شريط الأخبار
 

القطري المعز علي: كورونا غيّرت المفاهيم وطقوس الحياة

الوقائع الإخبارية: لاعب كرة قدم قطري، يلعب في مركز الهجوم مع نادي الدحيل والمنتخب الوطني الذي فاز بكأس آسيا 2019.

لديه رقم قياسي في عدد الأهداف المسجلة في بطولة واحدة من كأس آسيا، حيث سجل تسعة في نسخة 2019.

إنه المعز علي الذي ومنذ طفولته كان يصاحب الكبار ويلتفت إلى الأعلى، والذي يقول «بعمر السابعة كنت أرافق دوماً شقيقي البالغ 18 عاماً، فعلاقتي كانت دوماً معه وليس الأشقاء الصغار.. أسير مع الكبار لأتعلم أشياء كثيرة بالحياة».

من أكاديمية أسباير القطرية، كان المعز يشاهد اللاعبين الشبان في المنتخب القطري «كنت أتمنى أن أكون معهم في المنتخب. طمحت لأكون مهاجم دولة قطر.

ولحسن الحظ وصلت إليه وأنا في الثانية والعشرين».

يحب الشاب العاشق للسباحة البحر وقدوته بين المهاجمين الكاميروني صامويل ايتو والبرازيلي رونالدو» ووصفه المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو باللاعب الممتاز القادر على الاحتراف.

في عام 2014 ،كان علي جزءًا من منتخب قطر تحت 19 الذي فاز ببطولة آسيا في نفس العام وفي عام 2015 ،كان شارك منتخب قطر تحت 20 في كأس العالم، وفي 2016 ،ظهر في أول مباراة رسمية له مع المنتخب القطري، حيث دخل كبديل في مباراة الفوز 2-1 على العراق.

علاوة على ذلك، كان هداف بطولة آسيا تحت 23 سنة لعام 2018 برصيد 6 أهداف، ولعب دوراً أساسياً في حصول قطر على المركز الثالث في البطولة.

تم اختيار المعز ضمن تشكيلة قطر النهائية المشاركة في كأس آسيا 2019 في الإمارات وسجل هدف في أول مباراة له في دور المجموعات ضد لبنان وفي المباراة التالية ضد كوريا الشمالية، سجل سوبر هاتريك «4 أهداف» خلال 51 دقيقة، ليصبح ثاني أسرع لاعب يسجل سوبر هاتريك بعد الإيراني علي دائي الذي سجل أربعة أهداف في 23 دقيقة أمام كوريا الجنوبية في كأس آسيا 1996.

في المباراة الأخيرة في دور المجموعات ضد السعودية سجل المعز هدفي منتخبه ليفوز في المباراة بنتيجة 2-0 ،ويتأهل إلى دور الستة عشر كمتصدر للمجموعة وبذلك أصبح حامل الرقم القياسي بعدد الأهداف في دور المجموعات في كأس آسيا بالشراكة مع علي دائي من إيران وتشوي سون- هو من كوريا الجنوبية وناوهيرو تاكاهارا من اليابان، كما حطم الرقم القياسي الذي كان يحمله منصور مفتاح بخمس 5 أهداف مع قطر في كأس آسيا.

ويعد المعز علي إحدى الأوراق الهجومية التي تعدها قطر لتمثيلها في كأس العالم 2022 الذي تستضيفه وتسعى لتكوين منتخب قوي يمثلها فيه.

فارس حلقة اليوم من زاوية"رياضيون تحت الإقامة الجبرية» يؤكد أن كورونا غيرت الكثير من المفاهيم لديه فأصبح يتعلق بكل الأشياء التي يملكها ويضيف: أصبحنا نخاف أكثر على عائلاتنا وأصدقاءنا ونلتزم من أجلهم من أجل أن نرى أقرب الناس إلينا بخير، فكيف قضى المعز علي فترة الحظر الصحي والمزيد في الحوار التالي:

- وجدت نفسك وحيداً بمعزل عن كل من كانوا حولك بغياب رصيدك وهم الجماهير؟
أنا شخص إجتماعي جداً ولدي مجموعة كبيرة من الأهل والأصدقاء هم دومًا حولي لذلك لم أجد نفسي وحيداً في فترة الحظر الصحي لأني كنت أجلس مع عائلتي التي عوضتني أي شعور بالوحدة وهم دوماً إلى جانبي ومعي وأستمد منهم القوة والعزيمة.

- سنوات من الضوضاء وصخب الشهرة هل شعرت بشيء من السلبية مع جلوسك وحيداً بعيداً عن الأضواء؟
كنت ادرك أن الفترة التي سألتزم فيها بالجلوس بالبيت ستكون فترة صعبة لأننا لسنا متعودين على هذا النظام أن نجد أنفسنا فجأة مجبرين على الجلوس بالبيت ففكرت أن يكون الجلوس إيجابي لأمنح كل من حولي الطاقة الإيجابية للتخفيف من معاناة الالتزام بالمنزل لفترات طويلة.

- هل حاولت استغلال مواقع التواصل الاجتماعي للظهور على متابعينك أم اكتفيت للجلوس مع ذاتك؟
منصات التواصل الإجتماعي كانت الجزء المهم خلال فترة الحظر خاصة وأنني في السابق كنت اختار وقت الجلوس على هذه المواقع بعناية شديدة حتى لا أشغل نفسي ويتعارض الأمر مع مبارياتي وأوقات التدريب إلا أنني وجدت متسعاً من الوقت خلال فترة الحظر لإعطاء وقت أطول للمتابعين ونستثمر هذه المواقع بالتوعية بضرورة الالتزام بكل الاجراءات الوقائية للحد من اتنشار فيروس كورونا.

- ما هي القيم التي أضافتها كورونا لك خلال فترة الحجر ؟
كورونا علمتنا الكثير من الأمور وتعلمنا أن الدنيا ليست سهلة وأي شيء بسيط قد يؤثر على العالم أجمعه وأدركنا أن هذا العالم مرتبط ببعضه البعض وكانت جلسة مع النفس لندرك أننا يجب أن نتعاون حتى نحافظ على انفسنا وعلى غيرنا فعلمتنا جائحة كورونا كيف نحافظ على أهلنا وعائلاتنا وعلمتنا أن نحافظ على كل شيء نملكه لأننا قد نفقده بلحظة.

- ماذا اعطتك كورونا ولن نقول ماذا أخذت منك؟
اخذت مني كورنا نظام حياتي بالكامل فقد كانت لدي برامجي ومباريات وتدريباتي وحياة خاصة أعيشها وفق برنامج مسبق وفي لحظة وجدت نفسي ملتزم بالبيت وأعاود برمجة حياتي اليومية وتدريبات منزلية وأصبحت الرياضة عن بعد أصبح شكل الحياة مختلف.

- نظرتك للحياة ما بعد كورونا عن ما قبل كورونا؟
الحياة تحتاج لوقت حتى تعود كما كانت في السباق العديد من المفاهيم تغيرت وطقوس الحياة وسيصبح هناك نهج جديد نعامل به حتى مع أقرب الناس لدينا أصبحت ظروف الحياة مختلفة وأصبحت قيمة الأشياء أهم بالنسبة لنا أصبحنا نخاف على كل شيء نملكه حتى لان نفقده.

- كيف ستكون الرياضة بنظرك ما بعد كورونا؟
بإعتقادي الرياضة ستكون مختلف وستحكمها ضوابط جديدة ستغير النظرة للرياضة على مستوى العالم وأعتقد بأننا سنرى قوانين جديدة تحكم المنظومة الرياضية وسيصبح التفكير بنهج ادارة الأزمات الرياضية بشكل أكبر بعد أن أجبرت كورونا الرياضة على التوقف في كافة أنحاء العالم.