شريط الأخبار
سرقة 980 دينار من كلية العلوم في الجامعة الأردنية ابو صعيليك يدعو الحكومة لضم خبراء اقتصاديين لمناقشة صندوق النقد الدولي "نقيب الأطباء يحذر من خطورة ترخيص كليات طب خاصة" حظر النشر بقضية شركة الاسراء للاستثمار والتمويل الاسلامي بالاسماء ....تعيين مدعين عامين في عدد من وحدات الامن العام النائب حواري للرزاز : تشكيلة حكومتك جاءت بناء على الصداقة والمعرفة الشخصية النائب يحيى السعود ينضم إلى كوكبة حاجبي الثقة عن حكومة الرزاز زيارة الرئيس للرصيفة .. تعويض "نزيف الثقة الشعبي" ومآرب اخرى الحكومة تستملك اراضٍ لتوسعة منطقة الحسن الصناعية في اربد العتوم: امنية امي ان تتزنر بحزام ناسف لتفجر نفسها بالصهاينة صندوق النقد يتمسك بتمرير قانون ضريبة الدخل في الأردن وزارة المياه تضبط سلك معدني أوقف القراءة داخل بئر يبيع المياه في جرش رئيس الديوان الملكي السابق للنائب القضاة : خبطت بالقاعدين والواقفين والزاحفين النائب المجالي : نريد إجابة من هيئة الطيران ؟! هل حياة " 169 " مواطن أردنية مزحة !! الحكومة تطالب شركتي طيران بتسديد مستحقاتهما المالية شاهد بالصور .. موظفو “دار الدواء” يبدأون اعتصاماً مفتوحاً بعد حديثه عن «الفاسدين واصحاب المصالح » .. القضاة يغرد :«معقول خبطنا بحدا من القاعدين!» هبوط اضطراري لطائرة كويتية في مطار الملك حسين بمحافظة العقبة النائب الطروانة تعليقاً على قضية مصنع الدخان : "الرب واحد والعمر واحد والرجال تلاقي الرجال " بالصور...رئيس الوزراء يتفقد واقع حال المكرهة الصحية لبركة البيبسي في لواء الرصيفة
عاجل

الطاقة والمعادن: نعمل على تطوير قدرات ترخيص المفاعلات النووية الصغيرة

الوقائع الاخبارية :قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري اليوم الخميس ان الهيئة تعمل على تعزيز البنى التحتية المتعلقة بالتنظيم والرقابة في مجال ترخيص المنشآت النووية بما فيها المفاعلات الصغيرة لتوليد الكهرباء.

ووفق بيان للهيئة اليوم جاء ذلك في اختتام اعمال ورشة عمل نظمتها الهيئة بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول (المفاعلات الصغيرة والمتوسطة ، الأمان والترخيص) بحضور ممثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيتوارت ماجرودر.

واكد الحياري أهمية الورشة في التعريف بتقنيات المفاعلات الصغيرة والمتوسطة وبالإطار التنظيمي والمبادئ الاساسية للأنظمة الرقابية والمهام والنشاطات الرقابية من اجل تعزيز دور الهيئة الرقابي على المنشآت النووية والمصادر المشعة والمؤينة للحفاظ على سلامة الانسان والبيئة.

واستعرض ممثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية ماجرودر ايجازا حول المفاعلات الصغيرة والغاية من بناء هذه المفاعلات بالتقليل من تأثيرات رأس المال الضخم للمفاعلات الكبيرة وتوليد الكهرباء بأسعار منافسة وتقليل المدة اللازمة للبناء وتقليل تكاليف التشغيل.

وهدفت الورشة الى تقديم المعلومات الأساسية حول الوضع العالمي الحالي لتصاميم مفاعلات الوحدات الصغيرة المجدولة للترخيص على المدى القريب.

وتم خلال الورشة عرض تقنيات المفاعلات الصغيرة والخصائص المعززة للأمان والأمن وعمليات الترخيص التي تقود إلى إجازة التصميم والإجراءات التي تنتهجها بعض الدول في منح تراخيص التصميم.

ووفرت الورشة منصة للمشاركين من الجهات المهتمة لنقاش جهودهم في مواجهة التحديات الرقابية المتعلقة بهذه التقنية الصاعدة.

وتاتي في إطار الاستفادة من تجارب الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدول المتقدمة في تصميم المفاعلات الصغيرة والمتوسطة والترخيص لها والتفتيش عليها ، وتضمنت حلقات نقاش حول جدوى المفاعلات الصغيرة والمتوسطة وأمانها والرقابة عليها وإدارة مشاريعها واستكشاف إمكانية إنشائها في المملكة.

وتسعى شركات مصنعة للمفاعلات النووية نحو هذا النوع من المفاعلات لانخفاض كلفها الاستثمارية مقارنة مع المفاعلات التجارية الاكبر حجماً، وبساطة تصميمها، والقدرة على التكيف بشكل أفضل مع شبكات الربط الكهربائي الصغيرة.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.