شريط الأخبار
حزب المؤتمر الوطني (زمزم) ينعى الرئيس المصري السابق محمد مرسي المفرق .. ضبط معمل حلويات غير مرخصة واتلاف 11 طن حمص نظام معدل لشهادات الأجنبية من مستوى التوجيهي يوقف الاعتراف بالمدارس في غير بلدها الاصلي بيان توضيحي من الضمان حول إيقاف رواتب تقاعدية مبكرة عاد أصحابها الى العمل دون إبلاغها شاهد بالصور...هكذا إستقبل الاردنيون خبر وفاة محمد مرسي نقابة المحامين تقاضي الصيادلة بسبب قرار وقف صرف الأدوية عن منتسبيها بالفيديو...ضبط سائق دهس فتاة خلال تشحيطه في الزرقاء وزير المياه: ما يتم تداوله عن رفض فكرة مد خط من الديسي للجنوب عار عن الصحة وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي ابو رمان للكاتب المجالي : هذا ما اغضبنا ! ولكن من حقنا الفخر بشباب وطننا الرزاز يقرر إعادة تشكيل مجلس إدارة وكالة الأنباء الأردنيّة...وإحالة مديرها العام للتقاعد الضريبة: بدء تطبيق نظام الفوترة الشهر المقبل إصابة (9) اشخاص إثر حادث تدهور في محافظة البلقاء الزعبي : النقابات لم تتبنى الدعوة للمشاركة بمسيرات الجمعة بالصور .. الملك يلتقي شبابا في قصر رغدان كان التقاهم أطفالا قبل 17 عاما كناكرية: بحثنا مع صندوق النقد الإجراءات الهادفة إلى تعزيز النمو الاقتصادي المعاني يعلن مواعيد امتحانات المستوى للطلبة العائدين من السودان النائب قيس زيادين لوفد الشورى السعودي: لا عدو الا الكيان الصهيوني الضمان : لاتمييز بين صاحب راتب متواضع وصاحب راتب مرتفع او باهظ الحكومة : استقرار أسعار برنت و المشتقات النفطية خلال الأسبوع الثاني من حزيران
عاجل

الخوالده: أنظمة التنظيم الإداري لا تنص على مهام

الوقائع الإخبارية: قال الدكتور خليف الخوالده في تغريدة له على حسابه على "تويتر" أنظمة التنظيم الإداري لا تنص على مهام فمكان المهام الطبيعي القانون.
ولأن المهام تسبق تنظيم الجسم الذي سيتولاها - وكحل انتقالي - كان من الممكن إصدار نظام يسمى "نظام الإدارة المحلية" ونظام يسمى "نظام الاقتصاد الرقمي والريادة" لحين صدور قوانين أو قوانين مُعِدلة.
وأوضح الخوالده أن أنظمة التنظيم الإداري لا تتضمن بالأصل الدور والمهام التي تتولاها الوزارة في قطاعها ومجالها، بل تأتي هذه الأنظمة لتضع التنظيم والهيكل الذي يمكّن الوزارة من أداء ذلك الدور وما ينبثق عنه من مهام. أنظمة التنظيم الاداري تتناول الهيكل (مثلا: وزير، أمين عام، مساعد أمين عام، إدارة، مديرية، وحدة) والارتباطات ولجنة التخطيط والتنسيق والمتابعة وصلاحياتها (وهي أيضا بمجملها مؤسسية مثل الخطط والبرامج والموازنة والاحتياجات الوظيفية) وصلاحيات التغيير على الهيكل التنظيمي الذي هو انعكاس له. أما النص على الدور والمهام فمكانه القانون. الحكومة ضمنت نظامي التنظيم الإداري أحكاما تتعلق بالمهام وهذا غير مكانها. وهذا حدث مع حكومات سابقة.
ونوه الخوالده إلى أنه عند وضع التشريعات وإضافة لدور أهل القانون، يبرز دور أهل السياسة عندما يتعلق الأمر بالدستور ويبرز دور أهل الاختصاص بصلب الموضوع عندما يتعلق الأمر بالقانون وأنظمته التنفيذية ويبرز دور أهل الإدارة عندما يتعلق الأمر بالأنظمة التنظيمية.
وختم بالقول "بقي أن أقول أن ما أطرحه من آراء وملاحظات تأتي من باب المساهمة في تجويد العمل المؤسسي الوطني، لا مناكفة لأحد - لا قدر الله - ولا استعراضا فلست بحاجة إلى هذا ولا تلك".



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.