شريط الأخبار
 

السماح بالحجر المنزلي للمرضى الوافدين بعد انقضاء فترة علاجهم

الوقائع الاخبارية : قرر مدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد الركن مازن الفراية، السماح للمرضى الوافدين، الخضوع للحجر المنزلي 14 يوما في المنزل الخاص بالمريض، بعد انقضاء مدة الحجر الإلزامي 14 يوما في المستشفى أو في المنشأة الفندقية.

وكانت التعليمات تنص على أن الوافد الذي يريد البقاء داخل المملكة بعد انقضاء فترة علاجه، يقضي فترة الحجر المنزلي في منشأة فندقية، مما دعا بعض الوافدين الذين يملكون منازل في الأردن للمطالبة بالخضوع للحجر المنزلي في منازلهم بدلا من المنشآت الفندقية.

وجاء ذلك، بتعديل الفقرة (9) من تعليمات المستشفيات الخاصة المعتمدة من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات؛ لتنفيذ استقبال المرضى الراغبين بالسياحة العلاجية، وأصبحت تنص على أنه "في حال رغب المريض ومرافقيه بالبقاء داخل المملكة بعد انتهاء فترة العلاج يجب على المستشفى إبلاغ وزارة الصحة ووزارة الداخلية وجمعية المستشفيات الخاصة ومندوب جمعية الفنادق في خلية الأزمة؛ ليتم متابعة خضوع المريض ومرافقيه للحجر الصحي الإلزامي 14 يوما، سواء في المستشفى او الفندق، والحجر المنزلي في الفندق أو في المنزل الخاص بالمريض، مع توقيعه على تعهد خطي بالالتزام بالحجر المنزلي".

وكان رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري، أرسل كتابا لكل من إدارة الأزمات ووزير الصحة، يشير فيه إلى رغبة المرضى الوافدين بقضاء فترة الحجر المنزلي 14 يوما في منازلهم، أسوة بالمواطنين الأردنيين.

وتواصل مريض من إحدى دول الخليج، يرغب بالعلاج في الأردن مع برنامج "هنا الأردن" الذي يبث عبر إذاعة "جيش إف إم"، يطالب بحجره في منزله لا في منشأة فندقية، كونه يملك منزلا في الأردن.