شريط الأخبار
مدارس خاصة في الأردن تشترط على المعلمات عدم "الحمل" للتوظيف القطامين لحكومة الرزاز: نريد أفعالا وليس أقوالا بالصور .. من هي الأميرة دينا التي أعلن الديوان الملكي عن وفاتها ؟ كمين أمني يوقع مطلوب بحقه 9 قيود أمنية في الكرك حادثة مُفجعة حدثت في الأردن ..ذهبت لتُصلي فمات ابنها غرقا وفاة شاب عشريني سقط عن سطح منزله في اربد مدير الجمارك: ما فرض على التجارة الإلكترونية ليست ضرائب الديوان الملكي ينعى الأميرة دينا والدة الأميرة عالية بنت الحسين الرزاز ينعى آغابي: لن ننسى ابتسامتك وفاة الشاب "محمد ملكاوي " اثر صعقة كهربائية بمنطقة ملكا في اربد بالصور... احباط محاولة تهريب ٢٢٦ كرتونه دخان في معبر حدود جابر ترجيح تخفيض اسعار المحروقات نهاية الشهر الزوايدة : وزراء طاقة سابقين حصلوا على مشاريع عملاقة بــ 150 و 120 مليون دينار حكومة النهضة غير صادقة في أقوالها !! المواطن أصبح جرذ معملي. بالفيديو ..إخماد حريق شب في مركبة بشارع عبدالله غوشة بالعاصمة عمان السياحة : ارتفاع اعداد القادمين للاردن وانخفاض المغادرين الاردنيين لجهات خارجية بالفيديو ...ولي العهد يفاجىء الفريق الوطني لكرة السلة بحضوره قبيل مغادرتهم لنهائي كأس العالم ضبط ٩٠ مطلوباً و ٥ اسلحة نارية و١٠ مركبات مطلوبة في مختلف المحافظات الملك : "ابنتي العزيزة ياقوت الطراونة... وصلتني هديتك الجميلة بالصور...الملك يناقش مع مجالس عجلون المنتخبة الخطة التنموية
عاجل

العبادة

عبدالهادي راجي المجالي
ماذا يعني رمضان؟ هل يعني الصوم والصلاة والاعتكاف فقط! لا أظن ذلك فحب الأوطان عبادة أيضاً، ورمضان مهم أن تقرأ فيه تاريخ العشائر الأردنية وقتالها الأتراك... مهم أيضاً أن تعبر على (هية الكرك) وتقرأ فصولها، من المهم أيضاً أن تقرأ شعر عرار فهو يؤرخ لمرحلة الرفض ومناكفة الدولة والسجن والاعتقال.. ويؤرخ لزمن (الجفر)، الذي لم يكن سجناً بقدر ما كان.. مكاناً للمتنورين والمثقفين والسياسيين.

من المهم أيضاً أن تقرأ في رمضان كتاب (ماهر عثمان) وهو يستخرج الوثائق البريطانية المتعلقة بالأردن في فترة الخمسينيات، من القرن الماضي.. ويجعلك تنبهر في حجم شراسة وعبقرية المسؤول الأردني في ذلك الوقت وقدرته على مناكفة بريطانيا، والتحرر من سطوتها عبر تعريب الجيش..

من المهم أيضاً أن تقرأ عن حسين الطراونة، والمجالس التشريعية.. والمعارضة المبنية على الوعي والعقل المستندة إلى مشروع، والقائمة على حب الوطن والإخلاص له.. ومن حسين تقفز إلى شمس الدين سامي وكلمته في المعاهدة الأردنية البريطانية، وحجم وعيه السياسي..

من المهم أن تقرأ علي خلقي الشرايري وحكومة عجلون، من المهم أن تقرأ عن وصفي التل.. ولتعبر على مذكرات عدنان أبو عوده في هذا الصدد، كي تعرف أن وصفي لم يكن موظفاً بل كان مشروعاً.. فهو من أسس البنك المركزي، وهو من وسع صلاحيات وزارة الزراعة، هو من صاغ الأنظمة البيروقراطية وأعطى للموظف العام هيبة، وهو من أعطى هوية زراعية للدولة.. من المهم أن تقرأ بعضاً من محاضراته في الجامعة الأردنية - مدرج سمير الرفاعي، من المهم أن تعرف لماذا كان وصفي التل يقول دوماً.. لا يوجد قضية مركزية إسمها فلسطين، بل يوجد عدو مركزي اسمه إسرائيل.. وأن تعرف أن تقديم العدو على القضية يعني استمرارية المعركة، وأن الحديث عن القضية دون الحديث عن العدو يعني.. تقديم الحلول على الحرب.

في الوقت الذي يعيد الإعلام السعودي قراءة تاريخ دولته عبر الدراما ومن خلال مسلسل العاصوف، وفي الوقت الذي تعيد سوريا صياغة تاريخها المقاوم عبر باب الحارة، وحتى الكويت.. تعيد تقديم نفسها كحالة تنوير في العالم العربي.. عبر مسلسل (دفعة القاهرة) الذي يتحدث عن الشباب الكويتي حين غادر مبكراً إلى القاهرة منتصف الخمسينيات من أجل العلم.. ننحاز نحن في إعلامنا المرئي والمسموع للجوائز.. فمن المهم أن تربح (حفيظة) ثلاجة، ومن المهم أيضاً أن تجيب خديجة عن موقع نهر النيل وتربح.. «سشوار».

حب الأوطان عبادة.. صحيح، ولكن العشق غالباً ما يكمن في التفاصيل، فأنت تعشق في وجه الأنثى حين تكون جميلة، الرموش والعيون.. والحاجب ولون الشعر، والأوطان تفاصيلها تكمن في فهم تاريخها.. في قراءة هذا التاريخ.. ومعرفة حجم تضحيات أجدادك، وخوفهم على وطن بني بالدمع والدم..

وما زلت كلما أدرت قرص المذياع، أو الراديو.. ظهرت حليمة المتحمسة، وربما ستربح هذا العام ثلاجة ربما!


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.