شريط الأخبار
 

الشواربة: 14 ألف راكب يستخدمون "باص عمان" يوميا

الوقائع الإخبارية: قال أمين عمان، يوسف الشواربة، إن المعدل اليومي لمستخدمي "باص عمان” يصل إلى 14 ألف راكب، وإن هذا العدد مُهيأ للارتفاع مع بدء التحاق الطلبة بالجامعات.
ولفت إلى أن عدد ركاب حافلات باص عمان التي يصل عددها إلى 135، وباشرت خدماتها على مسارات بترددات منتظمة بداية تموز (يوليو) الماضي، بلغ حتى تاريخه مليون و250 ألف راكب، وأن الباص سينتقل لمرحلة التشغيل الفعلي بداية الشهر المقبل.
وأضاف الشواربة، خلال حوار أقامه منتدى الخليل للتنمية الشاملة بحضور رئيس المنتدى يعقوب ناصر الدين، أن العاصمة مساحتها 800 كيلو متر وعدد سُكانها 4.5 مليون نسمة، وتواجه تحديا كبيرا يتمثل بالازدحامات المرورية، وغياب منظومة نقل عصرية.
وتابع "إذا أردنا رفع كفاءة النقل العام لا بد أن نراعي المعايير الدولية لحافلة النقل ومنظومة الدفع التي يجب أن تكون إلكترونية، فتحفيز المواطن لاستخدام النقل العام يستدعي أن تكون هناك منظومة مهيأة لاستخدام كل أطياف المجتمع الأردني بعيدة عن العشوائية”.
وأكد الشواربة أن العام المقبل هو عام الاستثمار للأمانة التي تبحث عن تعزيز ايراداتها بعيدا عن الرسوم والضرائب، وذلك باستثمار أصولها بما يخدم حاجة المدينة والسوق من خلال طرح فرص استثمارية أمام القطاع الخاص بعد إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لهذه المشاريع.
وجدد التأكيد، بأن المحاور الاستراتيجية التي تعمل عليها أمانة عمان وتنجز نهاية العام المقبل، هي النقل العام، التحول الإلكتروني، تطوير التشريعات، والاستثمار، لافتا إلى أن الخطة التنفيذية لهذه المشاريع لها برنامج زمني وتمويلي واضح.
من ناحية أخرى، أكد الشواربة أن إطلاق خدمة المخططات الهندسية الإلكترونية للحصول على رخص الأبنية، سيكون اعتبارا من مطلع الشهر المقبل.
من جانبه، قال ناصر الدين إن الاستثمار المشترك بين الأمانة والقطاع الخاص في المشاريع الحيوية من شأنه أن يعزز قدرتها على تحقيق أهدافها، سواء بالنسبة لخدمات النقل أو الشوارع والأرصفة أو مشروع المدينة الذكية في ضوء التقدم الحاصل بمجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.