شريط الأخبار
الأردنيون في الكويت تورطوا بتعديل الأسماء بالبطاقات المدنية بالوثائق ...الرزاز فعلها سابقاً !!! فهل يفعلها وينقذ الطفل أمير من مصارعته للموت ؟؟ بالصور .. المومني يقنع مواطنا بالعدول عن حرق نفسه بالصور..إطلاق نار على محوليّ كهرباء يؤدي لانقطاع التيار في مؤتة بالكرك بالوثيقة ... الأردنية لصناعة المحاليل الطبية تسرح موظفيها بيان صادر عن المديرية العامة للدفاع المدني حول ارتفاع درجات الحرارة وزير العمل: مؤامرة من موظفي مكتبي امانة عمان: إيقاف عمال الوطن عن العمل خلال ساعات الظهيرة وزير العمل يوجه لجان التفتيش المسائية باهمية التعامل بكياسة ولباقة تنويه صادر عن وزارة الزراعة حول افعى " فلسطين " النائب هند الفايز تعلق على قرار المحكمة الجديد بحبسها مدة سنة إصابة ستة أشخاص اثر حريق منزل في محافظة جرش بالاسماء ...تشكيلات ادارية واسعة في وزارة التربية والتعليم الملك يوعز بأعفاء اسرة طفل من دفع مبلغ مالي تراكم عليهم للخدمات الطبية بالصورة...امام وزير التربية !! مدرسة توزع عصير " منتهي الصلاحية " على طلابها بالعقبة زواتي: 1270 ميغاواط كهرباء من الطاقة المتجددة قيد التنفيذ الحكم على هند الفايز بالحبس لمدة سنة بجرم إصدار شيك دون رصيد إصابة شاب إثر تعرضه للطعن في الرمثا ارشيدات: سنرسل قريبا إنذارا عدليا للرزاز لإلغاء إتفاقية الغاز وفاة عامل مصري اثر سقوطه من الطابق الخامس في اربد
عاجل

"الطاقة" تؤهل مبدئيا "ذيابات وشركاه" لنقل النفط العراقي

الوقائع الإخبارية: أحالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية "مبدئيا” عطاء نقل النفط الخام من العراق إلى المملكة على شركة نايل الذيابات وشركاه.
وجاء في إعلان الوزارة أن لجنة العطاءات الخاصة قررت الإحالة المبدئية لشراء خدمات نقل كامل كمية النفط الخام المحددة للعطاء ذاته والبالغة نصف مليون طن (زائد/ناقص 15 %) وبمعدل يومي مقدراه 1361 طنا (زائد/ناقص 155) من النفط الخام من موقع محطة الصينية/بيجي في العراق إلى موقع مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء على شركة نايل الذيابات وشركاه(برج الحياة للنقل والتجارة).
وبحسب الإعلان، ذاته فإن أجرة نقل الطن الواحد من هذه المادة تبلع 52 دينارا للطن على أن تشمل هذه الأجور جميع المصاريف والرسوم والضرائب والغرامات وضريبة المبيعات وأية عوائد ورسوم حكومية أخرى وأية نفقات أخرى مهما كانت طبيعتها قد تستحق على المناقص والصهاريج العائدة إليه المعاملة لديه والسائقين وتابعيه على المواد المنقولة أثناء السير على الطرق سواء في الأردن أو العراق بما فيها مصاريف ونفقات الساحة المخصصة لتفريغ الصهاريج العراقية المحملة بالنفط الخام إلى موقع مصفاة البترول في الزرقاء.
وقالت الوزارة إنه استنادا إلى تعليمات تنظيم اجراءات العطاءات وشروط الاشتراك فيها فإن على الشركات والمؤسسات والائتلافات التي ترغب بالاعتراض على القرار تقديم اعتراضاتها إلى أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية خلال يومي عمل انتهت بتاريخ 25 نيسان(ابريل).
وكانت الوزارة أهلت، في وقت سابق، ثلاث شركات اجتازت العرض الفني لعطاء نقل النفط الخام من العراق للأردن بواسطة الصهاريج،وهي "شركة احمد محمد الزعبي وشركاه، ائتلاف شركة محمود الذيابات وشركاه, وشركة نايل الذيابات وشركاه”.
وطرحت الوزارة هذا العطاء خلال شهر آذار(مارس) الماضي لنقل مادة النفط الخام من بيجي في العراق الى موقع مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء وبما لا يزيد على 10 آلاف برميل يوميا، وذلك تنفيذا لمذكرة التفاهم التي وقعت بين البلدين في شباط(فبراير) الماضي.
واتفق الأردن والعراق في شباط(فبراير) أن يقوم الجانب العراقي بتزويد الجانب الاردني بـ (10) آلاف برميل يوميا من نفط كركوك (7 % من استهلاك الأردن ) آخذين بعين الاعتبار كلف النقل واختلاف المواصفات في احتساب سعر النفط على أساس معدل سعر خام برنت الشهري ناقصا 16 دولارا للبرميل الواحد هي فرق كلف النقل وفرق المواصفات، الأمر الذي سيفتح باب تصدير النفط العراقي الى الأردن ويساهم في زيادة حركة النقل والشاحنات لدى الجانبين.
المصفاة من جهتها بينت أيضا أنها استقبلت سابقا عينة من نفط "كركوك” واجرت عليها الفحوصات اللازمة وهي قادرة على التعامل مع الكميات المطروحة من هذه النوعية وتكريرها.
وكانت المصفاة تستقبل نفس النوعية حتى العام 2013 قبل تدهور الاوضاع الامنية في العراق وبكميات كانت تصل إلى 15 ألف برميل يوميا وكانت تكررها كلها في ذلك الوقت إلى مشتقات وفق حاجة السوق.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.