الطاقة والمعادن ترخص المرحلتين الثالثة والرابعة في السمرا لتوليد 641 ميغاواط كهرباء
شريط الأخبار
"مريض عقلي" يهتك عرض طفلة داخل منزل عمها في الأردن سرقة مصاغ ذهبي بأكثر من 90 ألف دينار من منزل في عمان المواصفات والمقاييس : شروط جديدة لاستيراد بطاريات "الهايبرد" لا توافق بين الحكومة والقطاع الصناعي حول اقرار نظام الحوافز الضريبية للصناعيين توقيف نجل نائب بعد مقاومته لرجال الامن في الاغوار الشمالية تصريح من وزارة الزراعة للأردنيين حول لحوم الأبقار الكندية هام لسائقي التكاسي .. هذا شرط بدء العمل في نقل الركاب للمحافظات الأردن سيتسلم أراضي الباقورة والغمر في العاشر من الشهر القادم وقف جميع غرامات اوتوبارك اربد لحين البت بها قانونيا بيان موجه الى مجلس الوزراء من سائقي الفئة الثالثة في وزارة التربية والتعليم هبة لمحاميها: "إما الشهادة أو الحرية" دعوات للتجمع أمام السفارة اللبنانية في الاردن تضامنا مع الاحتجاجات بالصور .. حادث تصادم حافلة و4 مركبات في عمان يسفر عن عدة إصابات وزير الداخلية : عدد الخدمات الالكترونية التي اطلقتها الوزارة 16 خدمة الوزير العسعس: لن نحل الأزمات بالضرائب شكاوى المواطنين على الاتصالات ترتفع 31% مجلس النقباء يلتقي رئيس الوزراء لبحث العلاوة .. اليوم هنطش : ضغوطات مورست على الأردن للتوقيع على اتفاقية الغاز مع الاحتلال قاسم: الحكم على اللبدي باطل لاستناده لأنظمة “الدفاع الانتدابية” بالفيديو .. تحطيم مركبة أردني في لبنان وسرقة أوراقه الثبوتية
عاجل

الطاقة والمعادن ترخص المرحلتين الثالثة والرابعة في السمرا لتوليد 641 ميغاواط كهرباء

الوقائع الاخبارية :أصدرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن اليوم الثلاثاء ترخيصا للمرحلتين الثالثة والرابعة في محطة توليد كهرباء السمرا التي تمتلك 7 وحدات غازية و4 وحدات بخارية، باستطاعة 1240 ميغاواط ، وتولد 40 % من الكهرباء المستهلكة في المملكة منها 641 ميغاواط من المرحلتين الجديدتين.
وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة /ألرئيس التنفيذي المهندس فاروق الحياري في تصريح صحفي عقب توقيع تعديل الرخصة الممنوحة للشركة لتشمل ترخيص المرحلتين الثالثة والرابعة، انها تخول شركة السمرا استغلال المرحلتين وفقاً للقانون لتوليد 641 ميغاواط كهرباء بواسطة الدورة المركبة .
واضاف ان الرخصة تلزم شركة السمرا بضمان التوافرية التوليدية المتفق عليها وتطبيق القوانين والتشريعات المحلية بما في ذلك قانوني الكهرباء والبيئة والانظمة الصادرة بموجبهما وبالاحكام التنظيمية الصادرة عن الهيئة وبجميع الكودات والمعايير المتعلقة باداء الشركة لنشاط التوليد والسلامة والامن واعتمادية النظام الكهربائي والتي تصدرها الهيئة.
كما تلزم الرخصة الشركة بالتعليمات المرتبطة بصحة الموظفين وسلامة الاخرين وضمان حماية الأشخاص والممتلكات من اي اعمال مرتبطة بتوليد الكهرباء بموجب الرخصة.
وبموجب الترخيص يلتزم المرخص له وفق الحياري بأن يقدم إلى وزارة البيئة وللهيئة تقريرا بيئيا سنويا يثبت من خلاله التزامه بمعايير حماية البيئة المطبقة عليه بموجب قانون البيئة و شروط السلامة العامة والتشريعات ذات العلاقة.
ووفق المهندس الحياري تلزم الرخصة الشركة بارسال تقارير سنوية وتقارير ربعية للهيئة تشمل كميات الطاقة المولدة والمصدرة والاستهلاك الداخلي والوقود المستهلك والتوافرية والاحمال والاستطاعة وتقارير مالية بالحسابات والميزانية.
وقال أن إصدار هذا التعديل على الرخصة الممنوحة للشركة يأتي بما يتفق وأحكام قانون الكهرباء العام وقانون هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وتحقيقا لمتطلبات الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة مؤكدا أهمية هذه الشركة في تعزيز النظام الكهربائي باستطاعات توليدية لتلبية جزء من الاحمال الكهربائية.
وأشار الحياري الى دور الهيئة في تشجيع الاستثمار في القطاع مع ضمان التقيد بمعايير المحافظة على البيئة وشروط السلامة العامة المطبقة في المملكة وتنظيم القطاع على اساس من العدالة والموازنة ما بين مصالح المستهلكين والمرخص لهم والمستثمرين.
من جانبه قال مدير عام شركة السمرا لتوليد الكهرباء الدكتور سفيان البطاينة ان السمرا المملوكة للحكومة تعد ذراعا حكوميا مهما في قطاع توليد الكهرباء وترفد النظام الكهربائي باستطاعة توليدية تبلغ حوالي 1240 ميغاواط تشكل نحو40 بالمئة من الطاقة المولدة في المملكة، لافتا الى ان الشركة تعد مرجعية حكومية لتحديد الأسعار والكلف الحقيقية للمشاريع.
واكد البطاينة أهمية دور شركة السمرا التي تاسست عام 2004 في الحفاظ على توافرية الوحدات التوليدية العاملة وفق المعايير المطلوبة وتطوير الأداء وأهمية المرحلتين الثالثة باستطاعة 429 ميغاو واط والرابعة باستطاعة 212 ميغا واط بصفتهما "اكفأ" مراحل توليد الكهرباء في المملكة واثرهما الاقتصادي على النظام الكهربائي من حيث استهلاك الوقود.
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.