الكيلاني يدعو لتخفيض ضريبة الأدوية والمكملات
شريط الأخبار
الأمن يحقق بوفاة شاب إثر تعرضه للسقوط من الطابق الرابع في عمان الفايز: الأردن تجاوز التحديات بفضل حكمة قيادته الهاشمية وتسامحها الناصر: العلاوات شملت "مهندسي التربية" والمكافأة مرتبطة بخصوصية عمل كل مؤسسة جابر : ارتفاع عدد حالات إنفلونزا الخنازير الى 61 حالة الصفدي يلتقي أهالي المعتقلين في السعودية قبل اعتصامهم أمام الرئاسة المفرق.. ضبط 15 طن زيتون مكبوس غير صالح للاستهلاك في الخالدية مدينة الحسين للشباب توضح إجراءاتها حول ملاحظات ديوان المحاسبة البطاينة: توجه لزيادة صلاحية تصريح العمل الزراعي لسنتين لا صحة لخبر فصل مئات الطلبة الأردنيين من الجامعات الأوكرانية الملك لمجموعة من النواب : متفائل بالمرحلة القادمة قانونية النواب تقر مشروعي القانونين المعدلين للدفاع المدني والمخابرات العامة بالفيديو والصور...اللواء الحمود يتسلم ثلاث جوائز فازت بها ادارات ووحدات الامن العام إغلاق محلي كوفي شوب و محطتين لتحلية مياه الشرب وإنذار (21) محلا بالزرقاء الزهير للمواصفات والمقاييس وعريقات والجازي للاستثمارات الحكوميّة والخلايلة لمجلس التعليم العالي إحالة ملف جمعية خيرية للتنمية إلى هيئة مكافحة الفساد معتز أبو رمان :" العمل على استعادة منحه بمليون يورو لوزارة الزراعة " التربية: تجديد تراخيص المؤسسات التعليمية الخاصة الكترونيا باسم يوسف : شكراً للأمير علي على فضله وكرمه وحسن ضيافته تسمم 7 اشخاص نتيجة تناول مادة الفطر المعلبة في سحاب وفاة أحد معتصمي الضمان الاجتماعي جراء تعرضه للسقوط عن سور مقابل مجلس الأمه
عاجل

الكيلاني يدعو لتخفيض ضريبة الأدوية والمكملات

الوقائع الاخبارية : اعتبر نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني أن نسبة الضريبة على الدواء البالغة 4 بالمئة، ونسبة الضريبة على المكملات الغذائية البالغة 16 بالمائة، هي نسب غير عادلة وليست لمصلحة المواطن، داعيا إلى تخفيض تلك النسب.

واتفق الكيلاني مع قرار المؤسسة العامة للغذاء والدواء في ضرورة إضافة المؤسسة دول مرجعية جديدة، ما أثر إيجابا على انخفاض أسعار الأدوية، مبينا ان اعتماد مراجعة أسس تسعيرة الأدوية، لتشمل دول جديدة تتشابه مع المملكة بالدخل وعدد السكان، يؤسس لموجة ثانية للتخفيض.

فيما ما زالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء تعمل على مراجعة أسس تسعير الدواء، بعد ان خفضت أسعار 1234 نوع دواء ومستلزما طبيا خلال الـ6 أشهر الماضية.

وقالت مديرة مديرية الدواء في مؤسسة الغذاء والدواء الدكتورة وصال الهقيش، لوكالة الانباء الاردنية في تصريحات صحفية إن نسبة التخفيض وصلت لنحو 80 بالمائة لبعض الأصناف الدوائية.

وكان قرار التخفيض قد شمل 430 نوع دواء اصيلا ، و581 نوع دواء له مثيل، 223 مستلزما طبيا، تمثلت بـ"59 نوع قطرات مرطبة للعيون، 34 نوع حقن مفصلية، و26 نوع شبكات قلبية، و104 انواع ملحقات شبكات قلبية"، إضافة إلى مراجعة قائمة الأدوية الأكثر مبيعا واستهلاكا من قبل المواطنين والتي بلغت 200 دواء بأسعار يلمسها المواطن ولبدائلها من الصناعة المحلية.

وقالت الهقيش إن المؤسسة لم تتلق أي ابلاغ عن انقطاع الأدوية خلال النصف العام الماضي، منوهة الى ان المؤسسة خصصت ايقونة خاصة للإبلاغ عن أي نقص للأدوية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

من جهته قال رئيس الاتحاد الأردني لمنتجي الأدوية الدكتور ماهر الكردي إن تخفيض أسعار الأدوية بشكل دوري يعتمد على معدلات أسعاره في بلد المنشأ، مبينا أن 16 دولة مرجعية تؤخذ بعين الاعتبار عند مراجعة أسعار الأدوية محليا.

ونفى الكردي وجود أية ممارسات احتكارية بقطاع الأدوية، مشيرا بذات الوقت الى أن المكملات الغذائية تقع ضمن قطاع غير مسعر في كافة دول العالم كونها لا تصنف كدواء.

 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.