الرئيس الإسرائيلي يبدأ مشاوراته لتشكيل الحكومة
شريط الأخبار
الخارجية: صورة طفل مصر ليست لـ "ورد الربابعة" د.زريقات : أغلقنا أبوابا في مستشفى البشير كانت تستخدم لأغراض جرمية إخماد حريق أعشاب جافة وأشجار مثمرة في محافظة اربد طائرتان اردنيتان "سوبر بوما: تتوجهان إلى لبنان للمساعدة في اخماد الحرائق الملك يوجه بتقديم مساعدات عاجلة للبنان بعد خضوعه للعلاج بأمريكا.. الشيخ "صباح الأحمد" يعود إلى الكويت غدًا 100 وثيقة تكشف دور القذافي في إسقاط طائرة فرنسية السفير التركي: مستعد للتحاور مع احزاب اردنية ومحتجين على العملية العسكرية بروح إيجابية ذبحتونا: تحويل اربعة طلاب للتحقيق على خلفية مطالبتهم بالتراجع عن رفع رسوم الدكتوراه 57 ألف مؤمّن عليها استفدن من بدلات إجازة الأمومة بمبلغ إجمالي 62 مليون دينار الاوقاف ردا على جلعاد : باب الرحمة سيبقى مصلى ومقر كرسي الامام الغزالي الخرابشة : القضاء هو الفيصل في صرف تعويضات لمتضرري الباص السريع لبنان: طلبنا من الاردن المساعدة باخماد الحرائق سفير إسرائيلي: علاقتنا مع الأردن في الحضيض وزير الخارجية : اطمئنوا سنحضر اللبدي ومرعي قريباً ما حقيقة بيع الحكومة مشروع الصخر الزيتي لشركة صينية بـ ٢ مليار لمدة عشرين عاما؟ الأردني " عبدالرحمن سالم " كان معتقلاً وليس مفقوداً في مصر وفق بيان الخارجية رقم أسطوري جديد..كريستيانو رونالدو يسجل الهدف الـ 700 على مدار مسيرته الكروية بالفيديو..ياسر المسحل يشتكي نظيرة الفلسطيني لرئيس الوزراء إربد ... محاكمة عن بعد في قضية تزوير إعفاءات طبية
عاجل

الرئيس الإسرائيلي يبدأ مشاوراته لتشكيل الحكومة

الوقائع الاخبارية :يبدأ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، اليوم الأحد، جولة من المشاورات مع الأحزاب التي تمكنت من تخطي عتبة الكنيست في الانتخابات الأخيرة التي أجريت الأسبوع الماضي، وذلك بغية تشكيل الحكومة القادمة.
ومن المقرر أن يتوجه الرئيس الإسلرائيلي، اليوم إلى ديوان رئيس الدولة خمسة كتل حزبية، على أن تتوجه غداً الكتل الحزبية الأربع المتبقية، وفقاً لما أورده موقع "i24news" الإسرائيلي.
ومن المنتظر أن يبدأ هذه الجولة من المشاورات تحالف "أزرق أبيض" بوصفه القائمة التي حظيت بأكبر عدد من المقاعد في انتخابات الكنيست الأسبوع الماضي، 33 مقعداً، ومن الطبيعي أن توصي بغانتس لتشكيل الحكومة القادمة.
ثم يليها بالتوجه إلى ديوان رئيس الدولة في القدس، حزب الليكود الذي حظي في المرتبة الثانية من حيث عدد المقاعد 31 مقعداً، ومن البديهي أن يوصي بنتانياهو لتشكيل الحكومة القادمة.
ومن المتوقع كذلك أن يصل بعد ذلك وفد عن القائمة العربية "المشتركة" للتشاور مع رئيس الدولة وطرح موقفها من المتنافسين على رئاسة الحكومة، غانتس ونتانياهو، وأيهما تختار ليكلفه رئيس الدولة بمحاولة تشكيل الحكومة الجديدة.
ويرى المراقبون، أن القائمة "المشتركة" أقرب إلى غانتس منها إلى نتانياهو في التوصية أمام رئيس الدولة بتشكيل الحكومة، غير أن الموقف لم يتبلور بعد، إذ من المتوقع أن تعقد قيادة "المشتركة" جلسة صباح اليوم لحسم موقفها.
ويتوجه اليوم إلى ديوان رئيس الدولة حزب شاس للمتدينين الشرقيين برئاسة اريه درعي، الذي من المنتظر أن يوصي بنتانياهو لرئاسة الحكومة يليه حزب "يسرائيل بيتينو" بزعامة ليبرمان الذي ما انفك يردد أنه لن يوصي بأي من المتنافسين لتشكيل الحكومة القادمة، إذ أنه يسعى إلى تشكيل ائتلاف ليبرالي واسع، يضم كلا الحزبين الكبيرين الليكود وتحالف "أزرق أبيض" إلى جانب حزبه "يسرائيل بيتينو".
أما بقية الأحزاب الأربعة فمن المتوقع أن تصل ديوان رئيس الدولة، غداً الإثنين.
وتشير المعطيات المتوفرة، إلى أن مجموع مقاعد الأحزاب التي ستوصي بنتانياهو ليتولى مهمة تشكيل الحكومة القادمة 55 مقعداً تعود إلى حزب الليكود، وثلاثة أحزاب اليمين: "شاس" و"يهدوت هتوراة" و"يمينا" إضافةً إلى الليكود.
أما عدد النواب الجدد المتوقع أن يوصوا رئيس الدولة بتكليف غانتس بتشكيل الحكومة القادمة، فمن المتوقع أن يصل إلى 57 نائباً في حال انضمت "المشتركة" إلى مجموعة من يوصون بغانتس لرئاسة الحكومة، وهذا لا يزال قيد البحث حتى الآن.





 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.