شريط الأخبار
بالفيديو ...ولي العهد يفاجىء الفريق الوطني لكرة السلة بحضوره قبيل مغادرتهم لنهائي كأس العالم ضبط ٩٠ مطلوباً و ٥ اسلحة نارية و١٠ مركبات مطلوبة في مختلف المحافظات الملك : "ابنتي العزيزة ياقوت الطراونة... وصلتني هديتك الجميلة بالصور...الملك يناقش مع مجالس عجلون المنتخبة الخطة التنموية الخوالده: البَرَكَة في المستحق وزارة العمل توفر نحو 850 فرصة عمل جديدة ضمن مشاريع الفروع الإنتاجية "وزير العدل" : البدء بتفعيل التبليغات باستخدام الوسائل الالكترونية بعد العطلة القضائية (6) إصابات اثر تدهور مركبة عسكرية في منطقة الرويشد قانونيون: الغاء وادي عربة ليس بيد الحكومة والتوصيات النيابية تهرب من المسؤولية اصابتان بحادثي دهس أحدهم بحالة سيئة في الأغوار الشمالية الحكومة تعلن صرف الرواتب للعاملين بأجهزة الدولة بدءاً من الخميس المقبل الحياري: أي تخفيض على كلف الطاقة سينعكس على النظام الكهربائي "الطاقة النيابية" توصي بمنع فصل التيار الكهربائي خلال التوجيهي ورمضان والأعياد والعطل السعود: الأردن خالٍ من الجريمة المنظمة .. والموساد وراء ذلك ذبحتونا: 260% نسبة زيادة رسوم التمريض في اردنية العقبة عن نظيرتها في المركز النائب حازم المجالي: تاجر العقبة اقترب من الافلاس الخارجية تتابع اعتقال مواطن اردني لدى سلطات الاحتلال الاسرائيلي النواب يقر قانون استقلال القضاء العزام: تعديل قانون بنك تنمية المدن والقرى للتوسع بتمويل المشاريع الصبيحي : صرف رواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي الخميس
عاجل

الشموع المعطرة أكثر ضررا بالصحة من السجائر

الوقائع الإخبارية: أظهرت نتائج دراسة أجريت في أمريكا مؤخرا ان الشموع المعطرة التي كثيرا ما تستخدم لجعل الاجواء في المنزل مريحة ورومانسية يمكن ان تؤثر سلبا على جسم الانسان، حسب ما نقلته صحيفة "دايلي مايل" البريطانية.

وقد أت علماء أمريكيون ان الابخرة المنبعثة لدى احتراق الشموع المعطرة تحتوي في كثير من الاحيان على نسبة أكبر من السموم من دخان السجائر.

واذ يتم عادةً اشعال مثل هذه الشموع في غرف لا تتم تهويتها بصورة جيدة، فيمكن ان تتراكم المواد الكيميائية الضارة التي تفرز أثناء عملية الاحتراق في الاجواء وتبقى في هذا المكان المغلق لمدة طويلة، الامر الذي يزيد من خطر اصابة الشخص الذي يمضي الكثير من الوقت في الغرفة بالربو وأمراض الجلد المختلفة.

أولا وقبل كل شيء ينبغي توخي الحذر عند استخدام الشموع المعطرة الرخيصة الحاوية على مادة البرافين. وأفاد عميد حميدي الاخصائي من جامعة كارولينا الجنوبية المشرف على الدراسة بأنه خلال عملية احتراق الشموع المعطرة التي تستخدم مادة البرافين في تصنيعها تفرز في الهواء الكمية الأكبر من المواد الضارة، لان درجة احتراق شموع كهذه ليست كافية لازالة المواد السامة.

وأوضح حميدي قائلا انه "اذا كنت تشعل شمعة معطرة يشمل تركيبها البرافين من حين لآخر، فان الاحتمال قليل في ان تؤثر البخور المفرزة على صحتك سلبا. ولكن عندما يصبح الامر عادةً ويتم اشعال عدة شموع يوميا على مدى سنوات عديدة أو بانتظام في غرفة استحمام لا يمكن تهويتها، فقد يسبب كل ذلك ظهور مشكلات صحية خطيرة".

أما فيما يخص الشموع الغالية التي صنعت من مواد طبيعية وزيوت العطور، فانها نادرا ما تشكل خطرا على الصحة.

ويقول الاخصائيون ان ذبالة الشمعة يمكن ان تكون هي الاخرى داعيا للقلق. وتعد الذبالة العادية المصنوعة من الألياف أقل خطرا، الا انها تحترق بصورة أسوأ من الذبالة التي تحتوي في داخلها سلكا معدنيا رقيقا. وتتسم الأخيرة بطول الاحتراق، بيد انها تفرز نسبة أكبر من المواد الضارة بالمقارنة مع سواها.



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.