شريط الأخبار
النواب يرفع مدة دورة مجلس نقابة المحامين إلى ثلاث سنوات كوادر مركز جمرك المطار يحبطون تهريب ذهب والماس واحجار كريمة مركز حماية وحرية الصحفيين يطالب بالإفراج عن الوكيل والربيحات ويعارض التوقيف بالصور ...تدهور " تريلا " محملة بالقمح في خريبة السوق بالعاصمة عمان ابو البصل:قرار ايقاف تصوير المسلسل الامريكي في المسجد للتحقق من وجود مخالفة شاهد بالاسماء ... إعلان مهم من ديوان الخدمة بالصور .. الاحتلال يزعم ضبط امرأة حاولت تهريب آثار ومجوهرات من الأردن مصدر حكومي ينفي إتمام خط الغاز الإسرائيلي في الأراضي الأردنية خليل عطية للرزاز : لماذا منح تعميم وزير الأوقاف طابع السرية ؟! وفاة ابنة الإعلامي الراحل "هاشم سليمان" متأثرة بإصابتها بعد حريق منزلها في عمان ماذا يجري على خشبة مسرحنا السياسي؟؟ عرفية مُقَنّعةْ ام مسرحية عبثية نهايتها مفتوحة كناكرية: تمديد اعفاء الشقق يساهم في تمكين المواطن وتنشيط سوق العقار تسرب بنزين من محطة وقود في اربد...و الدفاع المدني يسيطر الروابدة: تقاعدي "أقل من الذي يتقاضاه مدير أي دائرة حكومية" بالوثيقة...وزارة الاوقاف تتراجع عن سماحها بتصوير فيلم داخل مسجد هل يفكر وزير الاوقاف بالاستقاله بعد الغاء الرزاز تعميمه للمساجد ؟ قرار بازالة اللوحات الاعلانية لحملة (ضد التحرش) من شوارع عمان والمحافظات الروابدة: فيه كثير شخصيات بالأردن «تفرعنت» بعد الربيع العربي النائب خليل عطية يوجه أسئلة حول المتورطين عن "تسريب أراض في القدس" ليهود ابو البصل يبرر تعميمه حول حظر اذاعة خطبة الجمعة واقامة الصلاة عبر المآذن
عاجل

العدوان :مليون و 750 ألف مريض نفسي في الاردن

الوقائع الإخبارية : كشف مدير المركز الوطني للأمراض النفسية د. نائل العدوان، أن نحو 200 ألف مراجعة لعيادات الطب النفسي سنويا في الاردن.

وأضاف العدوان خلال حديث له أن الطبيب في العيادات الحكومية يشاهد ما بين 40-50 حالة نفسية يوميا وذلك لارتفاع اسعار الأدوية والتشخيص في القطاع الخاص.


وأكد العدوان أن الرقية الشرعية لا تعالج أي مرض نفسي، ولا ينصح بها ومن يقول بها هو رأي له ولا يمثل الطب النفسي.

وأشار إلى أن وزارة الصحة تعالج المريض النفسي مجانا ودون تأمين صحي، مضيفا أن هناك نقص في الاطباء النفسيين والكوادر بسبب قلة الاقدام على هذا التخصص.

وبين أن هناك مليون 750 ألف مريض نفسي في الاردن، مشيرا الى ان الدراسات تشير إلى ان ربع المجتمعات مريضة نفسيا.

وأوضح أن هذا الرقم قد يكون أكثر من ذلك في المجتمع الاردني بسبب الظروف الاقتصادية والويلات والحروب حولنا.

وتابع : الاضطرابات النفسية كثيرة، داعيا إلى كل شخص يعاني من اي اعراض أن يراجع الأطباء النفسيين .

من جهته، قال رئيس جمعية الأمراض النفسية د. ناصر الشريقي إن البعض يستطيع أن يخدع الأطباء، من حيث تمثيل دور المريض والحالة المرضية، فالطب النفسي لا اشعة ولا فحص دم بل هو يدرس الاعراض عند المريض.

وأوضح الشريقي أن كشفية الأطباء النفسيين يتم الموافقة عليها من قبل النقابة وتتم الموافقة عليها بسرعة لانها مقبولة.

واضاف أن فتح الملف لاول مرة 50 دينارا ومدتها 50 دقيقة ، ثم المراجعة الدورية 20 دينار، ولا يوجد عمليات إجرائية في الطب النفسي فأي طبيب متخصص في هذا المجال دخله محدود جداً.

وعن الأدوية النفسية، قال: ان الادوية الأردنية منافسة جدا ومستواها عال.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.