شريط الأخبار
 

الغرايبة: العمل جار لإدخال 395 خدمة في تطبيق إلكتروني

الوقائع الاخبارية : اكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة  إن التحول الرقمي من أهم توجيهات جلالة الملك ودائما يؤكد على أنّه أولوية لما له من أثر على محاربة الواسطة والمحسوبية والفساد الصغير.

وأضاف خلال إطلاق الحزمة التنفيذية الخامسة من البرنامج الاقتصادي أن الحكومة الالكترونية بدأت عام 2001، والأن لدينا 295 خدمة الكترونية وواجبنا وضعها في نافذة واحدة واليوم نطلق تطبيق (سند) لنكون عونا للناس"، موضحا أنه "مع نهاية العام سيكون لدينا 395 خدمة إلكترونية وسيجري إدخالها على التطبيق".

"لماذا استخدمنا كلمة واسطة في الحملة الإعلانية، لأننا لسنا في حالة إنكار للواقع، ولأننا ندرك أن المواطن يعاني في الكثير من المعاملات الحكومية، أحيانا لعدم معرفته بالإجراء،أحيانا لتعقيدات الإجراءات وأحياناً بسبب سلوك بعض الموظفين الذين ينسون أنهم موجودون لخدمة المواطنين"، بحسب غرايبة.

وأضاف أن الرقمنة أداة عدالة، تسمح للمواطن في القويرة بالحصول على نفس جودة الخدمة التي يحصل عليها المواطن في عمّان وبنفس الآلية، هذا حق للمواطنين علينا ومن واجبنا العمل على جعل هذه الخدمات متوافرة، تحقيقاً لدولة القانون التي يتساوى فيها جميع المواطنين في الحقوق والواجبات.

وأوضح غرايبة أن أحد الخطوات المهمة لاستخدام التطبيق هو تفعيل الهوية الرقمية، والتطبيق اليوم يعد هو أول حالة استخدام للهوية الذكية بشغل فعلي واسع، موضحا أن "الحكومة أوجدت محطات سند المنتشرة في كل المحافظات وفي أماكن متعددة للتسهيل على المواطنين".

وتابع: "نتحدث عن الخدمات الحكومية الإلكترونية، عن تطبيق يتيح لنا بأن نحصل على ما نريده من الحكومة بسهولة ويسر وبشكل متكامل، على الطريق، من المنزل في أي وقت وفي أي مكان".

ويتم خلال التعريف بالحزمة، إطلاق تطبيق (سند)، الذي يتيح الاستفادة من 100 خدمة حكومية إلكترونية موزعين على 9 مؤسسات ووزرات، حيث يوفر التطبيق إمكانية الدخول بكلمة مرور واسم مستخدم موحدين بدلا من كلمات مرور متعددة لإنجاز المعاملات الحكومية، بحسب بيانات حكومية اطلعت "المملكة" على نسخة منها.