ضبط 62 مروجا ومتعاطيا للمخدرات بحوزتهم 8 اسلحة نارية اللواء الحمود يتوعد باستمرار الحملات الأمنية على المخالفين للقانون في الأردن محافظ العاصمة: 150 ناد ليلي في عمّان منها 23 مرخصة فقط حماد : لا احد فوق القانون ..ومن يتطاول او يتعدى سيتم محاسبته فورا الاردن يدين التفجير الارهابي الذي استهدف حفل زفاف في كابول شاهد بالفيديو .. احباط محاولة انتحار من فوق مستشفى الجامعة الاردنية «مجلس النواب» يقر القانون المعدل لقانون المواصفات والمقاييس
عاجل

الخوالده: أنظمة التنظيم الإداري لا تنص على مهام

الوقائع الإخبارية: قال الدكتور خليف الخوالده في تغريدة له على حسابه على "تويتر" أنظمة التنظيم الإداري لا تنص على مهام فمكان المهام الطبيعي القانون.
ولأن المهام تسبق تنظيم الجسم الذي سيتولاها - وكحل انتقالي - كان من الممكن إصدار نظام يسمى "نظام الإدارة المحلية" ونظام يسمى "نظام الاقتصاد الرقمي والريادة" لحين صدور قوانين أو قوانين مُعِدلة.
وأوضح الخوالده أن أنظمة التنظيم الإداري لا تتضمن بالأصل الدور والمهام التي تتولاها الوزارة في قطاعها ومجالها، بل تأتي هذه الأنظمة لتضع التنظيم والهيكل الذي يمكّن الوزارة من أداء ذلك الدور وما ينبثق عنه من مهام. أنظمة التنظيم الاداري تتناول الهيكل (مثلا: وزير، أمين عام، مساعد أمين عام، إدارة، مديرية، وحدة) والارتباطات ولجنة التخطيط والتنسيق والمتابعة وصلاحياتها (وهي أيضا بمجملها مؤسسية مثل الخطط والبرامج والموازنة والاحتياجات الوظيفية) وصلاحيات التغيير على الهيكل التنظيمي الذي هو انعكاس له. أما النص على الدور والمهام فمكانه القانون. الحكومة ضمنت نظامي التنظيم الإداري أحكاما تتعلق بالمهام وهذا غير مكانها. وهذا حدث مع حكومات سابقة.
ونوه الخوالده إلى أنه عند وضع التشريعات وإضافة لدور أهل القانون، يبرز دور أهل السياسة عندما يتعلق الأمر بالدستور ويبرز دور أهل الاختصاص بصلب الموضوع عندما يتعلق الأمر بالقانون وأنظمته التنفيذية ويبرز دور أهل الإدارة عندما يتعلق الأمر بالأنظمة التنظيمية.
وختم بالقول "بقي أن أقول أن ما أطرحه من آراء وملاحظات تأتي من باب المساهمة في تجويد العمل المؤسسي الوطني، لا مناكفة لأحد - لا قدر الله - ولا استعراضا فلست بحاجة إلى هذا ولا تلك".



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.