شريط الأخبار
نقيب المهندسين الزراعيين يستهجن غياب ملف القطاع عن مؤتمر الرزاز شاهد بالأسماء...نقل موظفين من التربية الى وزارات مختلفة إرادتان ملكيتان بتعيين الطراونة في "الأعيان" وقبول استقالة المعشر الملك يستقبل وكيل وزارة الدفاع الأمريكية وقائد القيادة المركزية الشهوان يكشف تفاصيل الرقم الوطني لابنة المواطن الأردني " سليمان البدول " بالصور..الدفاع المدني يخمد حريق دراجة أمتد الى مركبتين في منطقة الشميساني الغذاء والدواء تغلق 125 منشأة غذائية في مختلف محافظات المملكة بالصور...الرزاز في وزارة التربية والتعليم بأول نشاط له بعد تشكيل الحكومة. الرواية الحقيقية .. د." كنعان " و " بائع الترمس " في ليلة العثور على الطفلين المفقودين " معتصم ويزن جرادات " السعود: حديث الرزاز لا يبشر الأردنيين بعد تدخل الاردن ... تفكيك موقع لشرطة الاحتلال في المسجد الاقصى بالصور .. اللواء الحمود يكرم مواطن وستة من افراد الامن الوقائي حزن يعقب وفاة الشاب مراد الدباس اثر حادث سير مروع على الصحراوي وفاة الشاب "ارشيد نائل العموش" أثر أزمة قلبية حادة في مصر رئيس مجلس محافظة جرش ينفي التوافق على استقالات جماعية العيسوي :لم اسافر الا مرة واحدة وليوم فقط الأردن يُطلع السلطة على نتائج زيارة نتنياهو إلى عمان بالصورة...القبض على أربعة من مروجي المواد المخدرة في احدى مناطق غرب البلقاء. الاداريه العليا تلغي قرارا لوزير الشؤون البلديه للاساءة والتعسف باستعمال السلطة الوزير " مروان جمعة " يطالب " الرزاز " بتحميل هذا الوزير الجديد المسؤولية وتقديم " استقالته "
عاجل

العدوان :مليون و 750 ألف مريض نفسي في الاردن

الوقائع الإخبارية : كشف مدير المركز الوطني للأمراض النفسية د. نائل العدوان، أن نحو 200 ألف مراجعة لعيادات الطب النفسي سنويا في الاردن.

وأضاف العدوان خلال حديث له أن الطبيب في العيادات الحكومية يشاهد ما بين 40-50 حالة نفسية يوميا وذلك لارتفاع اسعار الأدوية والتشخيص في القطاع الخاص.


وأكد العدوان أن الرقية الشرعية لا تعالج أي مرض نفسي، ولا ينصح بها ومن يقول بها هو رأي له ولا يمثل الطب النفسي.

وأشار إلى أن وزارة الصحة تعالج المريض النفسي مجانا ودون تأمين صحي، مضيفا أن هناك نقص في الاطباء النفسيين والكوادر بسبب قلة الاقدام على هذا التخصص.

وبين أن هناك مليون 750 ألف مريض نفسي في الاردن، مشيرا الى ان الدراسات تشير إلى ان ربع المجتمعات مريضة نفسيا.

وأوضح أن هذا الرقم قد يكون أكثر من ذلك في المجتمع الاردني بسبب الظروف الاقتصادية والويلات والحروب حولنا.

وتابع : الاضطرابات النفسية كثيرة، داعيا إلى كل شخص يعاني من اي اعراض أن يراجع الأطباء النفسيين .

من جهته، قال رئيس جمعية الأمراض النفسية د. ناصر الشريقي إن البعض يستطيع أن يخدع الأطباء، من حيث تمثيل دور المريض والحالة المرضية، فالطب النفسي لا اشعة ولا فحص دم بل هو يدرس الاعراض عند المريض.

وأوضح الشريقي أن كشفية الأطباء النفسيين يتم الموافقة عليها من قبل النقابة وتتم الموافقة عليها بسرعة لانها مقبولة.

واضاف أن فتح الملف لاول مرة 50 دينارا ومدتها 50 دقيقة ، ثم المراجعة الدورية 20 دينار، ولا يوجد عمليات إجرائية في الطب النفسي فأي طبيب متخصص في هذا المجال دخله محدود جداً.

وعن الأدوية النفسية، قال: ان الادوية الأردنية منافسة جدا ومستواها عال.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.