شريط الأخبار
التلهوني: لا تصوّر نهائي حول الغاء حبس المدين الملك يلتقي ممثلين عن منظمات يهودية دولية وأميركية في نيويورك حزب الاتحاد الوطني ينتقد التحوّل بخطاب «المعلمين» «المعلمين»: نقابتنا مهنية ولن تحيد عن الطريق القيسي: لغة المغالبة والمكاسرة والإساءة والخروج عن الثوابت الوطنية تستوجب مراجعة من "المعلمين" إرادة ملكية بدعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورته العادية الملك: الهجوم على ارامكو أمر خطير الرزاز:نَفَس الحكومة طويل في الحوار مع المعلمين للوصول إلى حل الغذاء والدواء تغلق معمل بوظة يخلطها بالكحول وتباع بالبحر الميت وعمان اجتماع طارىء في ديوان الخدمة المدنية العثور على جثة طفل حديث الولادة بمقبرة في الأغوار الشمالية الحفناوي مفوضا بهيئة الاتصالات والمشاقبة مديرا لصندوق المعونة النائب العام يوجه بعدم توقيف حاملي بنادق "الخردق" لقاء خاص لجلالة الملك عبدالله الثاني على قناة MSNBC الساعة السابعة مساءً بالصور...ضبط 5 أشخاص بحوزتهم «الجوكر والحشيش» في لواء الرمثا النائب طارق خوري :حراك المعلمين هو حراك نقابي مطلبي وليس ثورة التربية تنفي سحب كتب العلوم والرياضيات للصفين الأول والرابع من المدارس إحالة ملف شركة الميجا مول للنائب العام وتصفيتها اجباريا الرزاز يوعز باتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين لاستخدام المركبات الحكومية إرادة ملكية بإرجاء اجتماع مجلس الأمة
عاجل

الغذاء والدواء تنفذ حملة رقابية على السجائر الإلكترونيّة ومستلزماتها

الوقائع الإخبارية: قامت المؤسّسة العامّة للغذاء والدواء بإغلاق 41 منشأة غير مرخصة لبيع التبغ، وإتلاف ومصادرة 88 سيجارة إلكترونيّة و 17 "أرجيلة" إلكترونية مجهولة المصدر.
كما قامت المؤسّسة بإتلاف ومصادرة 470 عبوة سائل سيجارة إلكترونية منكّهة، بعضها يتم إنتاجه بشكل عشوائي، أو تحضيره داخل المحلات التي تم ضبط المواد بداخلها، وكذلك إنتاجها في معامل غير مرخصة لهذه الغاية، تفتقر إلى معايير السلامة العامّة والجودة وممارسات التصنيع الجيدة.
جاء ذلك خلال حملة للرقابة والتفتيش نفّذتها المؤسّسة عبر فروعها المنتشرة في مختلف محافظات المملكة، على مؤسّسات بيع التبغ والسجائر الإلكترونية ومستلزماتها بهدف ضبط المؤسسات المخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية بحقها، وتضمّنت الحملة زيارة 129 منشأة.
كما نتج عن الحملة إيقاف 19 محل تدخين، وضبط 40 مستلزماً للسجائر الإلكترونيّة و64 مستلزماً للأرجيلة الإلكترونية؛ فيما تبيّن التزام 93 محل تدخين بعدم بيع السجائر الإلكترونية ومستلزماتها.
وقد تمّ ربط أصحاب المؤسسات المخالفة بكفالات مالية منعاً لتكرار المخالفات، ولحين استكمال الإجراءات القانونيّة المعمول بها.
وتأتي الحملة عقب اتخاذ مجلس الوزراء بتاريخ 19/5/2019م قراراً يتضمّن تفويض المؤسسة العامة للغذاء والدواء بصلاحيات الرقابة والتفتيش والإجراءات التنظيمية على التبغ ومنتجاته، بما فيها السجائر الإلكترونيّة ومستلزماتها.
وأكّدت المؤسّسة العامّة للغذاء والدواء أنّ المواد المضبوطة والتي تمّ إتلافها أُدخِلت إلى المملكة بشكل غير قانوني وغير مشروع، ودون أخذ الموافقات اللازمة من الجهات المختصّة، وكونها مخالفة للتعليمات الفنية المعتمدة في الدول التي تسمح بتداول السجائر الإلكترونيّة.
وشدّدت المؤسّسة على أنّها ستستمر بحملاتها التفتيشية المكثفة في جميع محافظات المملكة حفاظاً على صحة المواطنين وسلامتهم.
ولفتت إلى أنّه وحتى تاريخه، لم تتقدّم أيّ جهة بطلب الحصول على الموافقات اللازمة من المؤسسة العامّة للغذاء والدواء للسماح لها باستيراد السجائر الإلكترونية ومستلزماتها، مؤكدة أنّ هذه الحملة تسعى إلى زيادة في الوعي لدى محلات بيع التبغ بعدم شراء أو تداول هذه النكهات الا بعد إجازتها أصوليّاً من المؤسسة. وأكّدت على أنّ الكثير من النكهات المستعملة ضارة وتحتوى على تراكيز عالية من مادة النيكوتين تتجاوز الحدود المعتمدة عالميّاً والتي قد تسبب خطراً على صحة الإنسان.
وأهابت المؤسسة بالمواطنين عدم شراء السجائر الإلكترونيّة ومستلزماتها التي تباع عبر المواقع الإلكترونيّة، وذلك لعدم مأمونيتها وصعوبة معرفة مكوناتها وطبيعة النكهات المستعملة ونسب النيكوتين الموجودة فيها. وأشارت إلى أنّها بصدد إصدار التعليمات الفنية اللازمة لتنظيم استيراد وتداول السجائر الإلكترونية ومستلزماتها حسب الأسس المعمول بها عالميّاً.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.