شريط الأخبار
نقيب المهندسين الزراعيين يستهجن غياب ملف القطاع عن مؤتمر الرزاز شاهد بالأسماء...نقل موظفين من التربية الى وزارات مختلفة إرادتان ملكيتان بتعيين الطراونة في "الأعيان" وقبول استقالة المعشر الملك يستقبل وكيل وزارة الدفاع الأمريكية وقائد القيادة المركزية الشهوان يكشف تفاصيل الرقم الوطني لابنة المواطن الأردني " سليمان البدول " بالصور..الدفاع المدني يخمد حريق دراجة أمتد الى مركبتين في منطقة الشميساني الغذاء والدواء تغلق 125 منشأة غذائية في مختلف محافظات المملكة بالصور...الرزاز في وزارة التربية والتعليم بأول نشاط له بعد تشكيل الحكومة. الرواية الحقيقية .. د." كنعان " و " بائع الترمس " في ليلة العثور على الطفلين المفقودين " معتصم ويزن جرادات " السعود: حديث الرزاز لا يبشر الأردنيين بعد تدخل الاردن ... تفكيك موقع لشرطة الاحتلال في المسجد الاقصى بالصور .. اللواء الحمود يكرم مواطن وستة من افراد الامن الوقائي حزن يعقب وفاة الشاب مراد الدباس اثر حادث سير مروع على الصحراوي وفاة الشاب "ارشيد نائل العموش" أثر أزمة قلبية حادة في مصر رئيس مجلس محافظة جرش ينفي التوافق على استقالات جماعية العيسوي :لم اسافر الا مرة واحدة وليوم فقط الأردن يُطلع السلطة على نتائج زيارة نتنياهو إلى عمان بالصورة...القبض على أربعة من مروجي المواد المخدرة في احدى مناطق غرب البلقاء. الاداريه العليا تلغي قرارا لوزير الشؤون البلديه للاساءة والتعسف باستعمال السلطة الوزير " مروان جمعة " يطالب " الرزاز " بتحميل هذا الوزير الجديد المسؤولية وتقديم " استقالته "
عاجل

"الضمان" : 611 مليون دينار فائض مالي خلال (4) اعوام

الوقائع الإخبارية : نظمت مؤسسة الضمان الاجتماعي اليوم الثلاثاء جلسة حوارية مع ممثلي الصحافة ووسائل الاعلام في محافظة الكرك حول دور المؤسسة في تامين الحماية الاجتماعية للعامل والمواطن.

وقال مدير المركز الاعلامي في المؤسسة موسى الصبيحي ان المؤسسة اطلقت الخطة الاستراتيجية 2017 /2019 لتعزيز استدامة نظام التامين والحد من التهرب التاميني بما يحقق شمولية التغطية لكل الطبقات العاملة ومنح سلف مالية لحوالي 15الف متقاعد بمبلغ اجمالي وصل الى 44مليون دينار لتحسين اوضاعهم المعيشية وتطوير مشاريعهم التنموية.

واضاف ان المؤسسة تحرص على ان لا يخرج اي مواطن عامل من سوق العمل دون حصوله على راتب تقاعدي حيث حصلت 14743 اسرة خلال عام 2017 على رواتب تقاعدية بسبب الاصابة والعجز والشيخوخة والتقاعد المبكر.

وقال ان تطبيق الضمان الاجتماعي الشامل هو لمصلحة الجميع من عمال واصحاب العمل واسرهم، وان توسيع مظلة الضمان زادت من فرص التمكين والتحفيز والاستقرار في سوق العمل المحلي، مشيرا الى ان المؤسسة تسعى حتى عام 2025 الى خفض نسبة الفقر من 24بالمية الى 8 بالمئة.

وبين ان التحديات التي تواجه عمل المؤسسة التهرب التاميني الذي يشكل حرمانا وضياعا لحقوق العمال وان نسبة غير المشمولين بالضمان الاجتماعي من العاملين وينطبق عليهم قانون الضمان الاجتماعي تزيد على 14بالمية من اجمالي المشتغلين ما يقدر اشتراكاتهم المفقودة الناتجة عن التهرب بحوالي100مليون دينار سنويا.

وبين الصبيحي ان العدد الاجمالي للمشتركين المؤمن عليهم بلغ 278ر1 مليون مشترك منهم 921 الفا من الذكور و357 الفا من الاناث وعدد المشتركين من غير الأردنيين 159 الفا وبلغ المتوسط العام لرواتب المشتركين المؤمن عليهم 518دينارا شهريا.

واشار الى ان العدد الاجمالي التراكمي لمتقاعدي الضمان 211 الف متقاعد منهم 34الفا من الاناث، لافتا الى ان فاتورة الرواتب التقاعدية لشهر شباط الماضي بلغ81 مليون دينار .

وبين ان المؤسسة حققت فائضا خلال الاعوام الاربعة حتى وصلت في عام 2017 الى 611مليون دينار ومن المتوقع ان يصل الفائض خلال عام 2018الى 645مليون دينار، مبينا ان موجودات مؤسسة الضمان في عام 2017 بلغت 9مليار و273 مليون دينار مقارنة مع 8 مليار 325 مليون دينار في عام 2016 اي ارتفاع بقيمة 984 مليون دينار اي بنسبة 11.4% .

واوضح الصبيحي انه تم ادخال الخدمة الإلكترونية في دفع الاشتراكات وتحصيل الفواتير وتقديم طلبات الاشتراك الاختياري الكترونيا اعتبارا من 1/1/2018 .


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.