شريط الأخبار
تنسيق أردني مصري فلسطيني قبيل وصول مبعوثي ‘‘إحياء السلام‘‘ ترجيح تعيين يوسف الشواربة أمينا للعاصمة عمان لوبي الصيدليات الفردية يتهم مؤسسات رقابية بالتساهل مع صيدليات كبرى اندلاع حريق داخل بلدية طبقة فحل في الاغوار .. والأمن يحقق الاعتداء على الكادر الطبي وتحطيم محتويات بمستشفى جرش مشاجرة مسلحة داخل حديقة عامة بالحي الجنوبي بمدينة اربد شاهد بالصور ... 3 اصابات بحادث سير على طريق المطار عشريني يطلق النار على اربعيني بمنطقة حي العراتفة في الرصيفة الملقي: قراراتنا الاقتصادية ضرورة وطنية.. وأدعو الاردنيين للصبر على الحكومة الملقي: طبيعة العلاقة مع إسرائيل تعتمد على قضية "السفارة" بالفيديو ...فرحة الفوز بالانتخابات ...تناول المناسف البلدية على ظهر السيارات الحكومية اصابة ثلاثة اطفال بضيق تنفس اثر حريق منزلهم بالاغوار الشمالية حريق يأتي على 10 دونمات في عجلون وزير عراقي يدعو لفتح منفذ طريبيل بين العراق والاردن بالتفاصيل ...ولائم ومناسف وصراع نخب ...هل بدأ الماراثون نحو الدوار الرابع لخلافة حكومة الملقي تفاصيل تُكشف لأول مرة...اتفاق أردني لاحق بـ"تيران وصنافير" الملقي: رحيل الحكومة بيد الملك ولا شبهة فساد علينا مقطع مسجل يكشف تفاصيل خطيرة حول تدخل نائب في الانتخابات بزعم تمثيل جهة رسمية بالصور .. رئيس بلدية الكرك يجمع النفايات من الشوارع بنفسه سوريا : معبر نصيب مع الأردن لا يزال مغلقاً ولن يفتح إلا باشرافنا
عاجل
 

المحامين : 947 مصوتا من اصل 12208 حتى الظهر

الوقائع الاخبارية: بلغ عدد المصوتين حتى اغلاق الصناديق قبل صلاة الظهر قرابة 947 محاميا ومحامية من اصل 12208 محاميا ومحامية ممن يحق لهم المشاركة في الانتخابات.
وعلى رغم تزاحم المتواجدين صباحا أمام مجمع النقابات المهنية الا أنهم وفي معظمهم من لجان المؤازرة للمرشحين ومن غير اعضاء الهيئة العامة.
وتوقع المراقبون أن تشتد عملية الاقبال على الصناديق خلال ساعات ما بعد الظهيرة وقبيل اغلاق الصناديق.
وتكتسب انتخابات المحامين اهمية خاصة بسبب التيارات القومية واليسارية في النقابة وسيطرتها على المجلس لفترات طويلة بالاضافة لمحاولة الاسلاميين العودة الى الجو العام من خلال بناء التحالفات، بالاضافة الى البعد العشائري الذي يعتبر من أهم العوامل التي يضعها عدد من المقترعين ضمن اولوياتهم الانتخابية، خلافا للنقابات المهنية الاخرى.
ويتنافس في الانتخابات اربعة مرشحين لمركز النقيب هم رامي الشواورة ويحيى ابوعبود ومازن ارشيدات وامين الخوالدة، فيما يتنافس 46 محاميا على مقاعد مجلس النقابة العشرة.
واعتمد معظم المرشحين على آليات التحالف واستقطاب اصوات من خاج التيارات التقليدية والقواعد الاساسية لكل منهم، فيما اعتبر مراقبون أنه من الصعوبة توقع نتائج الانتخابات مبكرا في ظل ضبابية المشهد الانتخابي وتقارب حظوظ المتنافسين.
وبعيدا عن الاسماء المرشحة لموقع النقيب فإنه من المتوقع التمديد لجولة ثانية لعدم مقدرة اي من المرشحين حسم المعركة في جولتها الاولى، وهنا تلعب التحالفات للمتأهلين للجولة الثانية دورا حاسما في تحديد هوية الفائز خاصة وأن هذه التحالفات لا يمكن حسمها مبكرا بسبب ظروف سير عملية التصويت.
وما تزال اجواء المشادات التي رافقت انتخاب المجلس الماضي تلاحق انتخابات اليوم ، خاصة مع وجود ذات المرشحين الذين خاضوا الانتخابات الماضية أو وجود آخرين يمثلونهم شخصيا او يمثلون تياراتهم.
وقد خصصت النقابة 20 قاعة للتصويت على مقعد النقيب واعضاء مجلس النقابة، والتي سيتم فيها فرز اصوات المقترعين يدويا سواء لمركز النقيب او عضوية مجلس النقابة.
وتجري الانتخابات على نظام الجولتين لحسم مركز النقيب، حيث يشترط حصول احد المرشحين لهذا المركز على اكثر من نصف اصوات المقترعين لحسم النتيجة من الجولة الاولى، وفي حال لم يحصل اي منهم على اغلبية الاصوات يتم اللجوء لجولة ثانية يفوز فيها الحاصل على اعلى الاصوات.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.