شريط الأخبار
ضبط (3) اشخاص بحوزتهم حشيش وحبوب مخدرة في الزرقاء نواب ومتنفذين يضغطون لترخيص 500 بئر مخالفة الأردن يدين الهجوم الإرهابي الذي ذهب ضحيته عشرات الأبرياء في مالي الطراونة يستنكر اعتراف ترامب بسيادة اسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان قائمة المتبرعين للغارمات خلت من اسم اي “وزير” أو “عين” أو “نائب” باستثناء نائب واحد بدء تنفيذ اجراءات سداد ديون الدفعة الاولى من الغارمات الأحد الإصلاح النيابية تدعو النواب لعدم تمرير اتفاقية الغاز "مساعدة الغارمات" تسعى لجمع 3.5 مليون دينار للتسديد عن 5672 سيدة انتحار عشريني شنقاً في جبل الزهور تعرف على شروط استفادة الدفعة الأولى من الغارمات الحكومة ستعيد النظر بقانون التنفيذ الذي يعطي الحق للدائن بحبس المدين "النقباء" يندد بالإعلان الأمريكي حول سيادة الاحتلال على الجولان غنيمات: العوامل المحيطة بالأردن تتطلب الوقوف صفا واحدا لتجاوزها الحكومة تكشف عن أسماء البنوك المعتمدة لصرف دعم الخبز بالصور .. نقل 40 حيوانًا من غزة للأردن بسبب ظروفها المعيشية والنفسية الصعبة السميرات: حملة مساعدة الغارمات تتجاوز مبلغ مليونين و400 الف دينار اصابة حدث بعيار ناري في منطقة اليد امام منزله في جرش البطريرك ثيوفيلوس الثالث يتبرع بـ50 ألف دينار لحل مشكلة الغارمات إحباط تهريب 25 كيلو ذهب من دبي للأردن طهبوب حول خط الفقر في الاردن : اذا لم يتم الإعلان عنه الاحد سيكون الاستجواب جاهزا الاثنين
عاجل

العدوان :مليون و 750 ألف مريض نفسي في الاردن

الوقائع الإخبارية : كشف مدير المركز الوطني للأمراض النفسية د. نائل العدوان، أن نحو 200 ألف مراجعة لعيادات الطب النفسي سنويا في الاردن.

وأضاف العدوان خلال حديث له أن الطبيب في العيادات الحكومية يشاهد ما بين 40-50 حالة نفسية يوميا وذلك لارتفاع اسعار الأدوية والتشخيص في القطاع الخاص.


وأكد العدوان أن الرقية الشرعية لا تعالج أي مرض نفسي، ولا ينصح بها ومن يقول بها هو رأي له ولا يمثل الطب النفسي.

وأشار إلى أن وزارة الصحة تعالج المريض النفسي مجانا ودون تأمين صحي، مضيفا أن هناك نقص في الاطباء النفسيين والكوادر بسبب قلة الاقدام على هذا التخصص.

وبين أن هناك مليون 750 ألف مريض نفسي في الاردن، مشيرا الى ان الدراسات تشير إلى ان ربع المجتمعات مريضة نفسيا.

وأوضح أن هذا الرقم قد يكون أكثر من ذلك في المجتمع الاردني بسبب الظروف الاقتصادية والويلات والحروب حولنا.

وتابع : الاضطرابات النفسية كثيرة، داعيا إلى كل شخص يعاني من اي اعراض أن يراجع الأطباء النفسيين .

من جهته، قال رئيس جمعية الأمراض النفسية د. ناصر الشريقي إن البعض يستطيع أن يخدع الأطباء، من حيث تمثيل دور المريض والحالة المرضية، فالطب النفسي لا اشعة ولا فحص دم بل هو يدرس الاعراض عند المريض.

وأوضح الشريقي أن كشفية الأطباء النفسيين يتم الموافقة عليها من قبل النقابة وتتم الموافقة عليها بسرعة لانها مقبولة.

واضاف أن فتح الملف لاول مرة 50 دينارا ومدتها 50 دقيقة ، ثم المراجعة الدورية 20 دينار، ولا يوجد عمليات إجرائية في الطب النفسي فأي طبيب متخصص في هذا المجال دخله محدود جداً.

وعن الأدوية النفسية، قال: ان الادوية الأردنية منافسة جدا ومستواها عال.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.