شريط الأخبار
وقفة احتجاجية أمام مبنى محافظة اربد للمطالبة بإصلاحات اقتصادية وسياسية ٧٢ مليون دينار قضايا منظورة بحق تاجر سيارات واخر تاجر حلويات حرائق الاحتلال مفتعلة...وقلق بين مزارعي وادي الاردن "الاتصالات" تحذر من رسائل احتيالية حول تعبئة رصيد إضافي بمناسبة الاستقلال افعى تلدغ عامل مصري وتودي بحياته في الكرك السقاف : صندوق الاستثمار وفر 3500 فرصة عمل دائمة في قطاعات حيوية بالصور..مستشفى حكومي يترك قطعة " شاش طبي " عام كامل داخل احشاء مريضة في اربد رجل يطعن زوجته العشرينية في إربد بالتفاصيل .. شركة الكهرباء تعلن عن فصل التيارعن عدد من مناطق المملكة الضريبة: نهاية أيار أخر موعد للإعفاء من كامل الغرامات العثور على جثة شاب متحللة في الغور الصافي بالصور.. وفاة شخصين واصابة آخر اثر حادث تدهور باص في عمان كاتب اسرائيلي: التعامل مع الأردن يجب أن يكون أكثر حذرا حقيقة تفويض وزير الزراعة لاراضي حرجية لاحد الشخصيات العسكرية المهمة بالأسماء...الملك ينعم على مؤسسات وطنية ورواد عطاء وإنجاز بأوسمة ملكية الرزاز للملك خلال حفل عيد الاستقلال: معكم وبكم نمضي متسلحين بوحدتنا الوطنية الحواتمة يكتب...الأردن وطن المجد، تحطمت على أسواره أوهام الطامعين بالصور...الملك يرعى الاحتفال الوطني بالذكرى 73 لإستقلال المملكة في قصر الثقافة بالصور...تحويل السير عن نفق المدينة الرياضية بعد تدهور مركبة الملك يرعى اليوم احتفال المملكة الرسمي بعيد الاستقلال
عاجل

العبادة

عبدالهادي راجي المجالي
ماذا يعني رمضان؟ هل يعني الصوم والصلاة والاعتكاف فقط! لا أظن ذلك فحب الأوطان عبادة أيضاً، ورمضان مهم أن تقرأ فيه تاريخ العشائر الأردنية وقتالها الأتراك... مهم أيضاً أن تعبر على (هية الكرك) وتقرأ فصولها، من المهم أيضاً أن تقرأ شعر عرار فهو يؤرخ لمرحلة الرفض ومناكفة الدولة والسجن والاعتقال.. ويؤرخ لزمن (الجفر)، الذي لم يكن سجناً بقدر ما كان.. مكاناً للمتنورين والمثقفين والسياسيين.

من المهم أيضاً أن تقرأ في رمضان كتاب (ماهر عثمان) وهو يستخرج الوثائق البريطانية المتعلقة بالأردن في فترة الخمسينيات، من القرن الماضي.. ويجعلك تنبهر في حجم شراسة وعبقرية المسؤول الأردني في ذلك الوقت وقدرته على مناكفة بريطانيا، والتحرر من سطوتها عبر تعريب الجيش..

من المهم أيضاً أن تقرأ عن حسين الطراونة، والمجالس التشريعية.. والمعارضة المبنية على الوعي والعقل المستندة إلى مشروع، والقائمة على حب الوطن والإخلاص له.. ومن حسين تقفز إلى شمس الدين سامي وكلمته في المعاهدة الأردنية البريطانية، وحجم وعيه السياسي..

من المهم أن تقرأ علي خلقي الشرايري وحكومة عجلون، من المهم أن تقرأ عن وصفي التل.. ولتعبر على مذكرات عدنان أبو عوده في هذا الصدد، كي تعرف أن وصفي لم يكن موظفاً بل كان مشروعاً.. فهو من أسس البنك المركزي، وهو من وسع صلاحيات وزارة الزراعة، هو من صاغ الأنظمة البيروقراطية وأعطى للموظف العام هيبة، وهو من أعطى هوية زراعية للدولة.. من المهم أن تقرأ بعضاً من محاضراته في الجامعة الأردنية - مدرج سمير الرفاعي، من المهم أن تعرف لماذا كان وصفي التل يقول دوماً.. لا يوجد قضية مركزية إسمها فلسطين، بل يوجد عدو مركزي اسمه إسرائيل.. وأن تعرف أن تقديم العدو على القضية يعني استمرارية المعركة، وأن الحديث عن القضية دون الحديث عن العدو يعني.. تقديم الحلول على الحرب.

في الوقت الذي يعيد الإعلام السعودي قراءة تاريخ دولته عبر الدراما ومن خلال مسلسل العاصوف، وفي الوقت الذي تعيد سوريا صياغة تاريخها المقاوم عبر باب الحارة، وحتى الكويت.. تعيد تقديم نفسها كحالة تنوير في العالم العربي.. عبر مسلسل (دفعة القاهرة) الذي يتحدث عن الشباب الكويتي حين غادر مبكراً إلى القاهرة منتصف الخمسينيات من أجل العلم.. ننحاز نحن في إعلامنا المرئي والمسموع للجوائز.. فمن المهم أن تربح (حفيظة) ثلاجة، ومن المهم أيضاً أن تجيب خديجة عن موقع نهر النيل وتربح.. «سشوار».

حب الأوطان عبادة.. صحيح، ولكن العشق غالباً ما يكمن في التفاصيل، فأنت تعشق في وجه الأنثى حين تكون جميلة، الرموش والعيون.. والحاجب ولون الشعر، والأوطان تفاصيلها تكمن في فهم تاريخها.. في قراءة هذا التاريخ.. ومعرفة حجم تضحيات أجدادك، وخوفهم على وطن بني بالدمع والدم..

وما زلت كلما أدرت قرص المذياع، أو الراديو.. ظهرت حليمة المتحمسة، وربما ستربح هذا العام ثلاجة ربما!


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.