شريط الأخبار
بالصور ...تدهور " تريلا " محملة بالقمح في خريبة السوق بالعاصمة عمان ابو البصل:قرار ايقاف تصوير المسلسل الامريكي في المسجد للتحقق من وجود مخالفة شاهد بالاسماء ... إعلان مهم من ديوان الخدمة بالصور .. الاحتلال يزعم ضبط امرأة حاولت تهريب آثار ومجوهرات من الأردن مصدر حكومي ينفي إتمام خط الغاز الإسرائيلي في الأراضي الأردنية خليل عطية للرزاز : لماذا منح تعميم وزير الأوقاف طابع السرية ؟! وفاة ابنة الإعلامي الراحل "هاشم سليمان" متأثرة بإصابتها بعد حريق منزلها في عمان الحوراني يكتب عن مالكي الجامعات الخاصة : مواطن الخلل في سياسات استقطاب الطلبة الوافدين النائب صالح العرموطي على سرير الشفاء بالمستشفى الاسلامي ماذا يجري على خشبة مسرحنا السياسي؟؟ عرفية مُقَنّعةْ ام مسرحية عبثية نهايتها مفتوحة كناكرية: تمديد اعفاء الشقق يساهم في تمكين المواطن وتنشيط سوق العقار تسرب بنزين من محطة وقود في اربد...و الدفاع المدني يسيطر الروابدة: تقاعدي "أقل من الذي يتقاضاه مدير أي دائرة حكومية" بالوثيقة...وزارة الاوقاف تتراجع عن سماحها بتصوير فيلم داخل مسجد هل يفكر وزير الاوقاف بالاستقاله بعد الغاء الرزاز تعميمه للمساجد ؟ قرار بازالة اللوحات الاعلانية لحملة (ضد التحرش) من شوارع عمان والمحافظات الروابدة: فيه كثير شخصيات بالأردن «تفرعنت» بعد الربيع العربي النائب خليل عطية يوجه أسئلة حول المتورطين عن "تسريب أراض في القدس" ليهود ابو البصل يبرر تعميمه حول حظر اذاعة خطبة الجمعة واقامة الصلاة عبر المآذن مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة
عاجل

"الضمان" : 611 مليون دينار فائض مالي خلال (4) اعوام

الوقائع الإخبارية : نظمت مؤسسة الضمان الاجتماعي اليوم الثلاثاء جلسة حوارية مع ممثلي الصحافة ووسائل الاعلام في محافظة الكرك حول دور المؤسسة في تامين الحماية الاجتماعية للعامل والمواطن.

وقال مدير المركز الاعلامي في المؤسسة موسى الصبيحي ان المؤسسة اطلقت الخطة الاستراتيجية 2017 /2019 لتعزيز استدامة نظام التامين والحد من التهرب التاميني بما يحقق شمولية التغطية لكل الطبقات العاملة ومنح سلف مالية لحوالي 15الف متقاعد بمبلغ اجمالي وصل الى 44مليون دينار لتحسين اوضاعهم المعيشية وتطوير مشاريعهم التنموية.

واضاف ان المؤسسة تحرص على ان لا يخرج اي مواطن عامل من سوق العمل دون حصوله على راتب تقاعدي حيث حصلت 14743 اسرة خلال عام 2017 على رواتب تقاعدية بسبب الاصابة والعجز والشيخوخة والتقاعد المبكر.

وقال ان تطبيق الضمان الاجتماعي الشامل هو لمصلحة الجميع من عمال واصحاب العمل واسرهم، وان توسيع مظلة الضمان زادت من فرص التمكين والتحفيز والاستقرار في سوق العمل المحلي، مشيرا الى ان المؤسسة تسعى حتى عام 2025 الى خفض نسبة الفقر من 24بالمية الى 8 بالمئة.

وبين ان التحديات التي تواجه عمل المؤسسة التهرب التاميني الذي يشكل حرمانا وضياعا لحقوق العمال وان نسبة غير المشمولين بالضمان الاجتماعي من العاملين وينطبق عليهم قانون الضمان الاجتماعي تزيد على 14بالمية من اجمالي المشتغلين ما يقدر اشتراكاتهم المفقودة الناتجة عن التهرب بحوالي100مليون دينار سنويا.

وبين الصبيحي ان العدد الاجمالي للمشتركين المؤمن عليهم بلغ 278ر1 مليون مشترك منهم 921 الفا من الذكور و357 الفا من الاناث وعدد المشتركين من غير الأردنيين 159 الفا وبلغ المتوسط العام لرواتب المشتركين المؤمن عليهم 518دينارا شهريا.

واشار الى ان العدد الاجمالي التراكمي لمتقاعدي الضمان 211 الف متقاعد منهم 34الفا من الاناث، لافتا الى ان فاتورة الرواتب التقاعدية لشهر شباط الماضي بلغ81 مليون دينار .

وبين ان المؤسسة حققت فائضا خلال الاعوام الاربعة حتى وصلت في عام 2017 الى 611مليون دينار ومن المتوقع ان يصل الفائض خلال عام 2018الى 645مليون دينار، مبينا ان موجودات مؤسسة الضمان في عام 2017 بلغت 9مليار و273 مليون دينار مقارنة مع 8 مليار 325 مليون دينار في عام 2016 اي ارتفاع بقيمة 984 مليون دينار اي بنسبة 11.4% .

واوضح الصبيحي انه تم ادخال الخدمة الإلكترونية في دفع الاشتراكات وتحصيل الفواتير وتقديم طلبات الاشتراك الاختياري الكترونيا اعتبارا من 1/1/2018 .


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.