شريط الأخبار
مصلح الطراونة: "سأوفي بوعدي قبل العيد إن شالله تعالى" المعايطة: الحديث عن "صفقة القرن" ليس له معنى الصفدي: الأردن يقف بكل إمكاناته إلى جانب الامارات مجلس النقباء يدعم توجه "المحامين" لرفع قضية لابطال اتفاقية الغاز حقيقة توجه الرزاز لتعيين اجنبي رئيساً لهيئة الاستثمار الامن يتعامل مع اربعة بلاغات اعتداء على اطباء وكوادر طبية في اسبوع اصابة بتصادم 3 مركبات في "نزول العارضة" بالسلط مصادر: معلومات مضللة وغير صحيحة عن لقاء الطراونة والرزاز وفاة شخص بعيار ناري بمشاجرة في الموقر بالصور...(5) اصابات بتصادم مركبة وشاحنة على الطريق الصحراوي بسبب تجاوز خاطئ بالأسماء...الناجحون في امتحان الكفاية في اللغة العربية المومني: موجة جافة إفريقية تؤثر على الأردن وحرارة 45 ببعض المناطق الرزاز : توقيف الصحفيين خط أحمر وغير مقبول الموافقة على تكفيل مالك قناة الأردن اليوم محمد العجلوني والمذيعة رنا الحموز رؤساء لجان المخيمات يتبرؤون من بيانات الصفحات المشبوهة حمّاد ممازحاً المصورين : "ما بحب صوري وأنا مكشّر" عطية : الحكومة تقضي على امآل صناعة الالبان المحلية بالصور...وزير الداخلية يعد بتوفير الحماية للكوادر الصحية ويعود الطبيبة المعتدى عليها الأمن يحاول ثني مواطن عن الانتحار من أعلى عامود كهربائي في الزرقاء بيان...الضباط المتقاعدون يؤكدون قانونية إجراءات جامعة البلقاء مع طلبة الجسيم
عاجل

العموش: تحديث كودة الخرسانة الإنشائية لتحسين الطرق

الوقائع الإخبارية : أكد وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس فلاح العموش: ان مجلس البناء الوطني انهى تحديث كودة الخرسانة الإنشائية، ضمن سياسة الوزارة في تطوير المواصفات الفنية للمواد المستخدمة بالطرق السريعة، لزيادة تحملها أوزان المركبات الثقيلة وتحقيق عناصر الأمن الإنشائي.

وقال العموش خلال رعايته ورشة نظمتها غرفة صناعة عمان اليوم السبت حول استخدام الخرسانة الاسمنتية في رصف الشوارع: إن استخدام الخرسانة الاسمنتية يحتاج لتوفير المعدات والمواد اللازمة لتكنولوجيا الطرق الخرسانية والخبرات الفنية المدربة، حيث تقوم الوزارة حاليا باستخدام البازلت والمحسنات بطبقات الطرق المختلفة لتحسين جودتها.

وأكد رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان المهندس فتحي الجغبير أن استخدام الخرسانة الاسمنتية في رصف الشوارع سيفتح آفاقا كبيرة امام مصانع الاسمنت والخرسانة في الأردن لاستغلال الطاقات الانتاجية المتاحة وزيادتها، بالاضافة الى زيادة القيمة المضافة من خلال استخدام الخامات والمواد الأولية المحلية.

واشار الى ان البنية التحتية للنقل وشبكة الطرق تكتسب اهمية كبيرة لمختلف القطاعات الاقتصادية في المملكة وخصوصا القطاع الصناعي، من خلال تسهيل نقل البضائع والتجارة سواء للصادرات الوطنية او مستوردات المصانع من المواد الأولية ومستلزمات الانتاج.

واوضح نقيب المقاولين الأردنيين المهندس أحمد اليعقوب أن استخدام الاسمنت في رصف الطرق امر جدير بالدراسة، داعيا للاطلاع على تجارب الدول التي سبقتنا باستخدامه.

وبين أنه تم استخدام الاسمنت في العديد من المشاريع بالاردن، منها مشروع طريق الأزرق، وطريق عمان الدائري وحاليا يتم استخدامه في مشروع الطريق الصحراوي.

وناقشت الورشة اوراق عمل قدمها يوسف اسعد من شركة لافارج هولسيم، والدكتور ليث طاشمان من الجامعة الأردنية والدكتور عادل عساف من الجامعة الالمانية الأردنية والمهندس أمجد ايوب من امانة عمان الكبرى والدكتور خير الدين بسيسو من الجامعة الأردنية.

يذكر أن الطاقة الانتاجية المصانع الأردنية المنتجة للاسمنت والخرسانة تبلغ نحو 10 ملايين طن سنويا فيما يستهلك السوق المحلية 5ر4 مليون طن.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.