شريط الأخبار
الملكة نور: "أرقد بسلام...الرئيس الأول والوحيد المنتخب ديمقراطياً في مصر" حزب المؤتمر الوطني (زمزم) ينعى الرئيس المصري السابق محمد مرسي المفرق .. ضبط معمل حلويات غير مرخصة واتلاف 11 طن حمص نظام معدل لشهادات الأجنبية من مستوى التوجيهي يوقف الاعتراف بالمدارس في غير بلدها الاصلي بيان توضيحي من الضمان حول إيقاف رواتب تقاعدية مبكرة عاد أصحابها الى العمل دون إبلاغها شاهد بالصور...هكذا إستقبل الاردنيون خبر وفاة محمد مرسي نقابة المحامين تقاضي الصيادلة بسبب قرار وقف صرف الأدوية عن منتسبيها بالفيديو...ضبط سائق دهس فتاة خلال تشحيطه في الزرقاء وزير المياه: ما يتم تداوله عن رفض فكرة مد خط من الديسي للجنوب عار عن الصحة وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي ابو رمان للكاتب المجالي : هذا ما اغضبنا ! ولكن من حقنا الفخر بشباب وطننا الرزاز يقرر إعادة تشكيل مجلس إدارة وكالة الأنباء الأردنيّة...وإحالة مديرها العام للتقاعد الضريبة: بدء تطبيق نظام الفوترة الشهر المقبل إصابة (9) اشخاص إثر حادث تدهور في محافظة البلقاء الزعبي : النقابات لم تتبنى الدعوة للمشاركة بمسيرات الجمعة بالصور .. الملك يلتقي شبابا في قصر رغدان كان التقاهم أطفالا قبل 17 عاما كناكرية: بحثنا مع صندوق النقد الإجراءات الهادفة إلى تعزيز النمو الاقتصادي المعاني يعلن مواعيد امتحانات المستوى للطلبة العائدين من السودان النائب قيس زيادين لوفد الشورى السعودي: لا عدو الا الكيان الصهيوني الضمان : لاتمييز بين صاحب راتب متواضع وصاحب راتب مرتفع او باهظ
عاجل

الرباط: مشاورات مع عمّان لتسهيل عبور المغربيات إلى الأردن "دون محرم"

الوقائع الإخبارية : نقلت وسائل إعلام مغربية، تصريحات عن وزير خارجية الرباط ناصر بوريطة، أكد فيها أن المغرب "لن يقبل من أحد فرض شروط تمس كرامة المرأة المغربية"، وذلك بعد حادثة منع الأردن السماح لمواطنة مغربية من دخول أراضيها لعدم وجود محرم معها.
وبحسب ما نشرته أكثر من وسيلة إعلام مغربية، قال بوريطة، إن وزارة الخارجية سارعت عقب هذه الواقعة إلى الاتصال بسفير الأردن بالرباط، من أجل استجلاء واستيضاح الحيثيات المرتبطة بالواقعة.
وكان جواب السفير الأردني، وفق ما أفاد به الوزير في رده المكتوب على سؤال برلماني، أن "النساء على غرار الرجال يستفدن بكيفية عادية من تأشيرة الدخول إلى الأردن، لكن لأسباب تنظيمية، قررت الحكومة الأردنية أن تخضع مواطنات بعض البلدان من بينها المغرب، واللواتي ينتمين إلى الفئة العمرية ما بين 18 و 35 سنة، وهي إجراءات تتعلق بسوق الشغل بالأردن".
وأوضح السفير الأردني في رده أنه" ينبغي أن يحصل طلبهن على موافقة مسبقة من وزارتي الداخلية والشغل، إذا كن غير موظفات، أو لا يتوفرن على دعوة، أو كان سفرهن في إطار غير رسمي".
وبحسب وزير خارجية الرباط، فإن هناك "مشاورات ثنائية جارية مع الأردن، فيها تأكيد على احترام تام لحقه السيادي، في ولوج الأشخاص الأجانب إلى أراضيه، وبما يضمن إعادة النظر في هذه الإجراءات، من أجل تجاوز كل ما من شأنه عرقلة انسياب حركة مواطني البلدين" وفي نفس الوقت "رفع كل ما من شأنه أن يشكل مسًا بالمكانة الرفيعة للمرأة المغربية".
وكشفت صحيفة المساء، أن جواب وزير الخارجية حاول احتواء تداعيات هذا المنع الذي ينطوي على إدانة أخلاقية مسبقة، كما أكد وجود مشاورات لحذف هذا الشرط"محرم"، الذي أثار جدلا كبيرا من دون تقديم أي تفسير واضح بشأنه.
وقال بوريطة إن السفير الأردني أوضح بأنه تم "منح المواطنة المغربية المعنية بالأمر تأشيرة ، غير أنها رفضت وواصلت احتجاجها على هذا الإجراء".


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.