شريط الأخبار
التربية تنفي سحب كتب العلوم والرياضيات للصفين الأول والرابع الجديدة من المدارس إحالة ملف شركة الميجا مول للنائب العام وتصفيتها اجباريا الرزاز يوعز باتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين لاستخدام المركبات الحكومية إرادة ملكية بإرجاء اجتماع مجلس الأمة متصرف العقبة ينفي تعرض أحد عمال مصنع للاعتداء الأشغال الشاقة عشرين عاما 20 لقاتل في المفرق المعلمون يعتصمون في معان والزرقاء احتجاجا على عدم استجابة الحكومة لمطالبهم نواصرة : نريد ان يمتلىء المعلم ماليا وتتحسن معيشته شاهد بالأرقام .. الشوبكي يكشف مصير أسعار المحروقات بالصور ... اتلاف 4 اطنان زيت زيتون والتحفظ على 122 تنكة في جرش العتوم تطالب الحكومة بمقترحات عملية لحل أزمة المعلمين القبض على أربعة مطلوبين بقضايا مالية كبيرة في مناطق مختلفة من المملكة الحكومة: ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا في الاسبوع الثالث من أيلول "الترخيص" تعلن بيع مركبات في "حجز الموقر" بالمزاد مشعل يلقي كلمة عبر الهاتف في حفل أقامته الحركة الإسلامية بالكرك اجتماع نيابي الان لبحث ازمه الاضراب بمبادره من النائب خميس عطيه محكمة التمييز توافق على تكفيل 3 متهمين بالاساءة لدولة عربية المواصفات:مختبرات العقبة تفحص شوائب القمح القادمة الى الأردن أردنية تنذر شركة المحمودية موتورز لاستبدال سيارة لها تعمل بالبنزين بأخرى هجينة معاريف: استعادة "الباقورة والغمر" ضربة أردنية لـ"إسرائيل"
عاجل

الزراعة: 33 ألف دونم و3 آلاف شجرة حرجية طالتها الحرائق الصيف الحالي

الوقائع الاخبارية :قالت وزارة الزراعة، إن اجمالي عدد الحرائق التي طالت المناطق الحرجية منذ بداية فصل الصيف الحالي بلغت 33 حريقا اتت على 33500 دونم توزعت فيها الاضرار على التهام 1050 شجرة حرجية بشكل كامل و1940 شجرة بشكل جزئي (شفط).

وبين مساعد الامين العام للحراج والمراعي والحصاد المائي في الوزارة المهندس علي ابو حمور، أن الحرائق التي التهمت اراضي الحراج كانت في معظمها من الاراضي المملوكة للمواطنين باستثناء حرقين تم افتعالهم داخل اراضي الحراج.

واشار ابو حمور إلى أن الوزارة وضعت خطة للتعامل مع آثار تلك الحرائق من خلال ازالة الاشجار الحرجية التي احترقت بالكامل، لمنع تجار الاحطاب من احتطابها، والعمل على تقليم الاشجار التي تأثرت بشكل جزئي، وذلك لتخفيف المجهود الخضري على تلك الاشجار للتمكن من استعادة عافيتها.

واوضح أن الوزارة ستقوم بتشجير المناطق التي تضررت، وسيتم انتظار المناطق التي تمتلك امكانية تجديد ذاتها تجديدا طبيعيا .

وبين ابو حمور ان مساحة الاراضي الحرجية في المملكة تبلغ مليونا و7 آلاف دونم تعادل نحو 1 بالمئة من مساحة المملكة فيما تبلغ المناطق الحرجية والغابات تعادل 8 بالمئة من مساحة الاشجار في المملكة، وتبلغ مساحة الاراضي التي يتوافر فيها اشجار حرجية نحو 400 الف دونم، و450 الف دونم غابات صناعية، فيما تبلغ الاراضي الحرجية الجرداء نحو 259 الف دونم، و126 الف دونم صالحة للزراعة في حال توفر عوامل الاستدامة.

واشار ابو حمور الى ان الوزارة بصدد تحريج 3 آلاف دونم باستخدام المياه المعالجة في الطفيلة وكفرنجة وعجلون وزراعة 1000 دونم على جوانب سد اللجون، كما تم توقيع مذكرة مع وزارة التربية والتعليم والقوات المسلحة والدرك لزراعة الاماكن والساحات التابعة لها.

واشار ابو حمور الى ان وزارة الزراعة تمتلك 14 مشتلا تنتج حوالي 3 ملايين غرسة حرجية ورعوية سنويا، وتمتلك نحو 42 محمية رعوية منها 800 الف دونم في البادية يسمح بالرعي بها حسب الحمولة الرعوية، حيث تقوم الوزارة بزراعة نحو 20 الف دونم سنويا بالنباتات الرعوية.




 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.