شريط الأخبار
العمل: لا مسيرات للمتعطلين عن العمل في مادبا العمل الإسلامي: تفاقم مشكلة البطالة دليل فشل السياسات الاقتصادية للحكومة الضريبة نحو 100 ألف طلب للحصول على دعم الخبز بالصور ... الرزاز : مريض جديد كل 3 ثوان في مستشفى البشير بالصور .. مصدر أمنى يوضح أسباب تواجد الدرك بكثافة في منطقة الدبابنة بالسلط الخارجية: الإفراج عن 3 أردنيين دخلوا المياه الإقليمية الإيرانية عن طريق الخطأ توقيف 4 أشخاص في الجويدة بجناية استثمار الوظيفة والتزوير متهم بالترويج لـ"داعش" يعتذر للأردنيين.. ومتهمون يردون عليه: "الله ينتقم منك" اهم القرارات الصادرة عن جلسة مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الأرصاد: زخات من الأمطار يومي الخميس والجمعة .. وتحذيرات من الإنزلاقات أبرزها مشروبات روحية ... جمرك عمان يتعامل مع قضايا تهريب "نوعية" العمل تنذر مول شهير في عمان بسبب تأخر صرف رواتب موظفيه أمن الدولة: الحكم على عدة أشخاص بالأشغال المؤقتة من 4 - 15 سنة بتهم تتعلق بـ "الإرهاب" خبير أردني يحذّر من تداول الصور والفيديوهات الجريئة حتى بين الأزواج الخارجية تطمئن على أردني بسجن النقب بعد محاولة أسير فلسطيني إحراق نفسه الضريبة: لا تعطل على موقع "دعمك" و هذا عدد المتقدمين حتى الآن بالصورة .. القبض على شخص عربي بحوزته(1) كغم من مادة الكوكائين المخدرة قعوار: الحكومة الأردنية مصرة للعمل مع الشركاء لتحقيق الاستقرار في الأردن الرزاز: لا يوجد لدى اللاجئين السوريين رغبة بالعودة لبلادهم شاهد بالأسمــاء ... مدعوون للتعيين ووظيفة قيادية شاغرة
عاجل

الطاقة والمعادن: نعمل على تطوير قدرات ترخيص المفاعلات النووية الصغيرة

الوقائع الاخبارية :قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري اليوم الخميس ان الهيئة تعمل على تعزيز البنى التحتية المتعلقة بالتنظيم والرقابة في مجال ترخيص المنشآت النووية بما فيها المفاعلات الصغيرة لتوليد الكهرباء.

ووفق بيان للهيئة اليوم جاء ذلك في اختتام اعمال ورشة عمل نظمتها الهيئة بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول (المفاعلات الصغيرة والمتوسطة ، الأمان والترخيص) بحضور ممثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيتوارت ماجرودر.

واكد الحياري أهمية الورشة في التعريف بتقنيات المفاعلات الصغيرة والمتوسطة وبالإطار التنظيمي والمبادئ الاساسية للأنظمة الرقابية والمهام والنشاطات الرقابية من اجل تعزيز دور الهيئة الرقابي على المنشآت النووية والمصادر المشعة والمؤينة للحفاظ على سلامة الانسان والبيئة.

واستعرض ممثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية ماجرودر ايجازا حول المفاعلات الصغيرة والغاية من بناء هذه المفاعلات بالتقليل من تأثيرات رأس المال الضخم للمفاعلات الكبيرة وتوليد الكهرباء بأسعار منافسة وتقليل المدة اللازمة للبناء وتقليل تكاليف التشغيل.

وهدفت الورشة الى تقديم المعلومات الأساسية حول الوضع العالمي الحالي لتصاميم مفاعلات الوحدات الصغيرة المجدولة للترخيص على المدى القريب.

وتم خلال الورشة عرض تقنيات المفاعلات الصغيرة والخصائص المعززة للأمان والأمن وعمليات الترخيص التي تقود إلى إجازة التصميم والإجراءات التي تنتهجها بعض الدول في منح تراخيص التصميم.

ووفرت الورشة منصة للمشاركين من الجهات المهتمة لنقاش جهودهم في مواجهة التحديات الرقابية المتعلقة بهذه التقنية الصاعدة.

وتاتي في إطار الاستفادة من تجارب الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدول المتقدمة في تصميم المفاعلات الصغيرة والمتوسطة والترخيص لها والتفتيش عليها ، وتضمنت حلقات نقاش حول جدوى المفاعلات الصغيرة والمتوسطة وأمانها والرقابة عليها وإدارة مشاريعها واستكشاف إمكانية إنشائها في المملكة.

وتسعى شركات مصنعة للمفاعلات النووية نحو هذا النوع من المفاعلات لانخفاض كلفها الاستثمارية مقارنة مع المفاعلات التجارية الاكبر حجماً، وبساطة تصميمها، والقدرة على التكيف بشكل أفضل مع شبكات الربط الكهربائي الصغيرة.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.