شريط الأخبار
الهكر الاردني احمد صالح يعطل صفحة كاتب خليجي اساء للأردن ضريبة الدخل تؤكد استمرار صرف دعم الخبز حتى 22 ايار المقبل (الأردنية) تعلن نتائج انتخابات مجلس اتحاد طلبتها الجديد اللوزي يعلن نتائج انتخابات أردنية العقبة القبض على شخصين قاما بسلب مركبات عمومية تحت التهديد في اربد وزير التعليم الماليزي: انا مزلي بن مالك من المفرق بني حسن عطية يطالب الرزاز باستكمال اجراءات تعيين ٤٠٠ سائق في امانة عمان اسحاقات تعلن عن 800 فرصة عمل في 8 مراكز تنمية مجتمع محلي في المملكة التطبيقية تعلن نتائج انتخابات الجمعيات العلمية الطلابية الأمانة تبرر أسعار عربات الطعام: المزاودة الخيار الأفضل تعيين البستنجي رئيسا لهيئة مستثمري المناطق الحرة لجنة مختصة من البنك المركزي تداهم محل صرافة غير مرخص في عمّان التوقيع على الوثيقة المليونية للتصدي لأفة المخدرات وإطلاق العيارات النارية في جابر إرادة ملكية بتعيين "محمد سعيد" شاهين عضوا في الأعيان المعاني لطلبة التوجيهي: الأسئلة ليست صعبة بالاسماء .. “التربية” تصرف دفعة جديدة من التعويضات والسلف «الاردنية» تمدد التصويت وتسمح بالاقتراع بـ «الهوية المدنية» بالصور .. ضبط عصابة لتزوير جوازات السفر الأردنية بالقدس بالصور .. الجمارك الأردنية تحبط تهريب سجائر الكترونية ولوازمها "الغذاء والدواء" توضح حول سحب منتجات "غسول الفم" من الاردن
عاجل

الرباط: مشاورات مع عمّان لتسهيل عبور المغربيات إلى الأردن "دون محرم"

الوقائع الإخبارية : نقلت وسائل إعلام مغربية، تصريحات عن وزير خارجية الرباط ناصر بوريطة، أكد فيها أن المغرب "لن يقبل من أحد فرض شروط تمس كرامة المرأة المغربية"، وذلك بعد حادثة منع الأردن السماح لمواطنة مغربية من دخول أراضيها لعدم وجود محرم معها.
وبحسب ما نشرته أكثر من وسيلة إعلام مغربية، قال بوريطة، إن وزارة الخارجية سارعت عقب هذه الواقعة إلى الاتصال بسفير الأردن بالرباط، من أجل استجلاء واستيضاح الحيثيات المرتبطة بالواقعة.
وكان جواب السفير الأردني، وفق ما أفاد به الوزير في رده المكتوب على سؤال برلماني، أن "النساء على غرار الرجال يستفدن بكيفية عادية من تأشيرة الدخول إلى الأردن، لكن لأسباب تنظيمية، قررت الحكومة الأردنية أن تخضع مواطنات بعض البلدان من بينها المغرب، واللواتي ينتمين إلى الفئة العمرية ما بين 18 و 35 سنة، وهي إجراءات تتعلق بسوق الشغل بالأردن".
وأوضح السفير الأردني في رده أنه" ينبغي أن يحصل طلبهن على موافقة مسبقة من وزارتي الداخلية والشغل، إذا كن غير موظفات، أو لا يتوفرن على دعوة، أو كان سفرهن في إطار غير رسمي".
وبحسب وزير خارجية الرباط، فإن هناك "مشاورات ثنائية جارية مع الأردن، فيها تأكيد على احترام تام لحقه السيادي، في ولوج الأشخاص الأجانب إلى أراضيه، وبما يضمن إعادة النظر في هذه الإجراءات، من أجل تجاوز كل ما من شأنه عرقلة انسياب حركة مواطني البلدين" وفي نفس الوقت "رفع كل ما من شأنه أن يشكل مسًا بالمكانة الرفيعة للمرأة المغربية".
وكشفت صحيفة المساء، أن جواب وزير الخارجية حاول احتواء تداعيات هذا المنع الذي ينطوي على إدانة أخلاقية مسبقة، كما أكد وجود مشاورات لحذف هذا الشرط"محرم"، الذي أثار جدلا كبيرا من دون تقديم أي تفسير واضح بشأنه.
وقال بوريطة إن السفير الأردني أوضح بأنه تم "منح المواطنة المغربية المعنية بالأمر تأشيرة ، غير أنها رفضت وواصلت احتجاجها على هذا الإجراء".


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.