شريط الأخبار
ذبحتونا تطالب التعليم العالي بعرض كشوفات قبول أبناء الأردنيات والتجسير الامن العام يصدر بياناً حول تفاصيل المداهمة الامنية لمنزل في مخيم حطين وفاه شخص اثر حادث تدهورمركبة في محافظة اربد المعلمين ردا على غنيمات : تعليق الإضراب منوط باقرار علاوة المعلمين الـ 50% . منع مرور مادة الدخان الى سوريا عبر معبر جابر الحدودي. غنيمات تؤكد ضرورة تعليق إضراب المعلمين وعودة الطلبة للدراسة "الموازنة العامة": 30 مليون دينار معدل نمو الزيادات السنوية في وزارة التربية أردنية تسرق الرجال بعد تقبيلهم بطريقة مثيرة في شوارع الكويت "المعلمون" من الطفيلة: "الإضراب مستمر .. ولن تنجح الحكومة في افشال الإضراب" طلبة عائدون من السودان يناشدون الملك لإنصافهم وحل مشكلتهم المعلمين : نسبة الاضراب في المملكة 100% .. ومستمرون حتى تحقيق مطالبنا "أسبوع الإصرار" ... وقفة احتجاجية لمعلمي المفرق للتأكيد على علاوة الـ50% بالصور .. وفاة سائق اردني اثر تدهور مركبته داخل الاراضي السورية البطاينة : اجراءات جديدة بشأن آلية استقبال عاملات المنازل كيف خلقت السياسات الاقتصادية جيشا من الفقراء في الأردن؟ فلسطين تطلب من الاحتلال استيراد النفط عبر الأردن الرزاز يطلق البرنامج الوطني للإسكان من الزرقاء شاهد بالصور ..انتظام الدراسة في عدد من المدارس الحكومية صباح اليوم 4 بنوك تخفض اسعار الفائدة و مطالبات شعبية بالتحاق البنوك الاخرى قطر تطلب متقاعدين عسكريين أردنيين .. إليكم التفاصيل والشروط
عاجل

الشوبكي:توقعات برفع أسعار المشتقات النفطية من 2-3٪؜

الوقائع الإخبارية: قال الخبير في مجال النفط والطاقة المهندس عامر الشوبكي إن الحكومة عقدت النية على رفع أسعار المشتقات النفطية من 2-3٪؜ وذلك بعد إعلان وزارة الطاقة الأردنية نشرة أسعار المشتقات النفطية الأسبوعية والأخيرة لهذا الشهر.
وأضاف الشوبكي في تصريح له  أنه وعلى الرغم من الانخفاض الواضح في أسعار النفط عالمياً حتى وصل اليوم سعر برميل خام برنت إلى 63 دولاراً للبرميل بسبب مخاوف التعثر في المفاوضات الإقتصادية بين الولايات المتحدة والصين وبالتالي انعكاس سلبي على النمو الإقتصادي العالمي والطلب على النفط ومن جهة أخرى بعض المؤشرات على تراجع التوتر الحاصل في الخليج بين إيران والقوى الكبرى، إلا أن الحكومة لا تعتمد سعر النفط العالمي في معادلة التسعير بل تعتمد أسعار المشتقات بعد التكرير ولهذه المشتقات سوق عالمي للبيع والشراء يُسعّر حسب نشرة بلاتس العالمية اليومية والتي دلت مؤخرا على إرتفاع بسيط للمعدل الشهري في أسعار المشتقات بسبب إنخفاض المعروض العالمي وزيادة الطلب الصيفي في موسم العطلات العالمي.
وبعد دراسة مجموع النشرات الإسبوعية المعلنة هذا الشهر وهي 4 نشرات ومقارنتها بالأسعار المدرجة عالمياً حسب مقياس بلاتس المعتمد من قبل لجنة تسعير المشتقات النفطية يتضح زيادة نسبية في سعر البنزين بشقيه والسولار والكاز اذ ارتفع المعدل التراكمي للبنزين 90 لهذا الشهر ليصل الى 605.3$/طن بعد ان كان معدل شهر حزيران الماضي 559.6 $/طن ، وأرتفاع المعدل التراكمي للبنزين 95 ليصل الى 630.5$/طن بعد ان كان معدل الشهر الماضي 576.9$/طن ، وكذلك كان الإرتفاع بنسب أقل للسولار حيث وصل المعدل التراكمي لسعر الطن الى 584.7$/طن بعد ان كان معدله في الشهر الماضي 560.3$/.
وبعد حساب سعر الليتر عالميا بالدينار الأردني لكل مادة وتضمين معامل الكثافة النوعية وبعد إضافة الضريبة المقطوعة المفروضة مؤخراً والكلف الأخرى يرجح رفع سعر لتر (البنزين 95 ) 3 قرش، ورفع سعر لتر (البنزين 90) 2.5 قرش، اما السولار والكاز فمن المتوقع ان يرتفع سعر اللتر من 1-1.5قرش .
وكانت الحكومة قد قامت بتخفيض بداية هذا الشهر يعتبر التخفيض الأول على أسعار المشتقات النفطية منذ بداية العام 2019 ،ليصل سعر البنزين 90 الى(75قرش/ لتر) والبنزين 95 ( 97قرش/ لتر) والسولار والكاز (59قرش/لتر) وتثبيت سعر الغاز المنزلي عند ٧ دنانير لكل أسطوانة.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.